إبتداء من الغد..عودة الأمطار في مناطق من المغرب             لاعبو الكاك يهدون نقطة الماص للمدرب صابر بلخوجة             النادي القنيطري يفرض التعادل على المغرب الفاسي             حصيلة وفيات "كورونا" تتخطى 1600 شخص             تأهب أمني بفاس بسبب مقابلة الماص والنادي القنيطري             رسمياً.. إنطلاق تطبيق تقنيات "الفار" بالبطولة الإحترافية             تشكيل لجنة خاصة لكشف مستور فضيحة النقل البديل بالقنيطرة             فارس سبو يتحدى النمور الصفرفي ملعب الحسن الثاني             و يستمر نزيف المال العام ..400 مليار تكلفة سيارة الدولة             رجل الأعمال بلكوط يقيم حفل عشاء على شرف أسود الصالات             تلميذ يقتل زميله بمدينة وزان بسبب مباراة في كرة القدم             الكاك والتماسيح            القنيطرة والتلوث             الفوروج بالمغرب            ‫#‏كلنا_مي_فتيحة‬            القنيطرة تتغير لاستقبال الملك            مستشفى القنيطرة ... رعب لا ينتهي            حلالة تتجاهل فرنسا وتتضامن مع فلسطين             الحافلة الطائرة           


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 15 أبريل 2014 الساعة 23:16


حملة شواهد للتعليم العالي يقفون أمام المجهول بشركَات للـ"كَابْلاَج"


الحق في الكرامة والحق في الشغل والحق في حياة كريمة.. مصطلحات تُفْرَضُ على المسامع دون أن يُتلمس معناها الحقيقي في مجتمعنا، أو هكذا هو الحال لشغيلة تتواجد على أبواب تخليد "عيد العمال والعاملات" الذي يصادف فاتح ماي من كل سنة.. والمثال هنا من كواليس شركات كـ "يازاكي" و"سيوز".. هي المعروفة بصناعة "الكابلاج".

على بعد 9 كيلومترات من مدينة القنيطرة، تحديدا بالمنطقة الصناعية أولاد بورحمة، تتمركز أزيد من 10 شركات متخصصة في صناعة أسلاك تستعمل عند تركيب السيارات والحافلات.. "الكابلاج" هو المصطلح الأكثر شيوعا.. ويتم الولوج للاشتغال بهذه المنشآت بوساطة الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل ودعم الكفاءات، الشهيرة اختصارا بتسمية ANAPEC، حيث يُستند في هذا على نيل شهادة الباكلوريا، أو أي مستوى دراسي مرفق بدبلوم حرفي للحلاقة أو الفصالة أو الخياطة، لكن أغلب العمال والعاملات هم أصحاب شواهد للتعليم العالي حائزون للإجازة والماستر، ويوجد عقد عمل يربط الطرفين لمدة سنتين قابلتين للتجديد.


هاجر، وهي الشابة المنحدرة من مدينة سيدي قاسم والمتابعة لدراستها الجامعية بسلك الماستر من شعبة الفيزياء، تحكي عن تجربة خاضتها في شركة لـ"الكابلاج" ودامت أكثر من سنة، إذ قالت لهسبريس إن معاناة العمال والعاملات لا يمكن حصرها، بدء من الخروج على الساعة الخامسة صباحا من المساكن، حيث تخاطر الإناث بالتواجد في الشارع لملاقاة المجهول، والاضطرار لسماع عبارات السب والشتم أثناء العمل، من قبيل" دْمَّاَرَة" و"بَغْلَة" و"خْدْمْ وْلاَ الْبَابْ" و" وَاشْ كَتْقَلْبْ عْلِيَّا نْصَبْنَكْ"..

هاجر تضيف أن الميز بين العاملات هو السمة الأساس بذات فضاءات الاشتغال، إذ أنّ كل من يرغب في تحسين منصبه داخل الشركة ما عليه سوى الخضوع لنزوات المسؤولين، وإلا سيبقى على حاله حتى وإن قضى عمره كاملا في "الكابلاج"، "لا وجود للحرية الانتماءات النقابية وتنظيمات الحركة العمالية هنا، بالرغم من أنّ الكل يطالب، سرّا، بتسوية وضعيته المقترنة بالأجور أو الحوافز أو حتى الخلافات بين العامل والمسؤول عنه، إذ أن مصالح الموارد البشرية تقف دائما بجانب المشرف، مضحية بحقوق العمال وكرامتهم" تقول هاجر لهسبريس قبل أن تزيد: "ما يحز في نفسي أني اضطرت للعمل، رفقة زميلات أخريات، في عيد الشغل من السنة الماضية، وذلك تحت ظغط القائمين على الشركة".


