ابتدائية سيدي قاسم تؤجل البث في قضية بلطجي البرلمان             إستفتاء :جمهور الكاك يتوقع تخبط ناديه في القسم الثاني لمواسم             أشياء تحتاجين إلى القيام بها عندما يكون زوجك مدمن:             أطفال وشيوخ يلتحفون البرد وينتظرون العطف في ليالي القنيطرة             عاجل.. سعد لمجرد مطلوب للقضاء الفرنسي بتهمة الاغتصاب             تفاصيل مجموعة المنتخب المغربي في تصفيات مونديال قطر             أزمة النقل.. 4 تنسيقيات للطاكسيات الصغيرة في ضيافة العامل             ريال مدريد يحدد سعر بيع أشرف حكيمي             بلاغ ناري من وزارة الأوقاف بسبب إحتجاجات الأئمة المجازين             إعتقال زوجان قاما بحرق العضو التناسلي لطفلتهما بتارودانت             مجلس الرباح بحاجة إلى مستشارين في مجال التواصل             الكاك والتماسيح            القنيطرة والتلوث             الفوروج بالمغرب            ‫#‏كلنا_مي_فتيحة‬            القنيطرة تتغير لاستقبال الملك            مستشفى القنيطرة ... رعب لا ينتهي            حلالة تتجاهل فرنسا وتتضامن مع فلسطين             الحافلة الطائرة           


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 12 يناير 2020 الساعة 18:35


تعديلات القانون الجنائي.. المؤبد للمغتصبين وتجريم الإجهاض





وضعت الفرق البرلمانية أغلبية ومعارضة أخيرا تعديلاتها على مشروع القانون الجنائي، أول أمس الجمعة 10 يناير 2020، بعد مسلسل من التأجيلات، كان آخرها بطلب من الفريق الاستقلالي.


وبحسب معطيات فقد ضمت التعديلات التي وضعتها فرق الأغلبية، تشديد العقوبة على المغتصبين من 15 إلى 20 سنة سجنا نافذا وغرامة 150 ألف درهم، وإذا كان قاصرا من 20 سنة إلى المؤبد وغرامة من 150 ألف درهم 300 ألف درهم، وبنفس العقوبة إذا كان المجني عليها مسنا أو حاملا.

وفي السياق ذاته، اقترحت فرق الأغلبية السجن من 10 إلى 15 سنة بدل من 5 سنوات إلى 10 سنوات وغرامة ما بين 20 آلاف درهم و200 ألف درهم كل من حاول هتك عرض بدون عنف أو حاول هتك عرض قاصر، وبالسجن من 10 إلى 20 سنة كل من حرض بأي وسيلة القاصرين على البغاء والدعارة.

وأسقطت فرق الأغلبية العقوبة السجنية من الفصل المتعلق بالإثراء غير المشروع، مع الاحتفاظ بالغرامة من 100 ألف درهم إلى مليون درهم، كما أضافت إلى لائحة مرتكبي جريمة الإثراء غير المشروع كل آمر بالصرف، وأوكلت للمجلس الأعلى للحسابات مهمة إثبات تجاوز ما تم التصريح به بعد نهاية المهمة وليس أثناءها.

وبخصوص الإجهاض، اتفقت فرق الأغلبية إضافة شرط إذن النيابة العامة بالنسبة للحامل المشردة، في حالة إذا كانت الحامل التي ستخضع للإجهاض مختلة عقلية.

تعديلات الأغلبية على القانون الجنائي، جاء فيها أيضا أنه يعاقب وفقا لمقتضيات الفصول من 449 إلى 453 حسب الحالة كل إجهاض خرق المقتضيات المنصوص عليها في الفصول من 453 إلى 3ء453 من هذا القانون ويتعلق الأمر، إذا تم قبل اليوم التسعين من الحمل، أو إذا تم بدون الإدلاء بالشهادة المسلمة من طرف النيابة العامة، وإذا تم في مصحة غير معتمدة لإجراء الإجهاض.

وأضافت في الفصل المتعلق بالإجهاض، أنه إذا لم يتم إشعار مندوب وزارة الصحة أو عدم إرشاد الحامل فإن العقوبة تكون الغرامة من 10 آلاف درهم إلى 50 ألف درهم بدل الحبس من شهر إلى سنة وغرامة 2000 إلى 5000 درهم.

