رباح يستعد لتفويت "الباركينكات" وتعريفة التوقف ستصل لـ 20درهم             محكمة القنيطرة تنظر في ملف الإعتداء على أمنيين و هذا ما قررته             محكمة القنيطرة تنظر في ملف الإعتداء على أمنيين و هذا ما قررته             بالفيديو: دومو يدعو مهنيي النقل إلى التكتل و خدمة سكان القنيطرة             حملة تضامنية مع أستاذة سيدي قاسم بعد جرها للمجلس التأديبي             وزير أم الوزارات قد يغادر الحكومة و هؤلاء مرشحون لخلافته             فيديو..جماهير الكاك حاصرت الرئيس الحلوي و طالبته بالرحيل             شباب خنيفرة يفرض التعادل على الكاك بملعبه البلدي             دركيون يعنفون رجال الشرطة بالقنيطرة وهذا ما وقع             هذا هو الإسم المقترح للظفر بوزارة الصحة             لقاء خاص مع رئيس جماعة مهدية السيد عبد الرحيم بوراص             الكاك والتماسيح            القنيطرة والتلوث             الفوروج بالمغرب            ‫#‏كلنا_مي_فتيحة‬            القنيطرة تتغير لاستقبال الملك            مستشفى القنيطرة ... رعب لا ينتهي            حلالة تتجاهل فرنسا وتتضامن مع فلسطين             الحافلة الطائرة           


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 22 أكتوبر 2013 الساعة 15:59


" مغاربة العالم " و " مغاربة البارصا "





مع بدء العد التنازلي لمقابلة " الكلاسيكو"، التقليدية بين نادي برشلونة وغريمه التاريخي ريال مدريد يوم 26 أكتوبر الجاري، تكتسح شوارع وساحات مدينة برشلونة مجموعات من الشباب المغاربة، متفرقة لكن متضامنة، تعودت تحمل عناء السفر لحضور هذا اللقاء الرياضي الذي يشاهده ،عبر شاشات التلفزيون، مئات الملايين عبر العالم .

إنهم " مغاربة البارصا "، يتعرف المرء عليهم دون عناء، أغلبهم يلفون حول أجسامهم أعلام وشعارات وألوان فريق " البارصا "، لكن مع إضافة مغربية صرفة، وكم هي معبرة، إنها مربع يحمل إما صورة جلالة الملك محمد السادس أو العلم المغربي.

إنهم " مغاربة البارصا" الذين يختلطون ولمدد قصيرة ب " مغاربة العالم " في كاطالونيا الذين يبلغ تعدادهم أزيد من 250 ألف مهاجر مغربي في هذا الاقليم الواقع شمال شرق إسبانيا على الحدود مع فرنسا.

ويبلغ عدد " مغاربة البارصا " بضع مئات من الشباب وأحيانا يافعين، جلهم ينحدر من مختلف المدن المغربية وخاصة من مدن الدار البيضاء والرباط وطنجة وتطوان ،وينتمون في غالبيتهم الى الطبقة المتوسطة.

هم عموما من المقاولين الشباب أو التجار أو الأطر العليا في القطاع الخاص، ينتظمون في نوادي غير رسمية، غايتهم الحضور ومساندة فريقهم المفضل، نادي برشلونة خاصة في مقابلاته ضد غريمه ريال مدريد، هذا الأخير الذي يحظى بدوره بشعبية في المغرب، لكن ربما بنسبة أقل.

ويبدو ان سكان برشلونة إستأنسوا بهؤلاء الضيوف ، بل واحتضنهم مشجعو نادي برشلونة بكل حميمية. يقول بيدرو جوردي، صاحب مقهى مشهور، ومعروف باستقباله لمشجعي نادي برشلونة القادمين من جميع بقاع العالم " إن المشجعين المغاربة نموذجيين وعلى خلق ، ويؤدون دائما ما بذمتهم عكس العديد من المشجعين الأوروبيين الذين يتملصون من أداء الحساب في مثل هذه المناسبات". إن المغاربة ، يضيف جوردي، " أخلاقهم عالية ، مثقفون ، ويتحدثون عدة لغات ".

ويقول عدنان التمسماني، تاجر بزار بمدينة طنجة إن " مغاربة البارصا" يأتون بانتظام الى إسبانيا بعد حصولهم على تأشيرة ، أصبحت تسمى في الأوساط الدبلوماسية الاسبانية ب" تأشيرة البرصا"، و ينظمون رحلاتهم الجماعية لمدة ثلاثة أيام أو أكثر بقليل بواسطة شركات الطيران منخفضة التكلفة الاسبانية على الخصوص .

وأضاف عدنان ، الذي يحضر مقابلات " البارصا " منذ خمس سنوات، أن تكاليف الرحلة الى برشلونة أو أي مدينة إسبانية أخرى عن طريق الجو أو البحر لا تتعدى ثلاثة ألاف درهم ، جزء منها تؤديه، في بعض المناسبات، جمعيات اسبانية مهتمة بتشجيع فريق " البارصا"، تعمل على توفير الظروف الملائمة لاقامة " مغاربة البارصا" في المدينة خلال المباريات المهمة .

وعن ظاهرة " برشلونة النادي الاسطورة" الذي يسانده نحو 340 مليون مشجع منتشرين في جميع بقاع العالم، اعتبر عبد السلام الريفي ، وهو من المقاولين الشباب المنتمين الى مدينة تطوان أن الإشاعات التي تتحدث عن استغلال " البارصا" في " مهاترات سياسية " من طرف بعض اللوبيات السياسية في إقليم كاطالونيا أمر لا يهم " مغاربة البارصا " ، لان المشجعين المغاربة لا يهمهم الا الفرجة والمتعة ومشاهدة لاعبيهم المفضلين، مثل ميسي ونيمار وأليكسي وتشافي وإنيستا وغيرهم وبالتالي " لا دخل لمغاربة البارصا في أمور لا تعنيهم " .

