فضيحة بيع عقار مرتين دون أن تستخلص البلدية مستحقاتها المالية             إبتداء من الغد..عودة الأمطار في مناطق من المغرب             لاعبو الكاك يهدون نقطة الماص للمدرب صابر بلخوجة             النادي القنيطري يفرض التعادل على المغرب الفاسي             حصيلة وفيات "كورونا" تتخطى 1600 شخص             تأهب أمني بفاس بسبب مقابلة الماص والنادي القنيطري             رسمياً.. إنطلاق تطبيق تقنيات "الفار" بالبطولة الإحترافية             تشكيل لجنة خاصة لكشف مستور فضيحة النقل البديل بالقنيطرة             فارس سبو يتحدى النمور الصفرفي ملعب الحسن الثاني             و يستمر نزيف المال العام ..400 مليار تكلفة سيارة الدولة             رجل الأعمال بلكوط يقيم حفل عشاء على شرف أسود الصالات             الكاك والتماسيح            القنيطرة والتلوث             الفوروج بالمغرب            ‫#‏كلنا_مي_فتيحة‬            القنيطرة تتغير لاستقبال الملك            مستشفى القنيطرة ... رعب لا ينتهي            حلالة تتجاهل فرنسا وتتضامن مع فلسطين             الحافلة الطائرة           


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 27 فبراير 2014 الساعة 22:45


اتهام عزيز الرباح بتأجيج الصراع القبلي بمنطقة الغرب


اتهمت فعاليات من المجتمع المدني عزيز رباح، وزير التجهيز والنقل واللوجيستيك ورئيس المجلس البلدي لمدينة القنيطرة والقيادي في حزب العدالة والتنمية، بالسعي نحو تأجيج الصراعات القبلية في منطقة الغرب، وعبرت عن تخوفاتها من تناحرات تبدو في الأفق، حيث يتم استغلال بعض الخلافات القديمة حول الأرض سياسيا، وتوظيفها في الحملات الانتخابية.
وأوضحت الفعاليات أن كل المؤشرات تتجه نحو التأكيد على أن عدة مناطق بجهة الغرب تعرف حاليا عودة النعرة القبلية بفعل مخطط وضعه بعض قادة حزب العدالة والتنمية يهدف إلى استغلال بعض الخلافات القديمة بين قبائل بمناطق تهيمن عليها أحزاب المعارضة لزعزعة الاستقرار بهذه المناطق، ودفع القبائل إلى التناحر فيما بينها ونقل الصراع إلى القضاء لتمكين المسؤول الحكومي القنيطري من استعمال نفوذه وعلاقته بوزير العدل والحريات لتغليب طرف على طرف آخر، والهدف من كل ذلك هو إعادة رسم الخريطة السياسية في المنطقة استعدادا للانتخابات المقبلة جماعيا وتشريعيا.
وقد تحولت هذه الصراعات التي تتعلق بحدود العقارات أو بمواقع الرعي إلى قتال دموي استدعى تدخل الدرك في بعض الأحيان ويشكل وقوف رباح مع قبيلة ضد أخرى محاولة واضحة للتأثير على القضاء. ولم يستوعب المسؤول الإسلامي كيف أن هذا الموضوع سيفتح نزاعات في كل المنطقة.
ونموذج هذا الموضوع المخيف اليوم هو قبيلة أولاد سلامة التي تقع على مشارف مدينة القنيطرة. فقد عرف عن سكان هذه القبيلة، أنهم أناس مسالمون يعتمدون على زراعة الخضروات وعلى سواعدهم لإعالة أسرهم ويحرصون على الحفاظ على علاقات طيبة مع القبائل المجاورة ومع السلطة المحلية. وقد نجحت هذه القبيلة ولعدة عقود في ترك مسافة أمان كافية بينها وبين التطاحنات السياسية والانتخابية إلى أن حل بها عزيز رباح ذات صباح وحول حياتها إلى جحيم لا يطاق. فأيام قليلة قبل الانتخابات البرلمانية السابقة حل إذا عزيز رباح بقبيلة أولاد سلامة، ونصب خيمة كبيرة بساحتها وشرع في تأليب شباب القبيلة على قبائل العكارشة وأولاد طالب وأولاد وهاس المجاورة، متهما إياها بالترامي على أرض غابوية مساحتها 170 هكتار في ملك أولاد سلامة.





