لقاء خاص مع رئيس جماعة مهدية السيد عبد الرحيم بوراص             انطلاق الدخول المدرسي " 2019/2020 " بمديرية القنيطرة             النادي القنيطري يبحث عن أول فوز أمام شباب خنيفرة             أبطال فيديو الرقص بـ"السيوف" يسقطون في قبضة الأمن             النادي القنيطري لألعاب القوى..نتائج باهرة رغم إنعدام الدعم             نقابة تدعو إلى إصلاح قطاع النقل بالقنيطرة و العودة للزمن الجميل             مدافع تطواني و آخر كاميروني ينضافان لقائمة إنتدابات الكاك             هذا ما قررته محكمة القنيطرة في قضية عادل الميلودي وأبنائه             الدكتور التازي يتكلف بحالة الشاب القنيطري لي تعرض للتشرميل             المناظرة الوطنية للتنمية البشرية.. الملك يدعو إلى استهداف دقيق للفئات المعنية             شرطة العيون تعتقل المجرم الذي شوّه وجه قاصر سلا             الكاك والتماسيح            القنيطرة والتلوث             الفوروج بالمغرب            ‫#‏كلنا_مي_فتيحة‬            القنيطرة تتغير لاستقبال الملك            مستشفى القنيطرة ... رعب لا ينتهي            حلالة تتجاهل فرنسا وتتضامن مع فلسطين             الحافلة الطائرة           


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 18 فبراير 2014 الساعة 16:56


غبار أسود مجهول المصدر ينتشر بسماء القنيطرة يثير قلق ساكنة المدينة


شكل انتشار غبار أسود، مجهول المصدر، منذ مدة فوق سماء مدينة القنيطرة، مصدر انشغال وقلق بالغ للسكان والمجتمع المدني والسلطات المختصة على حد سواء.

وكان سكان بعض أحياء المدينة، قد لاحظوا في بداية الأمر انتشار طبقة رقيقة من الغبار الأسود على زجاج نوافذهم وفوق أسطح بيوتهم من دون أن يولوا اهتماما كبيرا للأمر، حيث اعتقدوا في البداية أن الأمر يتعلق بظاهرة عابرة ستزول مع مرور الوقت. غير أنه ومع مرور الأيام، بدأ حجم الغبار في التزايد مما أضحى يشكل مصدر قلق متزايد بالنسبة للقنيطرييين. وسعى المجتمع المدني بالمدينة وخاصة جمعية الغرب للمحافظة على البيئة إلى التحرك إزاء هذه الوضعية من خلال تعميم عريضة عبر شبكة الانترنت وشريط فيديو يدعو السكان إلى ارتداء أقنعة طبية من أجل حمل المسؤولين على البحث سريعا عن مصدر هذا التلوث ، الذي قد يكون مصدر ضرر لصحة السكان ولاسيما منهم الأشخاص الذي يعانون من أمراض في الجهاز التنفسي. وأشار السيد المعطي المداني الفاعل بالجمعية، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، إلى أن الغبار الأسود بدأ يخيم على سماء القنيطرة منذ أزيد من ثلاث سنوات. وفي ظل استمرار انتشار هيمنة الغبار الأسود فوق سماء المدينة، بادرت السلطات المختصة، إلى إحداث لجنة تقنية، تشرف عليها الجماعة الحضرية للمدينة، وتضم ممثلين عن جميع القطاعات والمصالح المعنية. وقامت اللجنة بزيارة عدد من الوحدات الصناعية بهدف جمع المعطيات الضرورية الكفيلة بتحديد مصدر التلوث، من دون أن تنجح في الوصول إلى النتائج المتوخاة. كما طالبت بعض الوحدات الصناعية بضمان ملائمة نفاياتها للمعايير المعتمدة في دفاتر التحملات الخاصة بتأثيراتها على البيئة.






وركزت اللجنة التقنية جهودها بعد ذلك على بعض البؤر المتخصصة في إحراق الإطارات المطاطية بشكل غير قانوني من أجل استخراج خيوط الحديد منها.

كما قامت في هذا الصدد بجولات تفتيشية عبر عدد من النقاط بالمدينة حيث وقفت على عدد من هذه الأفران غير القانونية التي تقوم بإحراق الإطارات في الهواء الطلق، وبادرت إلى تحسيس المسؤولين عن هذه العمليات بمخاطرها وعدم ملائمتها للنصوص والتشريعات القانونية الخاصة بالبيئة.


غير أنه بالرغم من الإجراءات والتدابير التي تم اتخاذها من أجل وقف وإغلاق هذه الافران، فقد لوحظ استمرار ظاهرة الغبار الاسود الذي ظل يخيم فوق سماء المدينة، مما دفع اللجنة التقنية إلى الاستعانة بمختبر متخصص للقيام بتحاليل لهذا الغبار.


وفي هذا الصد قالت رئيسة مصلحة البيئة بالجماعة الحضرية للقنيطرة، السيدة خديجة أحيون في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء ، أنه تم أمس الاثنين إرسال عينة من هذا الغبار إلى مختبر متخصص تابع لمصالح الدرك الملكي من أجل تحليله في أفق الوقوف والتأكد من مصدر انبعاثه






القنيطرة تحتضن المؤتمر الوطني للنقابة الوطنية لمستخدمي الفلاحة

السعودية تُتوَّج في حفل اختتام مهرجان المرأة بسلا

الزيارة الملكية لطنجة.. انطباعات إيجابية وتفاؤل بمستقبل واعد

هشام عبيل لـ (القنيطرة36) لست عضو في البيجيدي وصحفي الأخبار كاذب

من علامات السّاعة...تبادل القُبَل في السّاحة !!

المنتخب الوطني يسحق كرواتيا بثلاثية في كأس العالم للفتيان

طلبة ابن طفيل يتوعدون بالتصعيد و الأمن يهدد بالتدخل

المغرب الذي نحلم به

القوات المساعدة تعاقب مسؤولين كبار بمدينة القنيطرة

إسلاميون محكومون بالمؤبد بسجن القنيطرة يطالبون رفع الظلم عنهم‏

سكان مدينة القنيطرة مهددون بالإصابة بالسرطان

غبار أسود مجهول المصدر ينتشر بسماء القنيطرة يثير قلق ساكنة المدينة





الآراء والمقالات والتعاليق المنشورة في الموقع لاتعبر بالضروره عن الموقع ، وإنما تعبر عن رأي كاتبها .
الإدارة غـير مسـؤولة عن نـقل أجـزاء من هده الآراء مما ينـتـج عنها سوء فـهــم أو ســوء تصوير للمـوقع .

Wassla