إبتداء من الغد..عودة الأمطار في مناطق من المغرب             لاعبو الكاك يهدون نقطة الماص للمدرب صابر بلخوجة             النادي القنيطري يفرض التعادل على المغرب الفاسي             حصيلة وفيات "كورونا" تتخطى 1600 شخص             تأهب أمني بفاس بسبب مقابلة الماص والنادي القنيطري             رسمياً.. إنطلاق تطبيق تقنيات "الفار" بالبطولة الإحترافية             تشكيل لجنة خاصة لكشف مستور فضيحة النقل البديل بالقنيطرة             فارس سبو يتحدى النمور الصفرفي ملعب الحسن الثاني             و يستمر نزيف المال العام ..400 مليار تكلفة سيارة الدولة             رجل الأعمال بلكوط يقيم حفل عشاء على شرف أسود الصالات             تلميذ يقتل زميله بمدينة وزان بسبب مباراة في كرة القدم             الكاك والتماسيح            القنيطرة والتلوث             الفوروج بالمغرب            ‫#‏كلنا_مي_فتيحة‬            القنيطرة تتغير لاستقبال الملك            مستشفى القنيطرة ... رعب لا ينتهي            حلالة تتجاهل فرنسا وتتضامن مع فلسطين             الحافلة الطائرة           


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 12 يناير 2020 الساعة 19:57


تراجع احتياجات البنوك المغربية من السيولة


أفاد بنك المغرب بأن احتياجات البنوك من السيولة تراجعت لتبلغ 64,1 مليار درهم أسبوعيا في المتوسط خلال شهر دجنبر 2019، مقابل 75,4 مليار درهم في شهر نونبر من السنة نفسها.

وفي هذا الصدد، أوضح البنك المركزي، في نشرته الشهرية للظرفية الاقتصادية والنقدية والمالية لشهر يناير 2020، أنه قام بضخ 59,7 مليار درهم من خلال التسبيقات لمدة سبعة أيام.

وأضاف بنك المغرب أنه مع مراعاة مبلغ 2,3 مليار درهم منح في إطار برنامج الدعم لتمويل المقاولات الصغيرة جدا والصغرى والمتوسطة، و4,1 مليار درهم لعملية مبادلات النقد الأجنبي، يصل إجمالي مبلغ التدخلات غير المسددة إلى 66,1 مليار درهم، مضيفا أنه في ظل هذه الظروف، بلغ معدل سعر الفائدة بين البنوك 2,27 في المائة.

من جهتها، سجلت أسعار الفائدة الدائنة، حسب نتائج استقصاء بنك المغرب للربع الثالث من سنة 2019، زيادة في المعدل الإجمالي بواقع 11 نقطة أساس لتصل إلى 5,11 في المائة.

من جهتها، سجلت أسعار الفائدة الخاصة ارتفاعا بمقدار 35 نقطة أساس لتصل إلى 5,69 في المائة، وهو ما يشمل زيادة قدرها 33 نقطة في القروض العقارية وقروض المستهلكين شبه المستقرة.

وعلى الصعيد النقدي، واصلت وتيرة نمو الكتلة النقدية والقروض البنكية تباطؤها مسجلة إنخفاضا من 6,1 في المائة إلى 5,2 في المائة، وهو ما يشمل تسارعا من 4,8 في المائة إلى 5 في المائة يتعلق بالقروض المخصصة للقطاع غير المالي، وتراجعا من 14,9 في المائة إلى 6,5 في المائة يتعلق بقروض القطاع المالي.

وأبرز بنك المغرب أن معدل الزيادة في القروض الممنوحة للشركات الخاصة مستمر في التحسن، حيث ارتفع من 5,8 في المائة نهاية شهر أكتوبر المنصرم إلى 6,6 في المائة نهاية شهر نونبر المنقضي، وهو أعلى معدل منذ شهر دجنبر 2011، مشيرا إلى أن هذا التحسن يعكس التسارع الذي سجلته تسهيلات السيولة بمعدل نمو من 9,9 في المائة إلى 10,8 في المائة، والارتفاع المسجل على صعيد قروض المعدات من 5,4 في المائة إلى 6,2 في المائة، فضلا عن تحسن تسهيلات تطوير الممتلكات من 2 في المائة إلى 2,7 في المائة.

من ناحية أخرى، سجل انخفاض القروض المقدمة للمؤسسات العمومية ارتفعا من 5,9 في المائة إلى 7 في المائة، ويتعلق بانخفاض نسبته 8,5 في المائة سجلته مرافق السيولة، وذلك بعد زيادة قدرها 14,4 في المائة وتخفيف للتراجع من 9,2 في المائة إلى 7,3 في المائة من قروض المعدات.

من جانبها، شهدت القروض المقدمة للأسر زيادة في عائدها من 4,9 في المائة إلى 4,6 في المائة، خاصة مع شبه استقرار نسبته 4,8 في المائة من زيادة في الائتمان الاستهلاكي، وتباطؤ طفيف من 4,5 في المائة إلى 4,3 في المائة عرفته القروض العقارية.





l






دعارة الطلبة : الوجه الأخر للجامعة (دعارة ومثلية وفساد)

فيسبوكي القنيطرة يطالبون بالكرامة !!!

زيادة صاروخية في فواتير الكهرباء تؤجج غضب شعبي بالقنيطرة

لاعبو النادي القنيطري يضربون عن التداريب قبل مواجهة بركان

غضب قنيطري بعد تراجع المكتب المسير عن قد الجمع العام

زوج يضح حدا لحياة زوجته بسبب خروف العيد

مخلص:تقلصت الحريات وأصبح القمع يشمل كل محتج مع حكومة بنكيران

الكاك يهزم شباب الحسيمة و يحقق فوزه الثاني في البطولة

لمَ الخوف من الدارجة المغربية؟

عصيان إلكتروني على صفحات الفايسبوك بسبب المدونة الرقمية

مدرسة خاصة بالقنيطرة تلقن التلاميذ مواد تنصيرية

لجنة تحقيق خاصة تحل بمدرسة متهمة بتنصير التلاميذ بالقنيطرة

محتجون يقتحمون بلدية القنيطرة و يهددون بخوض اضراب عن الطعام

احتجاجات فصائل جامعة ابن طفيل تثير غضب الطلبة

حكومة بنكيران ترفع أسعار "الماء و الكهرباء" وبوعرفة يتوعد بالتصعيد

" الميداوي " رئيسا لجامعة ابن طفيل بالقنيطرة خلفا " طنكول "

أفضل 10 أطعمة لزيادة لبن الثدي خلال فترة الرضاعة

حركة 20 فبراير تستغل احتجاجات التلاميد على' مسار' بالقنيطرة لمصالحها

خطر التلوث الهوائي والمائي يداهم سكان مدن مغربية من بينها القنيطرة

إضراب سائقي حافـلات "الكرامة " يشل حركة النقل بالقنيطرة





الآراء والمقالات والتعاليق المنشورة في الموقع لاتعبر بالضروره عن الموقع ، وإنما تعبر عن رأي كاتبها .
الإدارة غـير مسـؤولة عن نـقل أجـزاء من هده الآراء مما ينـتـج عنها سوء فـهــم أو ســوء تصوير للمـوقع .

Wassla