ومرت سنتان على واقعة أولاد سلامة، عرفت خلالها مناطق أخرى من جهة الغرب قلاقل تفاوتت حدتها من منطقة إلى أخرى بسبب تحركات عزيز الرباح، كان آخرها ما تعيشه اليوم قبيلة أولاد مبارك من فوضى بعد أن قام بعض سكانها، بتحريض من جهات حزبية، بنصب خيام فوق تجزئة تابعة لمؤسسة عمرانية عمومية وحرث الأراضي الفارغة من العقار. نفس الشيء بالنسبة لقبيلة الصبيح لمرابيح المتواجدة بجماعة المناصرة والتي تعيش هذه الأيام لحظات عصيبة بعد أن تمكن قيادي في حزب المصباح من زرع الفتنة بين أبنائها حيث قامت مجموعة من الذين غرر بهم بعرقلة أشغال بناء إعدادية فوق أرض تابعة للقبيلة، على اعتبار أن لا أحد استشارهم إبان اختيار البقعة الأرضية.
وبما أن اختيار القطعة قد تم في احترام تام للمساطر المعمول بها قانونيا وبعد الحصول على موافقة نواب الجماعة الممثلون للسكان، وكذا موافقة مصالح وزارة التعليم، فقد حاول قياديو حزب المصباح تمرير شائعة تتهم نواب الجماعة السلالية ورئيس المجلس القروي بالضلوع في عملية تفويت مشبوهة للقطعة الأرضية المذكورة، وذلك من أجل نقل المشروع برمته إلى أراضي قبيلة العنابسة حيث يتوفر قياديو الحزب الحاكم على بعض النفوذ. وقد صرح مجموعة من أبناء قبيلة الصبيح المرابيح أن الهدف من زرع نار الفتنة بقبائل تابعة لجماعة المناصرة، هو تضييق الخناق على رئيس الجماعة القروية الذي ينتمي إلى حزب معارض.
اليوم وبعد أن طفت على السطح العديد من الصراعات القبلية التي أذكت لهيبها المزايدات السياسية والحسابات الانتخابية الضيقة لعزيز رباح، والتي شملت قبائل عديدة كأولاد سلامة والعكارشة وأولاد الطالب وأولاد وهاس وأولاد امبارك والشراردة وهباطة وامعيزات ونفخات والملاقيط وبورماد والصبيح لمرابيح والعنابسة وأولاد بورحمة وغيرها، فإن وزارة الداخلية، التي يوجد على رأسها رجلين متمرسين، مطالبة بترتيب حساباتها بجهة الغرب ودعم مجهودات السلطة بالموارد البشرية اللازمة وبمصادر التمويل الكفيلة بمحاربة البؤس وإحباط هذا المخطط الذي يسعى، عبر إذكاء نار النعرة القبلية، إلى تحويل منطقة الغرب إلى إقليم إخواني يسيطر عليه الحزب الإسلامي.






أرباب الحافلات يطالبون بالدعم ومراجعة الضرائب

كفى متاجرة بأسم المغرب ! ! !

رشيد المغربي للفيزازي: أنا مُرتد عن الدين .. وأفتخر

المغربي رشيد غلام ينتهي من تصوير أغنية للثورة المصرية

القضاء يحرّر قاصرِي "قبلة الفايسبوك"

الفنان كاظم الساهر يقرر الإقامة الدائمة بالمغرب

ضياع ملفات طلبة بالقنيطرة يحرمهم من منح التعليم العالي

المغاربة والاختلاف

الإنتخابات الجماعية ستجرى في يونيو 2015

إعتداء على فتاة وتكسير 3 حافلات حصيلة شغب جماهير الكاك

مستشار مقرب من الرباح يهدد مراسل صحفي بالقنيطرة

هشام عبيل لـ (القنيطرة36) لست عضو في البيجيدي وصحفي الأخبار كاذب

لجنة من وزارة الداخلية للتحقيق مع الرباح بخصوص ملف«فضيحة المرجة»

الرباح ونائبه يعينان إبنتيهما ضمن المكتب الجهوي لشبيبة المصباح

قيادي إستقلالي يتهم وزير التجهيز الرباح باصلاح الطرق !!!!

الرباح يوجه صفعة قوية للصفريوي وينهي إحتكاره للغاسول

الرباح يعرض على رجال أعمال سعوديين استثمارات بقيمة 222 مليار

غضب كبير من موضفي القطاع العمومي بالقنيطرة من الرباح

الرباح يقرر فتح حوار مفتوح مع مختلف الحرفيين بالقنيطرة

تجار ومهني القنيطرة ينتفضون والرباح يتغيب خوفاً من الغاضبين





الآراء والمقالات والتعاليق المنشورة في الموقع لاتعبر بالضروره عن الموقع ، وإنما تعبر عن رأي كاتبها .
الإدارة غـير مسـؤولة عن نـقل أجـزاء من هده الآراء مما ينـتـج عنها سوء فـهــم أو ســوء تصوير للمـوقع .

Wassla