أب لخمسة أطفال ينهي حياته بطريقة صادمة في وزان             مقاهي تحتل فضاء الكورنيش بالقنيطرة وتحوله لملكية خاصة             فارس سبو يبحث عن الفوز الأول أمام حفار القبور بملعب بلقصيري             أسود عموتة يبحثون عن التأهيل لأمم إفريقيا أمام الجزائر             هذا ما قررته المحكمة في حق شبيه الملك             المدينة العليا القنيطري يعبر إلى نهائي كأس العرش             السجن يستقبل متّهما بممارسة الجنس على ابنتيْه             حرب تصريحات ساخنة بين بدر هاري وريكو فيرهوفن – فيديو             ام بي سي5 تهدي شقة لضحية فيديو السخرية بمراكش             مجلس الحوافات يقيل عضو من حزب الوردة لغيابه عن 6دورات             القبض على هاكرز في القنيطرة بعد إبتزازه لمواطنة أمريكية             الكاك والتماسيح            القنيطرة والتلوث             الفوروج بالمغرب            ‫#‏كلنا_مي_فتيحة‬            القنيطرة تتغير لاستقبال الملك            مستشفى القنيطرة ... رعب لا ينتهي            حلالة تتجاهل فرنسا وتتضامن مع فلسطين             الحافلة الطائرة           


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 4 أكتوبر 2019 الساعة 16:12


إجراءات جديدة لفتح وإغلاق الحسابات البنكية بالمغرب


وقع والي بنك المغرب عبد اللطيف الجواهري على إجراأت جديدة لفتح وإغلاق الحسابات البنكية، وفق العدد الجديد من الجريدة الرسمية.

فمن حيث فتح الحسابات البنكية، يتعين وفق مواد المنشور أن يدلي العميل بالوثائق المطلوبة المتعلق بهويته ويبلغ البنك كتابيا بأي تعديل مرفق بالوثائق الثبوتية، يتعلق بالمعلومات والوثائق التي أدلى بها مسبقا للبنك، مع الحضور شخصيا إلى البنك لإجراء لقاء، وتقديم كافة المعلومات التكميلية الأخرى، وكل المعلومات المتعلقة بالقطاع الدي ينشط فيه.

كما يحق للعميل، الولوج إلى معطياته الشخصية وتعديلها والتعرض على القيام بمعالجتها لأسباب مشروعة، ولممارسة هذا الحق يمكن للعميل أن يلجأ للمصلحة المعنية في البنك، كما يتم تقديم أو إخبار العميل بالشروط المطبقة على العمليات البنكية عند فتحه لأي حساب في دفاتر البنك وعند اكتتباه في أحد المنتجات أو الخدمات.

ومن حيث الحسابات المشتركة، يعتبر الحساب المفتوح بطلب من العميل على دفاتر البنك حسابا تحت الطلب، ويمكن للعميل فتح الحساب تحت الطلب في شكل حساب فردي أو مشترك، ويتم تسييره بناء على طلب كتابي من المعنيين بالأمر، أما من حيث التوقيعات، فتنص البنود أنه دون الإخلال بها يمكن تسيير الحساب بتوقيع كل شخص مؤهل بموجب وكالة من قبل صاحب الحساب، وتظل المسؤولاية قائمة على عاتق صاحب الحساب إزاء البنك في حالة منحه وكالة لشخص آخر من أجل تسيير حسابه.

أما فيما يخص كشف الحساب، فتبلع كشوفات الحساب بشكل دوري للعميل مرة واحدة كل ثلاثة أشهر على الأقل، وتتم بإشعارات في شأن العمليات البنكية، وتتضمن هذه الإشعارات المعلومات التفصيلية الخاصة بكل عميلة طبقا للنصوص التشريعية والتنظيمية الجاري بها العمل، وفي حال عدم توفر الأموال بسبب إجراأت إدارية أو قضائية، يمكن تجميد كل الأموال والأصول المسجلة في حساب العميل بناء على الحجوزات التي تم تبليغ البنك بها من طرف السلطات القضائية أو الإشعار لدى الغير الحائز المبلغ من قبل الإدارات الجبائية.

