الانزال الأمريكي بغرب المغرب.. حدث وتفاعلات             توقيف شخصين للاشتباه في تورطهما في نشر فيديوهات إباحية وعرضها للتداول بين أطفال قاصرين             فيديو .. النيران تلتهم مصنع كابلاج بطنجة ورجال الإطفاء يسابقون الزمن             نافذون يستغلون الطوارئ للاستحواذ على أراضي الجموع بالقنيطرة             إخضاع 110 عامل بشركة "الكابلاج" بالقنيطرة لتحاليل فيروس كورونا             وزير الأوقاف يتحدث عن موعد فتح المساجد، الحج وعيد الأضحى             وزارة التربية الوطنية بالمغرب تعلن تحيين 20 كتابا مدرسيا             اليوسفي… سيرة أول معارض عربي يدخل باب السلطة سلميا             الاقتصاد وكورونا            الكاك والتماسيح            القنيطرة والتلوث             الفوروج بالمغرب            ‫#‏كلنا_مي_فتيحة‬            القنيطرة تتغير لاستقبال الملك            مستشفى القنيطرة ... رعب لا ينتهي            حلالة تتجاهل فرنسا وتتضامن مع فلسطين            


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 18 يناير 2014 الساعة 23:06


مقابر القنيطرة بين عبث المنحرفين و أطماع سماسرة العقار





لا يختلف واقع أمواتها عن أحيائها.. فحتى بعد مفارقة الروح لأجسادهم لا يجد أهل القنيطرة السكينة في القبور، بعد أن افتقدوها خلال حياتهم، ويلاحقهم التهميش والعشوائية وسوء التدبير حتى في مثواهم الأخير.

 هي مدافن عاصمة الغرب ، القطب االفلاحي الأول في المملكة، التي ضاقت بالوافدين ممن التحقوا حديثا بربهم. حتى الموت فقد حرمته في القنيطرة ، وصار مألوفا رؤية السكارى والمتشردين ومتعاطي المخدرات في مقبرة "" ضيوفا على قبور لم يدعُ أصحابها أحدا لمؤانستهم أو طرد وحشتهم، في ظل غياب أي نوع من الحراسة على أهل تلك الديار.

ولا يختلف حال مقبرة "البوشتين "، أكبر مدافن المدينة، عن حال المقابر الأخرى، فالقبور التي نجت من أذى السكارى والمتشردين طالها عبث الأطفال الذين وجدوا في تلك المدافن فضاء للعب والترفيه.. ولا يتوقف الضرر اللاحق بمقابرعاصمة الغرب عند السكارى والأطفال اللاهين، بل إن التهميش وسوء التدبير، أو بالأحرى انعدام التدبير، صار لازمة أو سياسة معتمدة من طرف القائمين على شأن المدينة، الذين يكتفون بالتّمطّق أحيانا في مجالسهم، المنتخب منها والمعين، بضرورة إنشاء مدفن جديد يليق بالمدينة، وهي جعجعة دأب المسؤلون على إحداثها، ليتبين لا حقا أن وحوش العقار هم من ينال "دقيقها" بتفويت أراضي من أجل التعمير واستثمار أموالهم، بل إن وحوش العقار لم يكتفوا بذلك وتجاوزوه إلى محاصرة المدافن، نظرا لمواقعها الاستراتيجية المتميزة.

هذا عن مقابر أهل القنيطرة من المسلمين، أما غيرهم من معتنقي الملل الأخرى فتحظى مدافنهم بالرعاية والاحترام اللائقين، مقارنة بمثيلاتها المخصصة للمسلمين. فبالإضافة إلى توفرها على حارس وباب وأسوار تحميها من المتطفلين، فإنها تحظى أيضا بصيانة مستمرة ويكسوها اللون الأخضر الذي يخفف على الزائرين وحشة المكان






مقابر القنيطرة بين عبث المنحرفين و أطماع سماسرة العقار

العدوي تعلن عن معالجة قريبة لبعض المظاهر المخلة بمشهد القنيطرة

ظاهرة التسوّل بثور تشوّه وجه مدينة القنيطرة

لبس قدك يواتيك

سلطات القنيطرة تفكك شبكة متخصصة في نبش الأضرحة والقبور

تفكيك عصابة إجرامية بالقنيطرة نفذت أزيد من 12 عملية سرقة

اليوم الوطني للبكاء

رياضين وجمعيات المجتمع المدني في جنازة محمد رياض

صادم العثور على صورة بها طلاسم سحرية داخل مقبرة بالقنيطرة

مقابر القنيطرة إهمال لمدافن المسلمين وإحترام لمدافن الديانات الأخرى

إضراب عام في النقل العمومي يهدد بتوقف الدراسة بالقنيطرة

دعارة الطلبة : الوجه الأخر للجامعة (دعارة ومثلية وفساد)

شباب القنيطرة ينتفض في وجه شركة الكرامة

القنيطرة 36 ـ حتى تتضح الصورة

بعد تعادله مع الكاك فاخر إفتقدنا للنجاعة الهجومية

فيسبوكي القنيطرة يطالبون بالكرامة !!!

حلالة بويز تعجل بجمع عام "الكاك"

أكثر من 20 حافلة خرجت من القنيطرة للمشاركة في مسيرة الاستقلال ضد بنكيران

تصدير المجانين والمشردين إلى القنيطرة إستعداداً للزيارة الملكية

اللائحة النهائية للنادي الرياضي القنيطري





الآراء والمقالات والتعاليق المنشورة في الموقع لاتعبر بالضروره عن الموقع ، وإنما تعبر عن رأي كاتبها .
الإدارة غـير مسـؤولة عن نـقل أجـزاء من هده الآراء مما ينـتـج عنها سوء فـهــم أو ســوء تصوير للمـوقع .

Wassla