حصيلة فيروس كورونا بالمغرب ترتفع إلى 602 حالة مؤكدة             تراجع أسعار المحروقات بمحطات الوقود المغربية بشكل غير مسبوق             منع أصحاب شركات بطنجة من دخول القنيطرة ومطالبتهم بترخيص             بنكيران ينفي تنازله عن معاشه لصالح صندوق مكافحة كورونا             فيديو : تعرف على التجهيزات الطبية التي اقتناها المغرب لمواجهة كورونا             مؤسسة نالسيا للتنمية و البيئة تحتفل باليوم العالمي للماء و تدعو المزارعين الى اتخاذ التدابير الوقائية لمواجهة جائحة فيروس "كورونا"             مدير الأوبئة رحلة بمكناس وحفلة بالبيضاء تسببت في انتشار كورونا             ارتفاع عدد المصابين بـ"كورونا" بالقنيطرة إلى 13 شخص             الكاك والتماسيح            القنيطرة والتلوث             الفوروج بالمغرب            ‫#‏كلنا_مي_فتيحة‬            القنيطرة تتغير لاستقبال الملك            مستشفى القنيطرة ... رعب لا ينتهي            حلالة تتجاهل فرنسا وتتضامن مع فلسطين             الحافلة الطائرة           


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 27 ماي 2014 الساعة 17:59


تلاميذ الثانويات يستعينون بفضاءات المقاهي للاستعداد للباكالوريا





مرية عبدالي:

الساعة تشير إلى الرابعة بعد الزوال، يجلس حمزة ومهدي كعادتهما في أحد المقاهي وعلى طاولتهما تناثرت أوراق وأقلام من مختلف الألوان. منظرهما يوحي للناظر على أنهما طلبة يحضرون لامتحان عادي خصوصا وأنهما يقصدان مقهى يرتاده أغلبية طلبة المعاهد العليا ، إلا أن حمزة ومهدي يستعدان لاجتياز امتحانات البكالوريا.

 "لم يتبق سوى شهر للامتحان وحان الوقت لبذل مجهود مضاعف .، يقول حمزة لهنا صوتك ومظاهر التوتر بادية على محياه.

 هو وصديقه طلبة بقسم البكالوريا بإحدى الثانويات شعبة العلوم الفيزيائية، ومنذ أن بدأ العد التنازلي للأيام التي تفصلهما عن الامتحان صاروا يحضرون له بجدية أكثر.

 "عندما أستيقظ كل صباح، أحسب كم تبقى لي من يوم للمراجعة، ومع اقتراب موعد الامتحان طبيعي أن يزداد شعوري بالخوف لكن أحاول ما أمكن استرجاع ثقتي بنفسي وتهيئ جيدا للمواد ."

 هكذا وصف لنا مهدي شعوره وهو يحاول التركيز على مادة الفيزياء ويرى أنها تلعب دورا مهما في معدل النتيجة النهائية .

 "لا أعير اهتماما كبيرا للمواد الأدبية، ما يهمني هذه السنة هو التمكن من مادة الفيزياء، الرياضيات والعلوم الطبيعية، أضاف مهدي.

 ساعات إضافية

 وبغض النظر عن الحصص الدراسية والمراجعة المنزلية يقوم حمزة ومهدي بزيادة ساعات إضافية مع أستاذ متخصص لسد جميع ثغرات الفهم المتعلقة بمادة الفيزياء. يسلكان جميع الطرق للحصول على معدل ممتاز يخول لهما ولوج المعاهد العليا.

 أسماء  الكوثري، 18 سنة، هي الأخرى طالبة بمستوى الباكالوريا بمعهد أبي رقراق بالرباط شعبة العلوم الرياضية. تحكي أسماء عن استعدادها لخوض الامتحانات قائلة:

 "لقد استكملنا جميع الدروس المقررة في القسم وتفصلنا أيام معدودة عن امتحان الباكالوريا، وشخصيا لا أجد أدنى مشكل في التحضير لمادة الرياضيات ولا أحتاج لساعات إضافية فيها، إلا أن مادة الفلسفة هي التي تشكل العائق الأكبر بالنسبة".

 وعلى العكس من حمزة ومهدي، لا تشعر أسماء بتوتر كبير مع اقتراب موعد الامتحان، فهي حسب ما ذكرت تقضي ما يقارب 8 ساعات في المراجعة يوميا للإلمام بجميع محاور الدروس .

 "أحيانا لا أنام حتى الساعة الواحدة ليلا خصوصا وأن شعبة العلوم الرياضية صعبة جدا وتتطلب مجهودا كبيرا، تؤكد أسماء.

 إصرار

 هشام حساني طالب لم يحالفه الحظ مرتين متتاليتين في نيل شهادة الباكالوريا، وهذه السنة هي فرصته الأخيرة. يدرس في ثانوية "المكي الناصري" بتطوان شعبة الآداب ولم تمنعه محاولاته السابقة في التحمس لاجتياز دورة هذه السنة.

 "كنت على وشك النجاح في السنة الفارطة، لكن هذه المرة أنا عازم على نيل شهادة الباكالوريا التي طالما حلمت بها. أحاول ما أمكن الاستفادة من أخطاء السنوات الماضية لألتحق بزملائي في الجامعة".

 نقلا عن "هنا صوتك" بتصرف






شباب القنيطرة ينتفض في وجه شركة الكرامة

تلاميذ مدرسة ببئر الرامي يحتجون ضد حرمانهم من الأساتذة

كفى متاجرة بأسم المغرب ! ! !

تمديد خطوط النقل الحضري وإحداث مقبرة جديدة أهم قرارت المجلس البلدي

مدرسة خاصة بالقنيطرة تلقن التلاميذ مواد تنصيرية

تفاصيل إلقاء القبض والتحقيق مع التلميذين صاحبي قبلة الفايسبوك بالناضور

لجنة تحقيق خاصة تحل بمدرسة متهمة بتنصير التلاميذ بالقنيطرة

الوفا يستجيب لشغيلة التعليم ويمدد عطلة عيد الأضحى

شباب القنيطرة يخرج غاضبًا على شركة الكرامة بيس

استنكار لقمع تظاهرة الطلبة والتلاميذ ضد شركة الكرامة

تلاميذ الثانويات يستعينون بفضاءات المقاهي للاستعداد للباكالوريا

حفل بالثانوية العسكرية الملكية بالقنيطرة بمناسبة نهاية السنة

تلاميذ يعتزمون التظاهر ضد حافلات الكرامة الأحد المقبل

الحدادة.. المصادقة على تشييد نادي نسوي و الإحتفاء بذكرى ميلاد والي العهد

الحدادة.. المصادقة على تشييد نادي نسوي و الإحتفاء بذكرى ميلاد والي العهد





الآراء والمقالات والتعاليق المنشورة في الموقع لاتعبر بالضروره عن الموقع ، وإنما تعبر عن رأي كاتبها .
الإدارة غـير مسـؤولة عن نـقل أجـزاء من هده الآراء مما ينـتـج عنها سوء فـهــم أو ســوء تصوير للمـوقع .

Wassla