ويترتب عن هذه الإجاراءت، عدم تصرف العميل في الأموال الموجودة في الحساب إلى أن يتم التتنفيذ أو أن يتم التبليغ بقرار رفع اليد.

وفيما يخص قفل الحساب، فيقفل كل حساب تحت الطلب مجانا، ويصدر البنك مجانا ملخصا للعمليات الأوتوماتيكية المعتادة التي سجلت في الحساب طيلة 6 أشهر الأخيرة، ويسلم داخل آجال أقصاه 30 يوم عمل بناء على طلب العميل ويتم بعد دلك قفل الحساب من طرف البنك داخل آجال 30 يوم عمل.

ويقفل الحساب تحت الطلب بإرادة أحد الطرفين، بدون إشعار إذا كانت المبادرة من العميل ومع مراعاة الإشعار المنصوص عليه في الباب المتعلق بفتح الاعتماد إذا كانت المبادرة من البنك، ويقفل الحساب أيضا بالوفاة أو انعدام الأهلية أو التسوية أو التصفية القضائية للعميل.

غير أنه يجب قفل الحساب المدين بمبادرة من البنك، إذا توقف العميل عن تشغيل حسابه لمدة سنة ابتداء من تاريخ آخر عملية دائنة مقيدة به، وفي هذه الحالة يجب على البنك قفل الحساب وإشعار العميل بذلك بواسطة رسالة مضمونة في آخر عنوان يكون قد أدلى به للوكالة البنكية.

وفي حالة الوفاة، يقتطع من الحساب الديون المستحقة للبنك، بعد أداء الديون المتعلقة بالمصاريف والمستحقات حسب الترتيب المنصوص عليه في النصوص التشريعية الجاري بها العمل ولا يستحق الورثة سوى ما تبقى من التركة.

المصدر العمق المغربي






إعتقال 4 سعوديين و6 فتيات داخل فيلا بالهرهورة

استفحال ظاهرة سرقة الرمال بسيدي يحيى الغرب

أرض عرفة تكتسي بالبياض في انسياب واستقرار وأمان ودعاء

سلطات الرباط ترفض تسليم الطفل عدنان لعائلته ببئر الرامي بعد العثور عليه

وفاة المقرقب الذي أطلقت عليه الشرطة النار يوم أمس بتمارة

مخلص:تقلصت الحريات وأصبح القمع يشمل كل محتج مع حكومة بنكيران

إسبانيا تمنح الجنسية للمسلمين مقابل تغيير دينهم إلى المسيحية

ستشفيات المغرب العمومية توفر سريرا واحدا لكل ألف مواطن

إعفاء والي أمن القنيطرة وإلحاقه بالإدارة المركزية بدون مهام

شباط يطرد قنيطرية من المجلس الوطني لحزب الإستقلال

سكان القنيطرة يطالبون بإعادة توظيف مراكز شرطة القرب

بالصور : 10 حافلات جديدة من (جاغري) لحل أزمة النقل بمدينة القنيطرة

القنيطرة... مدينة الاجرام والاحتيال بامتياز

عماد طويهر يمثل القنيطرة في الدورة الثانية لمهرجان الضحك

لبس قدك يواتيك

إقليم القنيطرة: 558 مليون درهم لمشاريع الماء والكهرباء والتطهير السائل

عمال اشتغلوا بميناء القنيطرة في عهد الازدهار يأسفون لقرار إغلاقه

إعتقال إمرأتين حاولتا إحراق جسديهما إحتجاجاً بالقنيطرة

عزيز الرباح يستعد للرحيل عن حكومة بن كيران في نسختها الثالثة

القنيطرة: التأكيد على ضرورة بلورة سياسات محلية للنهوض بتمدرس الفتيات





الآراء والمقالات والتعاليق المنشورة في الموقع لاتعبر بالضروره عن الموقع ، وإنما تعبر عن رأي كاتبها .
الإدارة غـير مسـؤولة عن نـقل أجـزاء من هده الآراء مما ينـتـج عنها سوء فـهــم أو ســوء تصوير للمـوقع .

Wassla