ارتفاع عدد المصابين بكورونا في المغرب إلى 358 حالة             اعلان أول حالة وفاة بسبب فيروس كورونا بالقنيطرة             ارتفاع عدد المصابين بـ"كورونا" بالقنيطرة إلى 8 أشخاص             وفاة قاضية ثانية بالمجلس الأعلى للحسابات بسبب كورونا             الشراط .. اين مشاهير الرياضة في دعم صندوق مواجهة كورونا             توقيف 100 شخص بسبب خرق حالة الطوارئ بالقنيطرة             بالصور. حضور أمني ومراقبة طبية..مكناس تشيع أول حالة وفاة في صفوف المصابين بكورونا             مّي رابحة .. متعافية من ''كورونا'' تحكي قصتها مع المرض والحجر             الكاك والتماسيح            القنيطرة والتلوث             الفوروج بالمغرب            ‫#‏كلنا_مي_فتيحة‬            القنيطرة تتغير لاستقبال الملك            مستشفى القنيطرة ... رعب لا ينتهي            حلالة تتجاهل فرنسا وتتضامن مع فلسطين             الحافلة الطائرة           


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 21 يناير 2020 الساعة 22:14


أطفال وشيوخ يلتحفون البرد وينتظرون العطف في ليالي القنيطرة


القنيطرة 36ـ متابعة

يرخي الليل سدوله في مختلف أرجاء مدينة القنيطرة، حاملا معه معاناة إضافية لأفراد من المجتمع ليس لهم مأوى يقيهم البرد القارس في هذا الوقت من السنة .. المشردون، هو اللقب الذي أطلقه عليهم المجتمع، والمنسيون هو حال واقعهم، تراهم في شوارع القنيطرة هائمين وضائعين، همهم الوحيد إيجاد مكان دافئ.
اختار بعضهم أن يفترش قطعا من الورق المقوى، أو أن يلتحف قطعة من البلاستيك، وارتمى آخرون على إسمنت الشارع في العراء، فيما لم يتردد عدد آخر في اللجوء إلى القبور

واتخاذها كفراش لعل وحشتها تبعث بعض الدفء في الأجساد المنهكة، فلسان حالهم يقول ” الأحياء أولى بالدفء من الأموات”.


عقارب الساعة تدنو من منتصف الليل، أعداد من المشردين، خلدوا إلى ما يشبه النوم في الأماكن التي لجأوا إليها، فيما مجموعة آخرين  لا زالوا يهيمون بشوارع وسط المدينة، التي قل فيها عدد المارة المتوجهين غالبا إلى منازلهم لمعانقة دفئها وحميميتها .. بين جنبات هذه الفضا ء ات يتحرك مجموعة أطفال حاملين بعض المطالب البسيطة للمارة القلائل، وحكايات كانت أصل المعاناة التي يعيشونها حاليا.





"أيوب" 21 سنة ،واحد ممن إلتقت بهم القنيطرة36 في جولة ميدانية؛ يفترش الأرض بالقرب من محطة القطار منذ كان عمره 17 سن ، يتكلم الشاب أيوب وعيناه زائغتان وهو يرتدي ملابس بالية لا يبدو أنها منحته ولو نذر قليل من الدفء ،بكل حسرة عن سبب وجوده بالشارع حيث يعود بالأساس الى مغادرته لأقسام الدراسة وحلمه بمغادرة البلاد عبر قوارب الموت .


وكما هو الحال بالنسبة للأطفال، فإن الشارع يعج بمعاناة فئات عمرية أخرى، لم تجد لها مأوى في السابق، لتبقى شاهدة على قصور كبير في واجب المؤسسات المدنية والعمومية اتجاه جميع المنسيين في جنبات الشارع.






حميد شباط يواجه بنكيران بالحمير والشمكارة

كفى متاجرة بأسم المغرب ! ! !

بالصور:الأمطار تفضح المجلس البلدي بالقنيطرة (ساحة البلدية تهدد سلامتكم)

5 سنوات لشاب اغتصب طفلة بروض أطفال

مدرسة خاصة بالقنيطرة تلقن التلاميذ مواد تنصيرية

أرض عرفة تكتسي بالبياض في انسياب واستقرار وأمان ودعاء

مغتصب أطفال القنيطرة يقضي 28 سنة في سجون اسبانيا

القنيطرة تعيش إنفلات أمني خطير وغير مسبوق

بالصور :ممارسات لا أخلاقية في (واد سـبـو) وغياب تام للأمن

المفرقعات تنشر الرعب وسط سكان القنيطرة وتهدد سلامتهم

أطفال وشيوخ يلتحفون البرد وينتظرون العطف في ليالي القنيطرة





الآراء والمقالات والتعاليق المنشورة في الموقع لاتعبر بالضروره عن الموقع ، وإنما تعبر عن رأي كاتبها .
الإدارة غـير مسـؤولة عن نـقل أجـزاء من هده الآراء مما ينـتـج عنها سوء فـهــم أو ســوء تصوير للمـوقع .

Wassla