شاب يعتدي على والدته ويشرملها في عيد الحب             عاجل.. هزة أرضية تضرب مدن فاس ومكناس وميدلت             حافلة تابعة لـشركة سيتي باص تدهس طالبة بفاس + صور             فضيحة بيع عقار مرتين دون أن تستخلص البلدية مستحقاتها المالية             إبتداء من الغد..عودة الأمطار في مناطق من المغرب             لاعبو الكاك يهدون نقطة الماص للمدرب صابر بلخوجة             النادي القنيطري يفرض التعادل على المغرب الفاسي             حصيلة وفيات "كورونا" تتخطى 1600 شخص             تأهب أمني بفاس بسبب مقابلة الماص والنادي القنيطري             رسمياً.. إنطلاق تطبيق تقنيات "الفار" بالبطولة الإحترافية             تشكيل لجنة خاصة لكشف مستور فضيحة النقل البديل بالقنيطرة             الكاك والتماسيح            القنيطرة والتلوث             الفوروج بالمغرب            ‫#‏كلنا_مي_فتيحة‬            القنيطرة تتغير لاستقبال الملك            مستشفى القنيطرة ... رعب لا ينتهي            حلالة تتجاهل فرنسا وتتضامن مع فلسطين             الحافلة الطائرة           


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 17 مارس 2014 الساعة 19:08


بنكيران وسياسة التشغيل بالمغرب





منذ مجيء حكومة السيد عبد الإله بنكيران إلى السلطة ،الكل كان ينتظر او يأمل أن يحقق للمغاربة ما لم يستطع الكثيرون قبله ،خاصة و أن هذه الحكومة جاءت في فترة مليئة بالمتغيرات لا على المستوى الخارجي –و اقصد ثورات الربيع العربي- أو على المستوى الوطني –و اعني به دستور 2011- و الذي قيل عنه بأنه أفضل دستور تعرفه المملكة . غلا أن بنود هذا الدستور لم نراها تنزل لحدود الساعة على المستوى الفعل أعني.

    كل هذه  التغيرات أو المستجدات كانت تفرض على السيد رئيس الحكومة و تشكيلته ،أن يعملوا على النظر و بجدية إلى الملفات الساخنة و التي تكتسي أهمية بالغة ولاسيما الملفات الاجتماعية ،ومن بين هذه الملفات ،ملف الأطر العليا المعطلة باعتبار هؤلاء من خيرة شباب الوطن وأصحاب تكوين علمي عالي يخول لهم القيام بمهامهم على أحسن وجه ،لكن لسوء الحظ تجد هذه الفئة نفسها عرضة للضياع ولا تلقى تجاوبا مع مطالبها المشروعة والمتمثلة في التوظيف المباشر في أسلاك الوظيفة العمومية ،غير أن مطالبها هاته يقابلها رفض وتعنت من قبل رئيس الحكومة ووزرائه الذين أصبحوا يقولون على أن التوظيف المباشر هو "عين الفساد" في حين أن الفساد بينهم أعظم ،ودون أن تكون لهم الجرأة لطرح حلول بديلة بما أنهم هم المسؤولون عن هده الوضعية ،فقط يبقى طرحهم الوحيد لحل معضلة البطالة هو مطالبة الأطر العليا المعطلة باجتياز المباراة لولوج الوظيفة العمومية أو التوجه للقطاع الخاص .لكن هل  "المباراة" أو القطاع الخاص هم فعلا الحل لمعضلة البطالة ؟ .

   بالحديث عن القطاع الخاص ،يمكن القول على أنه في المغرب لا يوجد قطاع خاص بالمعنى الحقيقي للكلمة وإنما أماكن يتم فيها استغلال المستخدمين وحرمنهم من ابسط الحقوق كالتغطية الصحية أو التحايل على القانون لمنع الترسيم ولا تحترم لا الكفاءة ولا  مجال التخصص أو منح أجور تعادل الشواهد المحصل عليها . أمام هذا كله يبقى "القطاع الخاص" الغير مهيكل بالبث ،لا يمكن طرحه كبديل لحل مشكل البطالة .

