الدكتور عيدودي يعزي أمين عام حزب الغزالة في وفاة والدته             متهور يقطع يد بائع "ساندويتشات" بحي الرياض في القنيطرة             العثماني ينتظر الضوء الأخضر من الملك بخصوص التعديل الحكومي             أمن مهدية يطيح بمروجي وبحوزهما كمية كبيرة من الحشيش             مديرية الحموشي تلغي إستمارة البيانات في المعابر الحدودية             كرم ينهي المسلسل الإجرامي ل"بوكصة" مروّع ديور المخزن             الأمن بسيدي قاسم يعتقل عضوا بالعدالة والتنمية بتهمة الخيانة             أسماء الوزراء الذين سيغادرون الحكومة             شنيولة تهجم على مدينة القنيطرة             أطماع إسبانية في منطقة الصحراء المغربية             عملية أمنية تنهي الفوضى بمجموعة الضحى             الكاك والتماسيح            القنيطرة والتلوث             الفوروج بالمغرب            ‫#‏كلنا_مي_فتيحة‬            القنيطرة تتغير لاستقبال الملك            مستشفى القنيطرة ... رعب لا ينتهي            حلالة تتجاهل فرنسا وتتضامن مع فلسطين             الحافلة الطائرة           


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 17 يناير 2014 الساعة 16:59


بنكيران والأزمي يقرران رفع أسعار المحروقات دون علم بوسعيد





أكدت مصادر مطلعة أن عبد الإله بنكيران، رئيس الحكومة، وإدريس الأزمي، الوزير المكلف بالميزانية، قررا رفع يد الحكومة عن دعم أسعار المحروقات قبل نهاية العام الجاري، من دون الرجوع إلى وزير الاقتصاد والمالية محمد بوسعيد.

ورفض الأزمي الإدلاء بأي تصريح  حول قرار بنكيران تقليص الدعم الحكومي عن أسعار الغازوال في المغرب بنسبة تقارب 60 % خلال السنة الجارية، مفضلا رمي الكرة إلى معترك الوزير محمد الوفا باعتباره المسؤول عن ملف صندوق المقاصة.

ويراهن كل من بنكيران والأزمي على انخفاض أسعار النفط في الأسواق العالمية، وهو ما حملهما إلى اتخاذ هذا القرار، الذي يقول عنه محللون إنه سيتسبب في رفع أسعار المحروقات بشكل صاروخي في المملكة، على اعتبار أن 2014 ستكون سنة عودة انتعاش اقتصاديات أوربا وأمريكا وآسيا، مما سيزيد الطلب على النفط في السوق الدولية، في وقت تسببت فيها زيادات العام الماضي في رفع أسعار مجموعة من المواد الاستهلاكية والخدمات.

وبالرغم من تراجع الفاتورة الطاقية للمغرب بنسبة 5.5 في المائة خلال الإحدى عشرة شهرا الأولى من العام الماضي، مقارنة مع نفس الفترة من 2012، تقول المصادر إن رئيس الحكومة وضع مخططا لرفع يد الحكومة عن دعم سعر الغازوال بنسبة تناهز 60 % مع نهاية سنة 2014.

وذكرت المصادر ذاتها أن بنكيران يراهن على انخفاض أسعار المحروقات في السوق الدولية، وهو ما شجعه على اتخاذ قرار التقليص من الدعم الحكومي للمحروقات، وخاصة الغازوال بنحو 1.75 درهم لينتقل من 2.15 درهم في الوقت الراهن إلى 1.35 درهم مع نهاية السنة.

وأوردت أن رئيس الحكومة قرر اعتماد رفع الدعم على ثلاثة مراحل متوالية هذا العام في أبريل ويوليوز وأكتوبر، مضيفة أنه في حالة استقرار أسعار النفط في مستوياتها الحالية بالسوق العالمية، فإن ذلك سينعكس سلبا على أسعار المحروقات بالنسبة للمستهلك، والتي سترتفع في هذه الحالة.

وتابعت المصادر أنه في حالة ارتفاع أسعار المحروقات في السوق الدولية، وإصرار الحكومة على تطبيق إجراءي المقايسة ورفع الدعم، فإن أسعار الغازوال والمحروقات الأخرى ستشهد ارتفاعا صاروخيا لم يسبق له مثيل.






القنيطرة تحتضن المؤتمر الوطني للنقابة الوطنية لمستخدمي الفلاحة

حميد شباط يواجه بنكيران بالحمير والشمكارة

أكثر من 20 حافلة خرجت من القنيطرة للمشاركة في مسيرة الاستقلال ضد بنكيران

توقيف حارس بنكيران بسبب إستعماله الهاتف أثناء العمل

شباط لبنكيران: ليس إسلاما تقبيلُ زوجة السفير.. وحمْل السبْحة

لشكر يعدد مظاهر "إبتزاز" بنكيران و"تفقيره" للقوات الشعبية

منع وزير الاتصال الخلفي من إلقاء درس افتتاحي بجامعة بنزهر

رئيس الحكومة: يجب على العثماني مُغادرة الوزارة مرفوع الرأس

لائحة الوزراء التجمعيين في التشكيلة الثانية من الحكومة

معطّلون يعاودون محاصرة بنكيران والـ"زروَاطَـة" تخلّصه..

بنكيران والأزمي يقرران رفع أسعار المحروقات دون علم بوسعيد





الآراء والمقالات والتعاليق المنشورة في الموقع لاتعبر بالضروره عن الموقع ، وإنما تعبر عن رأي كاتبها .
الإدارة غـير مسـؤولة عن نـقل أجـزاء من هده الآراء مما ينـتـج عنها سوء فـهــم أو ســوء تصوير للمـوقع .

Wassla