من جهته، كشف نور الدين الصديقي أحد المهووسين بنادي برشلونة أن " مغاربة البرصا " تمكنوا مؤخرا من تأسيس جمعيات ونوادي مختلطة مع نظرائهم الكاطالونيين هدفها تبادل التعاليق حول المباريات الكروية لكن دون الخوض في مواضيع بعيدة عن الرياضة وكرة القدم . أما السيدة نديرة محمدي، وهي من السيدات القلائل اللائي يسافرن من مدينة الدار البيضاء الى إسبانيا من أجل تشجيع فريقها المفضل فقد قالت إن عشقها للبرصا جاء بفضل زوجها الذي يعتبر الفريق الكاطالوني " أهم شيء في حياته بعد الوطن والعائلة".

نوفل الوردي المنحدر من الدار البيضاء يحفظ عن ظهر قلب تاريخ نادي برشلونة كما يعرف كل لاعبيه القدامى أو الحاليين ، وله صور فوتوغرافية عديدة بجانبهم ، كما يحتفظ برسائل البعض منهم يشهرها بكل فخر واعتزاز أمام مشجعين آخرين من بلدان أخرى. يذكر ان نادي برشلونة تأسس عام 1899 على يد مجموعة من اللاعبين السويسريين والإنجليز والإسبان بقيادة خوان غامبر. و أصبح النادي رمزاً للثقافة الكاطالونية والقومية الكاطالانية، ولهذا فان شعاره هو " أكثر من مجرد نادي " ،وذلك في إشارة الى الحمولة القومية للفريق.كما أن النشيد الرسمي للنادي هو " لا أحد قادر على قهرنا ".

 وتعد " البارصا" من أغنى نوادي كرة قدم من حيث العائدات، إذ تصل نسبة مبيعاته السنوية إلى 398 مليون يورو. كما يعتبر نادي برشلونة أحد أكثر الأندية نجاحًا في تاريخ كرة القدم الإسبانية من حيث عدد البطولات، بحيث فاز باثنين وعشرين لقب البطولة " الليغا "، وبرقم قياسي في " كأس إسبانيا " بستة وعشرين لقب، وبعشرة ألقاب من " كأس السوبير الاسباني"، وهو أيضا من أنجح الأندية في تاريخ كرة القدم الأوروبية، على صعيد البطولات الأوروبية ، إذ حقق 15 لقب قاري أوروبي. وهو النادي الأوروبي الوحيد الذي لعب كرة القدم القارية في كل موسم منذ عام 1955.

وفي عام 2009، أصبح برشلونة أول نادي في إسبانيا يفوز بثلاثية ، الليغا، كأس ملك إسبانيا، ودوري الأبطال، وفي نفس العام، بات أيضا أول نادي كرة قدم يفوز بست بطولات في عام واحد، ليكتمل الإنجاز بالسداسية، التي تشمل الثلاثية المذكورة بالإضافة إلى كأس السوبر الإسباني وكأس السوبر الأوروبي وكأس العالم للأندية.

ورغم كل النقاشات التي تصل أحيانا حد التشنج، يجمع " مغاربة البارصا" على أن ما يهمهم هو متعة كرة القدم و لاشيء آخر، ويتمنون أن يصل مستوى كرة القدم المغربية الى مستوى الكرة الاسبانية.

حلم هؤلاء الشباب " مغاربة البارصا" ، أن تجرى مقابلات كرة القدم في المغرب في جو رياضي بديع بعيدا عن أي خشونة أو أحداث مشينة كالتي تشهدها الملاعب المغربية بين الفينة و الأخرى .

(*) و م ع






طلبة مَاستر يعلنون اعتصاما مفتوحا بالرباط

زمــن الكــلاب.. !! - مـحـمــد سدحـي

" مغاربة العالم " و " مغاربة البارصا "

معطّلون يعاودون محاصرة بنكيران والـ"زروَاطَـة" تخلّصه..

وكيل الملك بالقنيطرة يطلق سراح زوج ضُبط متلبّسا بالخيانة الزوجية

القنيطرة: فوضى واعتداءات داخل وخارج الملاهي الليلية بمباركة الأمن

محكمة القنيطرة تحكم على الشرطي قاتل زملائه بمشرع بلقصيري بالمؤبد

اعتقال عشرات الأشخاص في اطار حملة أمنية بالأحياء الشعبية بالقنيطرة

سخط شعبي بالقنيطرة بسبب أزمة "النقل "والشركة تستعين بحافلات مفخخة

مرض غامض يصيب العيون ينتشر بين سكان القنيطرة

" مغاربة العالم " و " مغاربة البارصا "

التحكيم المغربي يسرق الأضواء و يخلّف صدى قوي في جنيف

المشروع التنموي الجديد بعيون فاعل محلي

تحديد تاريخ أول فوج للخدمة العسكرية

معاناة الأسر المغربية بعد وفاة أبنائهم بهذه الدولة والسفارة تتجاهل الأمر

عمالة القنيطرة تحتفل بالمهاجرين المغاربة من أبناء الإقليم





الآراء والمقالات والتعاليق المنشورة في الموقع لاتعبر بالضروره عن الموقع ، وإنما تعبر عن رأي كاتبها .
الإدارة غـير مسـؤولة عن نـقل أجـزاء من هده الآراء مما ينـتـج عنها سوء فـهــم أو ســوء تصوير للمـوقع .

Wassla