مصانع "الكابلاج"..الخطر الداهم في زمن الوباء الغاشم..             ارتفاع عدد المصابين بكورونا في المغرب إلى 358 حالة             اعلان أول حالة وفاة بسبب فيروس كورونا بالقنيطرة             ارتفاع عدد المصابين بـ"كورونا" بالقنيطرة إلى 8 أشخاص             وفاة قاضية ثانية بالمجلس الأعلى للحسابات بسبب كورونا             الشراط .. اين مشاهير الرياضة في دعم صندوق مواجهة كورونا             توقيف 100 شخص بسبب خرق حالة الطوارئ بالقنيطرة             بالصور. حضور أمني ومراقبة طبية..مكناس تشيع أول حالة وفاة في صفوف المصابين بكورونا             الكاك والتماسيح            القنيطرة والتلوث             الفوروج بالمغرب            ‫#‏كلنا_مي_فتيحة‬            القنيطرة تتغير لاستقبال الملك            مستشفى القنيطرة ... رعب لا ينتهي            حلالة تتجاهل فرنسا وتتضامن مع فلسطين             الحافلة الطائرة           


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 15 دجنبر 2014 الساعة 23:26


أزيد من 460 حالة عنف بمركز لمساعدة النساء والأطفال بالقنيطرة


بلغت عدد حالات العنف الواردة على مركز النجدة لمساعدة النساء والأطفال ضحايا العنف بالقنيطرة، خلال الفترة الممتدة من فاتح دجنبر 2013 إلى غاية ثامن دجنبر الحالي، حوالي 469 حالة عنف.

وحسب التقرير السنوي للمركز، الذي تم تقديمه خلال لقاء صحفي عقد مساء اليوم الاثنين بالقنيطرة، فإن هذه الحالات تتوزع ما بين 424 امرأة معنفة و25 رجل معنف و20 طفل معنف و607 أطفال ضحايا العنف الممارس على أمهاتهم.

وأضاف التقرير أن العنف المعنوي يأتي في المرتبة الأولى ب469 حالة متبوعا بالعنف المتعلق بالنفقة (246 حالة) والعنف الجسدي (183 حالة) والإهمال (90 حالة) والطرد من بيت الزوجية (51 حالة) والاغتصاب (40 حالة) وعدم تسجيل الأطفال في دفتر الحالة المدنية (35 حالة).

كما سجل المركز 30 حالة تهم الخيانة الزوجية، ورفض إبرام عقد الزواج (30 حالة)، والحمل خارج إطار الزواج (26 حالة)، والغيبة (25 حالة) والنصب والاحتيال (17 حالة) والهجر (15 حالة) والتهديد بالقتل (14 حالة) واختطاف الأبناء (9 حالات) والتعدد (4 حالات) والتحرش الجنسي (4 حالات) والعنف داخل أماكن العمل (3 حالات) ونزاعات الشغل (حالتان).

وتتوزع الوضعية المهنية لمرتكبي العنف ما بين المستخدمين (232 شخص) والمهن الحرة (86 شخص) والعاطلين (48 شخص) والموظفين (40 شخص) والعمال المهاجرين بالخارج (24 شخص) والمتقاعدين (20 شخص).

وبحسب الفئات العمرية يتوزع ضحايا العنف ما بين 48 شخص من الفئة العمرية أقل من 20 سنة، و250 شخص من الفئة من 20 إلى 39 سنة، و160 شخص من الفئة العمرية من 40 الى 59 سنة، و19 حالة تنتمي إلى الفئة العمرية أكثر من 60 سنة.

ويتوزع ضحايا العنف حسب المستوى الدراسي، ما بين فئات غير المتمدرسين (170 شخص) والمستوى الابتدائي (132 شخص) والمستوى الإعدادي (89 شخص) والمستوى الثانوي (66 شخص) والمستوى الجامعي (12 شخص).






من جهة أخرى، أشار التقرير السنوي إلى أن ربات البيوت يأتين في مقدمة ضحايا العنف (214 حالة)، متبوعات بالمستخدمات (90 حالة) ومساعدات في البيوت (62 حالة) وعاطلات (40 حالة) وموظفات (30 حالة) وتلميذات والطالبات (14 حالة) ومتقاعدات (8 حالات) ومهاجرات (6 حالات) ومهن حرة (5 حالات).

وبخصوص التوزيع الجغرافي ومناطق السكن، تتوزع حالات العنف التي تم تسجيلها بالمركز ما بين 322 حالة في الوسط الحضري و58 حالة بالوسط شبه حضري و89 حالة بالوسط القروي.

وتتوزع المساعدات المقدمة للضحايا من طرف المركز ما بين الاستماع والتوجيه (469 حالة) والإرشاد القانوني (460 حالة) والمساعدة القانونية (147 حالة) والوساطة والمساعدة على الصلح (35 حالة) والدعم النفسي (25 حالة).

وأكدت رئيسة مركز النجدة لمساعدة النساء والأطفال ضحايا العنف بالقنيطرة السيدة نزهة العلوي، بمناسبة تقديم التقرير السنوي، أن المركز يشكل آلية وأداة لرصد ظاهرة العنف وتتبعها من خلال الخدمات التي يقدمها للنساء والأطفال ضحايا العنف، كما يمكن من تأمين قاعدة معطيات مهمة حول الظاهرة بجهة الغرب، والإحاطة بمختلف العناصر المشكلة للظاهرة والمساعدة على بلورة مجموعة من الإجابات البديلة.

ويقوم المركز بتنظيم أنشطة متنوعة تتوزع بين محاربة الأمية الأبجدية والقانونية والتحسيس حول موضوعات مختلفة في المجال الصحي والتربوي والتربية على المواطنة والتعريف بحقوق الانسان.

كما يقدم المركز خدمات تستهدف الوقاية من ظاهرة العنف ضد النساء من خلال تأهيل وتقوية قدرات النساء المعنفات ومن في محيطهن من أجل ضمان استقلالهن المادي وتمكينهن من توفير مورد للعيش.






دعارة الطلبة : الوجه الأخر للجامعة (دعارة ومثلية وفساد)

كفى متاجرة بأسم المغرب ! ! !

تسيج أسوار الحي الجامعي بالقنيطرة بسبب دخول غير المقيمين للحي

رشيد المغربي للفيزازي: أنا مُرتد عن الدين .. وأفتخر

الشرطة تفشل مخططا كان يهدف لزعزعة استقرار المغرب

تمديد خطوط النقل الحضري وإحداث مقبرة جديدة أهم قرارت المجلس البلدي

"فاعل خير القنيطرة " تنظف مساجد المدينة في إطار مشروعها النهضوي

ملك الكوميديا الصامتة ”مستر بين” يعلن اسلامه

جريمة بشعة بحي الوفاء بالقنيطرة ضحيتها شاب في العشرينيات

لشكر يعدد مظاهر "إبتزاز" بنكيران و"تفقيره" للقوات الشعبية

أزيد من 460 حالة عنف بمركز لمساعدة النساء والأطفال بالقنيطرة





الآراء والمقالات والتعاليق المنشورة في الموقع لاتعبر بالضروره عن الموقع ، وإنما تعبر عن رأي كاتبها .
الإدارة غـير مسـؤولة عن نـقل أجـزاء من هده الآراء مما ينـتـج عنها سوء فـهــم أو ســوء تصوير للمـوقع .

Wassla