   أما فيما يخص "المباراة" فإنها فقط تبقى جزء من الحل وليست هي الحل ،فعدد المقاعد المخصصة لخريجي الجامعات تبقى جد محدودة مقارنة مع عدد الخريجين ،أضف إلى ذلك غياب النزاهة و النزاهة والشفافية في المباراة وتفشي المحسوبية والزبونية في ولوج المناصب ،فآخر الدراسات أكدت على أن "القرابة أو الواسطة هي المعيار المحدد لولوج الوظائف وليست الكفاءة" كما يدعي ذلك السيد رئيس الحكومة ،وهذا شبه دليل أو دليل على أن المباراة –وإن كانت جزءا من الحل- لمعضلة البطالة ،إلا انها لا تبقى الوسيلة الوحيدة لحل مشكل البطالة في صفوف الأطر العليا المعطلة ،فأين يذهب باقي المتبارين الذين لم يوفقوا أو لا يملكون واسطة لولوج الوظيفة ؟ّ !! 

   وفي ظل غياب إستراتجية واضحة لحل مشكل البطالة في صفوف خريجي الجامعات من قبل المسؤولين الرسميين ،فإنه من حق الأطر العليا المعطلة  أن تطالب بالتوظيف المباشر في أسلاك الوظيفة العمومية للاعتبارات السالفة الذكر .وباعتبارها فئة غير مسؤولة عن الوضعية التي تعيشها وإنما هي بفعل فاعل ،وباعتبارها أيضا فئة متضررة من السياسات العمومية الهشة و المتخبطة من قبل المسؤولين . 

   أمام كل هذا ،فعلى أصحاب القرار التفكير في حلول جدية تخرج هذه الفئة –الأطر العليا المعطلة- من الوضعية المزرية التي تعيشها وفتح حوار جدي معها لحل هذا الملف ،والإنكباب على وضع سياسة جديدة وجريئة للحد من انتشار البطالة في صفوف خريجي الجامعات وتوفي مناصب شغل تتناسب وتكوينهم العلمي قصد الاستفادة منهم في تنمية البلاد ،لاسيما إذا ما علمنا أن الدولة صرفت أموال طائلة في تكوينهم .وليس تركهم في الشارع .وإلا لماذا يتم تكوينهم وصرف هذه الأموال الطائلة عليهم ؟؟ وهذا سؤال يحتاج إلى جواب ليس من اختصاصنا نحن






القنيطرة تحتضن المؤتمر الوطني للنقابة الوطنية لمستخدمي الفلاحة

حميد شباط يواجه بنكيران بالحمير والشمكارة

أكثر من 20 حافلة خرجت من القنيطرة للمشاركة في مسيرة الاستقلال ضد بنكيران

توقيف حارس بنكيران بسبب إستعماله الهاتف أثناء العمل

شباط لبنكيران: ليس إسلاما تقبيلُ زوجة السفير.. وحمْل السبْحة

لشكر يعدد مظاهر "إبتزاز" بنكيران و"تفقيره" للقوات الشعبية

منع وزير الاتصال الخلفي من إلقاء درس افتتاحي بجامعة بنزهر

رئيس الحكومة: يجب على العثماني مُغادرة الوزارة مرفوع الرأس

لائحة الوزراء التجمعيين في التشكيلة الثانية من الحكومة

معطّلون يعاودون محاصرة بنكيران والـ"زروَاطَـة" تخلّصه..

بنكيران وسياسة التشغيل بالمغرب

المنعشون يشركون حماية المستهلك في تنظيم أول معرض للعقار بالقنيطرة

تغطية خاصة :إنطلاق فعاليات المعرض الجهوي للعقار بالقنيطرة

اجتماع اللجنة الإقليمية لقيادة المخطط الاستراتيجي بالقنيطرة

العثماني:لا أحد يربح من تفشي ظاهرة الرشوة

ملحق تنظيمي يجهز على حقوق شغيلة الوكالات الحضرية

مهرجان العنب..وزير الفلاحة يقص شريط غرس 500 هكتار

اللائحة الكاملة لأعضاء الحكومة في صيغتها الجديدة

الداخلية توجه مراسلة للعمال من أجل جرد البنايات غير القانونية





الآراء والمقالات والتعاليق المنشورة في الموقع لاتعبر بالضروره عن الموقع ، وإنما تعبر عن رأي كاتبها .
الإدارة غـير مسـؤولة عن نـقل أجـزاء من هده الآراء مما ينـتـج عنها سوء فـهــم أو ســوء تصوير للمـوقع .

Wassla