وبالمقابل، إذا تم إجهاض الحامل بدون رضاها فإن العقوبة تكون السجن من 5 سنوات إلى 10 وغرامة مالية من 5 آلاف درهم إلى 50 ألف درهم، ولا يعاقب بالحبس إذا استوجب القيام بالإجهاض ضرورة المحافظة على صحة وحياة الحامل، كما أنه في حالة الاستعجال لا يجب على الطبيب إشعار مندوب وزارة الصحة.

وبخصوص العقوبات البديلة، فقد اقترحت إضافة إلى العمل لأجل المنفعة العامة، والغرامة اليومية، الوضع تحت المراقبة الالكترونية الثابتة أو المتحركة، أو سحب جواز السفر لمدة زمنية محددة، أو سحب رخصة السياق لمدة زمنية محددة.

واشترطت الفرق البرلمانية لأحزاب الأغلبية أن لا يحكم بهذه العقوبات في الجنح والغدر والرشوة واستغلال النفوذ والإثراء غير المشروع والاتجار غير المشروع في المخدرات والمؤثرات العقلية والاتجار في الأعضاء البشرية وتهريب المهاجرين والاستغلال الجنسي للقاصرين.

كما اقترحت بخصوص عقوبة الغرامة اليومية، أن تكون ما بين 50 درهم و3000 درهم عن كل يوم من العقوبة، مع مراعاة الإمكانيات المادية للمحكوم عليه وخطورة الجريمة. واتفقت فرق الأغلبية على اعتبار جريمة الرشوة جناية في جميع الأحوال، وأن العبرة ليست بالقيمة المالية، كما اتفقت على تشديد العقوبة على الأشخاص حاملي السلاح المستعمل للتهديد من سنة إلى 5 سنوات بدلا من سنة إلى سنتين.






مجلس النواب يصادق بالأغلبية على مشروع قانون المالية ل 2014

مجلس القنيطرة يصادق على مشروع ميزانية 2014 وقدرها 260 مليون درهم

مُعارضة "المستشارين" تُسقط مشروع المالية المثير للجدل

حركة 20 فبراير تستغل احتجاجات التلاميد على' مسار' بالقنيطرة لمصالحها

أمل الكاك يتعادل مع أمل الوداد قبل مواجهة الكبار

سياسات برنامج AdSense

فيديو يوثّق لـ"مخدرات".. وخياطة عينَيَـن بسجن القنيطرة

الرباح يواجه غضب مقاولات البناء والأشغال العمومية بسبب شهادة التصنيف

الرباح ينتفض في وجه بنكيران بسبب كرسي المجلس البلدي للقنيطرة

هذه هي المناطق المكونة لجهة الرباط سلا القنيطرة بعد التقسيم الجديد

إعتقال 4 سعوديين و6 فتيات داخل فيلا بالهرهورة

سلطات الرباط ترفض تسليم الطفل عدنان لعائلته ببئر الرامي بعد العثور عليه

ميلاد فرع الغرب للجمعية الوطنية للصحافة الرياضية

جمع عام غير قانوني وإقصاء واضح للشباب من المجلس المحلي للمدينة

القنيطرة:إعتقال 3 قاصرين متلبسين بالسرقة في مرجان

المجلس الأعلى الحسابات يرسم صورة قاتمة لتدبير قطاع النقل بالقنيطرة

عاجل ..إعتقال صاحب مكتبة يزور الدبلومات بالحي الجامعي القنيطرة

عزيز رباح يُغلق اليوم أربع مقاهي للشيشة بالقنيطرة

المعهد الملكي للشرطة بالقنيطرة يؤكد على التصدي للعنف ضد النساء

نيابة التعليم بسلا على صفيح ساخن والوزير لم يحرك ساكنا





الآراء والمقالات والتعاليق المنشورة في الموقع لاتعبر بالضروره عن الموقع ، وإنما تعبر عن رأي كاتبها .
الإدارة غـير مسـؤولة عن نـقل أجـزاء من هده الآراء مما ينـتـج عنها سوء فـهــم أو ســوء تصوير للمـوقع .

Wassla