أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 10 ماي 2019 الساعة 03:42


وزارة التعليم توقع اتفاقية مع الرميد ومنتدى المواطنة





القنيطرة 36 – هند جدوال     

تم توقيع يوم الأربعاء 8 ماي الجاري بالرباط، الاتفاقية الإطار الخاصة بمشروع "تنمية مدرسة حقوق الانسان 2019-2021"، من طرف كل من وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، ووزارة الدولة المكلفة بحقوق الإنسان، ومنتدى المواطنة.

وحسب بلاغ لوزارة "أمزازي" توصل الموقع بنسخة منه، فالإتفافية التي وقعها كل من السيد "المصطفى الرميد" وزير الدولة المكلف بحقوق الإنسان والسيد "سعيد أمزازي" وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، والسيد "عبد العالي مستور" رئيس منتدى المواطنة، تندرج في إطار إعمال مضامين خطة العمل الوطنية في  مجال الديمقراطية وحقوق الإنسان 2018-2021، خاصة التدابير الواردة في المحور الفرعي الأول" جودة المنظومة الوطنية للتربية والتكوين والبحث العلمي" من المحور الثاني المتعلق ب "الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والبيئية"، والتدابير الواردة في المحور الفرعي الثاني" حقوق الطفل "من المحور الثالث المتعلق ب "حماية الحقوق الفئوية والنهوض بها ".

كما تأتي تفعيلا للرؤية الاستراتيجية للإصلاح 2015-2030، خاصة الرافعة الثامنة عشر المتعلقة بترسيخ مجتمع المواطنة والديمقراطية والسلوك المدني.

وتهدف الإتفاقية، إلى ترسيخ ثقافة حقوق الإنسان في البرامج والمشاريع التربوية للمؤسسات التعليمية، وكذا تقوية وتطوير قدرات وأدوار المدرسة المغربية للنهوض بثقافة حقوق الإنسان في الحياة المدرسية ومحيطها.

وتسعى كذلك، إلى تمكين الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين من أقطاب جهوية للتربية على حقوق الإنسان وتعبئة الشركاء الاجتماعيين والثقافيين والتربويين والإعلاميين للانخراط في مسار النهوض بحقوق الإنسان في الحياة المدرسية وفي محيطها.

وبموجب هذه الاتفاقية، تلتزم الوزارة بتيسير عقد اتفاقيات شراكة بين وزارة الدولة المكلفة بحقوق الإنسان والأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين ومنتدى المواطنة، من أجل إرساء مخططات العمل الجهوية، وكذا العمل على تسهيل التواصل مع هيئة التدريس والمؤسسات التعليمية التي تشارك في برامج وأنشطة الاتفاقية في إطار القوانين والأنظمة الجاري بها العمل، وإمداد مؤطري ومؤطرات البرامج المقررة بأدوات العمل اللازمة لإنجازها وتوفير فضاءات لذلك. كما تتعهد بتيسير المشاركة في برامج التكوين والتنشيط لفائدة الأطر التربوية والإدارية المنخرطة في برامج عمل الاتفاقية، فضلا عن مساهمتها في توفير الموارد اللوجستيكية والمالية. فيما تلتزم وزارة الدولة المكلفة بحقوق الإنسان بدعم البرامج والأنشطة التي ستنبثق عن هذه الاتفاقية وتعبئة الموارد البشرية والمالية اللازمة لذلك.

ومن جهته، يلتزم منتدى المواطنة بتوفير المكونين والمؤطرين، وكذا تعبئة أطر وجمعيات المجتمع المدني والفعاليات الثقافية والفنية والإعلامية وأعضاء المنتدى لأجل دعم توجهات وأهداف الاتفاقية والانخراط والمشاركة الفعالة في البرامج والأنشطة التي ستنبثق عنها.






أرباب الحافلات يطالبون بالدعم ومراجعة الضرائب

طلبة مَاستر يعلنون اعتصاما مفتوحا بالرباط

كفى متاجرة بأسم المغرب ! ! !

وزارة الصحة تطلب من جمعية الغرب لمساندة مرضى السكري إفراغ مقرها

عاجل الحكومة تقرر تمديد الساعة الاضافية الى متم شهر اكتوبر

الرباط: اعتقال "الحاجة كنزة" التي تدير شبكة للدعارة بالأحياء الراقية بالعاصمة

العثماني : البوليساريو والجزائر فشل حلّ نزاع الصحراء

شباط لبنكيران: ليس إسلاما تقبيلُ زوجة السفير.. وحمْل السبْحة

استفحال ظاهرة سرقة الرمال بسيدي يحيى الغرب

لجنة من وزارة الداخلية للتحقيق مع الرباح بخصوص ملف«فضيحة المرجة»

حجيب:المؤسسة الملكية تسعى للتضحية بالمدرسة العمومية

لمَ الخوف من الدارجة المغربية؟

اساتذة التعليم بالقنيطرة يقررون خوض اضراب جهوي 12دجنبر

تلاميذ مدينة القنيطرة يستعدون للانتفاض ضد برنامج مسار

حركة 20 فبراير تستغل احتجاجات التلاميد على' مسار' بالقنيطرة لمصالحها

الحزب الإشتراكي الموحد ينظم بالقنيطرة ندوة عمومية حول المدرسة المغربية

نيابة التعليم بسلا على صفيح ساخن والوزير لم يحرك ساكنا

القنيطرة... تكليف أحمد الحروشي بتسيير نيابة التعليم بالقنيطرة

زينب العدوي تشيد بجهودات رؤساء المؤسسات التعليمية بإقليم القنيطرة

هذا ما دار أثناء التحقيق مع المعلم المستهزئ بتلميذته في القنيطرة





الآراء والمقالات والتعاليق المنشورة في الموقع لاتعبر بالضروره عن الموقع ، وإنما تعبر عن رأي كاتبها .
الإدارة غـير مسـؤولة عن نـقل أجـزاء من هده الآراء مما ينـتـج عنها سوء فـهــم أو ســوء تصوير للمـوقع .

Wassla