الأمن الوطني يعلن وفاة شخص موضوع رهن تدابير الحراسة النظرية             بالفيديو الفنان بوبكر .. أنا مسلم أبا عن جد واعتذر للمغاربة             ريبورتاج ..كورونا يعيد الحياة والبهجة لحدائق ومنتزهات القنيطرة             مقرب من الراضي يؤكد اللجوء للقضاء ضد مروجي الشائعات ويصفها بالحرب السياسية             طقس حار ما بين 37 و41 بمدينة القنيطرة إلى غاية الخميس             انخفاض مؤشر انتشار فيروس "كورونا" بالمغرب             انقطاع مياه الشرب بحي الوفاء بالقنيطرة بسبب التخريب             أسراب "الشنيولة" تهاجم سكان القنيطرة داخل منازلهم             الاقتصاد وكورونا            الكاك والتماسيح            القنيطرة والتلوث             الفوروج بالمغرب            ‫#‏كلنا_مي_فتيحة‬            القنيطرة تتغير لاستقبال الملك            مستشفى القنيطرة ... رعب لا ينتهي            حلالة تتجاهل فرنسا وتتضامن مع فلسطين            


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 15 مارس 2020 الساعة 13:49


إقبال غير طبيعي على شراء المواد الغذائية بالقنيطرة بسبب كورونا


دخل المواطنون بجل المدن المغربية خصوصا منها الرباط، سلا، القنيطرة، والدار البيضاء في حالة هلع كبيرة، بعد تناسل الأخبار حول فيروس كورونا المستجد، وتفشيه بشكل سريع في صفوف الأشخاص بجميع مستوياتهم وأعمارهم في ظل عدم الثقة في المعطيات الرسمية، التي عبر أكثرية المواطنين عن عدم الاقتناع بها.
في هذا الإطار التقت جريدة "أخبارنا المغربية" مجموعة من الأشخاص وعاينت هلعهم وإقبالهم غير الطبيعي على شراء المواد الغذائية، حيث أقفلت مثلا مجموعة من الفضاءات التجارية بمدن القنيطرة وسلا والرباط في حدود الساعة الحادية عشر من صبيحة يوم أمس السبت 14 مارس الجاري، بعد نفاذ كل السلع الحيوية بها.
منير أستاذ للعلوم الفيزيائية، يصطحب زوجته معه إلى فضاء تجاري معروف ويتدافع مع باقي الزبناء من أجل الظفر بالمواد الغذائية الأساسية تحسبا لأي طارئ، وافق بكل فرح على الحديث مع الموقع، معتبرا أن هستيريا شراء المواد الغذائية الضرورية شيء طبيعي في هذه الظروف، مشيرا إلى أن توقيف الدراسة لعب دورا كبيرا في الخوف الكبير الذي سيطر على المجتمع نهاية هذا الأسبوع.
في حين يرى عمر الشاب أن المغاربة فقدوا الثقة في الحكومة منذ زمن ليس بالقصير، وأن الظروف تفرض اقتناء جميع المواد الغذائية تحسبا للأسوأ، موضحا أنه يرافق والدته للتسوق من الفضاءات التجارية، وبعدها سيتجهون مباشرة لشراء ثلاجة مبردة لتخزين الخضراوات واللحوم والأسماك.





رانيا وهي موظفة بإحدى القطاعات الحكومية الحيوية، فأكدت في حديثها مع "أخبارنا" أن الأيام أبانت عن عدم مصداقية الحكومة في ظل التخبط الكبير الذي تعانيه، خصوصا فيما يتعلق بالعدد الحقيقي للمصابين، إذن وعلى حد تعبير المتحدثة وجب التبضع تحسبا للأسوأ...
في حين طمأن مجموعة من التجار في تصريحاتهم للموقع، المواطنين مؤكدين أن المواد الأساسية متواجدة بوفرة لحدود الساعة لدى المزودين الكبار وتجار الجملة، ومشددين على أن "تهافت" المواطنين على شراء المواد الغذائية لتخزينها غير مبرر وحتى الكميات وبعض المواد غير منطقية بالمرة...
بالمقابل، يبدو أن تناسل الإشاعات حول فيروس كورونا المستجد، زاد في الطين بلة وعمق الأزمة أكثر، حيث تحول وسائط التواصل الاجتماعي إلى مصدر حقيقي للخبر بالنسبة للمواطن المغربي رغم عدم دقة المعطيات المتوفرة بها.
وحولت الإشاعات المتواترة بشكل كبير حول وباء كورونا، المغاربة إلى جيش من الآلات التي تستجيب بشكل آلي ودون تفكير لكل ما يتم تداوله، حيث لعبت الإشاعة دورا محوريا في "اللهفة" التي غزت المغاربة بخصوص شراء المواد الغذائية وتخزينها.






إرتفاع تمن رؤوس الاغنام بالقنيطرة

القنيطرة بدون خبز في ثالث أيام العيد وإرتفاع ثمنه في بعض المناطق

المفرقعات تنشر الرعب وسط سكان القنيطرة وتهدد سلامتهم

إنوي تطلق خدمة الفيسبوك بدون انترنيت

آلات القمار تغزو خمارات القنيطرة في ظل غياب المراقبة الأمنية

جماهير مغربية تتمنى حضور الملك إلى نهائي الرجاء والبايرن

الرباح يتجه لتطبيق قانون منع التدخين بالأماكن العمومية بالقنيطرة

الأميرة لالة عائشة.. لم تكن "قنديشة"

تفكيك عصابة كبدت شركات الاتصالات خسائر بالملايين بالقنيطرة

تعيين زينب العدوي والية على جهة الغرب خلفا لإدريس الخزاني

تلوث مياه الشرب بالقنيطرة قنبلة موقوتة تهدد حياة السكان

مصرع شخصين وإصابة ثالث بجروح خطيرة بالمهدية

" مقرقب" يسوق شاحنة لنقل خزان وقود البنزين بنواحي القنيطرة

اعتقال طبيب سكران رفقة فتاة بمستشفى بضواحي القنيطرة

اعتقال ابن تاجر معروف دهس شرطيا بسيارته بالقنيطرة

تطورات في ملف اعتقال ابن نائب رئيس مجلس القنيطرة بسبب الكوكايين

جندي يعربد على رجال الشرطة في الشارع العام بالقنيطرة

مشرمل يُعربِد بالخبازات ويصيب شخصين في أول أيام رمضان

إغتصاب فتاة من طرف شاب بمساعدة عائلته بالقنيطرة

مقرقب يهاجم مواطنين بسيف ويعنف شرطيا بالقنيطرة





الآراء والمقالات والتعاليق المنشورة في الموقع لاتعبر بالضروره عن الموقع ، وإنما تعبر عن رأي كاتبها .
الإدارة غـير مسـؤولة عن نـقل أجـزاء من هده الآراء مما ينـتـج عنها سوء فـهــم أو ســوء تصوير للمـوقع .

Wassla