أما سناء، وهي الطالبة التي ما تزال متابع لدراستها الجامعية بكلية الآداب والعلوم الانسانية من جامعة ابن طفيل بالقنيطرة، فقد قالت ضمن حديثها لجريدة هسبريس الإلكترونية إنها اضطرت للعمل بشركة لـ"الكابلاج" لا لشيء سوى تغطية مصاريف دراستها ومتطلباتها من كراء وأكل وشرب وغير ذلك، لاسيما وأنها منحدرة من مدينة سيدي سليمان وأسرتها ليس لها كامل القدرة على تلبية جميع الحاجيات في غياب منحة دراسية.

سناء تشير إلى أن فترات العمل قد تدوم لأكثر من 8 ساعات، تتخلها راحة لا تتخطى في أقصاها مدّة 20 دقيقة من اجل تناول وجبة غذاء.. "نظام العمل بالشركة متواصل على مدار 24 ساعة، وتضمن ذلك أفواج العمال والعاملات.. حيث أن هدف المشرفين على الشركات يتضح بجلاء أنه مادي بعيد عن مراعاة صحة الشغيلة التي تجد أنفسها لساعات طوال بين ضجيج الآلات في وضعية وقوف تفرضها طبيعة العمل التسلسلي" تقول سناء قبل أن تزيد: "أغلب العمال هنا، بعد مدة من العمل، يعانون من آلام على مستوى الأطراف، زيادة على تصلبات في الشرايين، وعدد كبير منهم يصرف قسطا محترما من الاجر على العلاجات واقتناء الأدوية".





ذات الطالبة الجامعية أكشفت أن طبيعة العمل الشاق والمرهق، فكريا وبدنيا، تجعل المزاوجين بين العمل والدراسة في صراع مع الزمن، وذلك جراء اختيار انغمس في "تدابير غير منتظرة مهنيا كي تؤثر سلبا على التحصيل الجامعيّ"، "أرى أنّ الحكومة مسؤولة، بشكل أو بآخر عن هذا الوضع، فهي تدع القطاع الخاص يفعل ما يريد بالعمال، من جهة، ووزارتها في التعليم العالي غير قادرة على تعميم المنح على جميع الطلبة، من جهة ثانية".

وفي ذات السياق تعلق حليمة، ابنة سيدي يحيى الغرب والحاصلة على الإجازة في الأدب العربي، قائلة إنّ العاملين، في نظر مسؤولي الشركات المذكورة، مجرد "رُوبُوهَات"، وتعتبر أنّ "نظرة المجتمع للعاملات بالشركات مملوءة بالدونية والاحتقار، حيث يتم تناسي كل الظروف التي دفعتهن للقبول بهذا العمل"، وأن "نفس العاملات، مهما بلغن من الاستقامة والتحصيل العلمي، فهن مجرد بنات الكَابْلَاجْ" وفق تعبير حليمة.

تجدر الإشارة إلى أنّ الأجور التي تدفعها نفس الشركات لعمالها وعاملاتها الواقفات أمام الآلات لا تتعدّى الـ12 درهما عن كل ساعة، بينما يتم إجبارهم على الاشتغال لفترات قد تصل إلى 12 ساعة يوميا، وحتى أيّام العطل والأعياد، من أجل تحصيل أجر قد يفي بتغطية حاجيات الأسر ومتطلبات الحياة.. بينما لا تقبل أعذار المتغيّبين والمتأخرين ويجابهون بكلمات ساقطة اثناء توبيخهم.. "نحن مكرَهُون.. مَا كَايْنْشْ الْبَدِيلْ" جملة نالت إجماعا بالتطابق ضمن تصريحات كل من حليمة وسناء وهاجر.






عبد الإله بنكيران أعترف أن الفساد لذيذ وهو ممزوج بالخطاب الديني

الأنانية وعدم إحترام الخصم تنهي أحلام المغرب في الصعود للمربع الذهبي

لمن يحلم بالجامعات المغربية توقف ...

صور مجسم محطة القطار السريع في القنيطرة

حملة شبابية على الفيسبوك للمطالبة بفتح قاعة سينما بالقنيطرة

حملة شواهد للتعليم العالي يقفون أمام المجهول بشركَات للـ"كَابْلاَج"

لجنة وزارية للتحقيق في وفاة سيدة وجنينها بمستشفى الادريسي بالقنيطرة

تغطية خاصة :إنطلاق فعاليات المعرض الجهوي للعقار بالقنيطرة

الأمن يداهم المقاهي و مقاهي الأنترنيت ليلة رمضان بالقنيطرة

والي القنيطرة تعطي انطلاقة حملة تحرير الملك العمومي بالساكنية

حملة شواهد للتعليم العالي يقفون أمام المجهول بشركَات للـ"كَابْلاَج"





الآراء والمقالات والتعاليق المنشورة في الموقع لاتعبر بالضروره عن الموقع ، وإنما تعبر عن رأي كاتبها .
الإدارة غـير مسـؤولة عن نـقل أجـزاء من هده الآراء مما ينـتـج عنها سوء فـهــم أو ســوء تصوير للمـوقع .

Wassla