رباح يستعد لتفويت "الباركينكات" وتعريفة التوقف ستصل لـ 20درهم             محكمة القنيطرة تنظر في ملف الإعتداء على أمنيين و هذا ما قررته             محكمة القنيطرة تنظر في ملف الإعتداء على أمنيين و هذا ما قررته             بالفيديو: دومو يدعو مهنيي النقل إلى التكتل و خدمة سكان القنيطرة             حملة تضامنية مع أستاذة سيدي قاسم بعد جرها للمجلس التأديبي             وزير أم الوزارات قد يغادر الحكومة و هؤلاء مرشحون لخلافته             فيديو..جماهير الكاك حاصرت الرئيس الحلوي و طالبته بالرحيل             شباب خنيفرة يفرض التعادل على الكاك بملعبه البلدي             دركيون يعنفون رجال الشرطة بالقنيطرة وهذا ما وقع             هذا هو الإسم المقترح للظفر بوزارة الصحة             لقاء خاص مع رئيس جماعة مهدية السيد عبد الرحيم بوراص             الكاك والتماسيح            القنيطرة والتلوث             الفوروج بالمغرب            ‫#‏كلنا_مي_فتيحة‬            القنيطرة تتغير لاستقبال الملك            مستشفى القنيطرة ... رعب لا ينتهي            حلالة تتجاهل فرنسا وتتضامن مع فلسطين             الحافلة الطائرة           


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 10 شتنبر 2019 الساعة 14:22


جحافل من الناموس تغزو القنيطرة في غياب أي تحرك للمسؤولين


القنيطرة 36 : سارة بن يونس

شهدت مدينة القنيطرة مؤخرا غزوا كبيرا من جيوش حشرات الناموس ،خاصة وسط المدينة، منطقة لاكورنيش سبو، منطقة اولاد اوجيه، منطقة الساكنية، وبعض الأحياء الأخرى،الشيئ الذي قض مضجع الساكنة وأثار قلقها.
 انتشار  الناموس وتكاثره في القنيطرة، وخصوصاً في هذه الفترة ليس أمرا حديثا، إنما قديم جداً،حيث صرح بعض المتتبعين باعتباره أستاذ متخصص في علم الأحياء،أن الأمر كان يتطلب تجنيدا مبكرا للطاقات، مضيفا أن محاربة الناموس وغيره من الحشرات المشابهة يتطلب أوقاتا معينة ومحددة جداً في الزمان والمكان، ويقصد في ذلك فترات التوالد وكذلك  بعض تفقيص البويضات مباشرة.

 وحسب مصادر  علمية أخرى، فإن إشكالية إنتشار هذه الحشرة بالقنيطرة مرتبط بعدم تنسيق الجهود أكثر من أي شيئ آخر، خاصة و أن الناموس حشرة يمكنها أن تطير لعدة كيلومترات، مما يفرض تنسيق أنشطة مكاتب الصحة و الجماعات المجاورة لمكافحتها في وقت واحد و توفير الميزانيات الكافية لذلك.






ونحن من موقعنا هذا، نطالب كل السلطات المحلية بالتدخل السريع باعتبار أن محاربة الناموس لها فترة محددة --أي بعد تفريغ اليرقات-- إذا تم تجاوزها فلا داعي لمحاربته لأن ذلك سيكون كمن يصب الماء في الثراب، وكذلك القيام بالرش المتواصل للقضاء على البعوض، وذلك من أجل صحة المواطنين.

إلا أن هناك بعض التساؤلات تطرح نفسها بقوة...ماهي أسباب تكاثر الناموس؟ كم الميزانية المخصصة لهذه الظاهرة؟ ماذا جندت  مصالح المجلس البلدي"مصلحة الصحة" لهذه الآفة؟وماهي الجهود المبذولة من المصالح المعنية لمكافحة هذه الحشرة
..






تطويق أمني رهيب لمحيط جامعة إبن طفيل و الطلبة يتحدون و يطالبون بإسترجاع وثائقهم

علّمنـي أبــي..

أبناء لقجع و لاعبي نادي بركان في ليلة خمرية بالقنيطرة

الكاك يتعاقد مع مستشهر جديد..و لكن!

أنا شارلي ..لكن من هما الإخوان كواشي؟

هل يفي رئيس الكاك بوعده قبل فوات الآوان؟

ندوة علمية : التاريخ النضالي لمدينة القنيطرة إبان فترة الحماية

بعد إسقاطه للوحش بالضربة القاضية بدر هاري يعود للقنيطرة

فايسبوكيون ينتقدون عدم استقبال بدر هاري بعد عودته للقنيطرة

الحج.. أولا، داخل أوطانكم المترهلة

الناموس يغزو القنيطرة والمجلس الجماعي في سبات عميق

الناموس يغزو القنيطرة والرباح في سبات عميق

مولاي بوسلهام..الناموس يؤرق حياة المصطافين بالشاطئ

جحافل من الناموس تغزو القنيطرة في غياب أي تحرك للمسؤولين





الآراء والمقالات والتعاليق المنشورة في الموقع لاتعبر بالضروره عن الموقع ، وإنما تعبر عن رأي كاتبها .
الإدارة غـير مسـؤولة عن نـقل أجـزاء من هده الآراء مما ينـتـج عنها سوء فـهــم أو ســوء تصوير للمـوقع .

Wassla