سيجارة تتسبب في مقتل حارس سيارات بعين السبع في القنيطرة             تظاهرة وطنية للدراجات المائية بالقنيطرة بمناسبة عيد الشباب             الدراسة تنطلق فعليا يوم 5 شتنبر.. وتنتهي في 10 يوليوز المقبل             أخطر المجرمين بمنطقة الساكنية في قبضة أمن القنيطرة             قائمة رجال السلطة الجدد الذين تم تنصيبهم بالقنيطرة             قافلة بابا عاشور تحط الرحال بالحوافات             بالفيديو.. انطلاق عملية انتقاء الفوج الأول من المجندين بالقنيطرة             مولاي بوسلهام..الناموس يؤرق حياة المصطافين بالشاطئ             قص شريط فعاليات مهرجان مهدية في نسخته السابعة             البحر يلفظ جثة شاب بعد أيام من فقدانه بالقنيطرة             عمل بلقصيري يهزم الكاك بملعبه في أول نزال ودّي             الكاك والتماسيح            القنيطرة والتلوث             الفوروج بالمغرب            ‫#‏كلنا_مي_فتيحة‬            القنيطرة تتغير لاستقبال الملك            مستشفى القنيطرة ... رعب لا ينتهي            حلالة تتجاهل فرنسا وتتضامن مع فلسطين             الحافلة الطائرة           


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 6 ماي 2019 الساعة 01:26


تداعيات استثناء الملك المغربي للسعودية من زيارته





القنيطرة 36 – وكالات

كشف موقع دولي مختص، أن عدم قيام العاهل المغربي بزيارة إلى السعودية التي أعلن عنها في شهر أبريل الماضي، أحد دلائل عمق الازمة بين الرباط ومحور السعودية ـ الإمارات، وأكد أن أحد أسباب الأزمة كان رفض المغرب المواجهة داخل المحور "السني".

وجاء في مقال تحليلي نشره موقع "lobelog" الخميس 2 ماي الجاري، للكاتبة Cinzia Bianco المتخصصة في تحليل دراسات الشرق الأوسط، ومرشحة دكتوراه في معهد الدراسات العربية والإسلامية بجامعة إكستر الانجليزية، تركز على السياسة والأمن في شبه الجزيرة العربية.

وقالت الكاتبة، في تدوينتها، إن عددا من المصادر تداولت بصفة متكررة أخبارا عن الزيارة التي كان من المقرر أن يجريها العاهل المغربي الملك محمد السادس للرياض في نهاية شهر أبريل، إلا أن ذلك لم يحدث بعد. وهو ما يؤكد على تصاعد التوتر بين الحكومتين، ويشير إلى الإلغاء المحتمل لهذه الزيارة في ظل تدهوّر العلاقات الثنائية بين البلدين منذ سنة 2017.

وأشارت الكاتبة إلى أن العلاقات السعودية المغربية دخلت منعطفا جديدا على خلفية الأزمة الدبلوماسية بين قطر والمملكة العربية السعودية. فعلى الرغم من العلاقات الوثيقة التي تجمع المغرب بالسعودية، غير أنه لم يوافق على تعميق الخلاف بين الدول السنية.

وقد أعلن العاهل المغربي حياده في هذه الأزمة واقترح التوسط بين الأطراف المتنازعة. كما رفضت الرباط الانضمام إلى حملة الحظر ضد الدوحة، مما أثار غضب الرياض.

وأضافت الكاتبة أن العلاقات المغربية السعودية شهدت لحظة فاصلة عندما أعلن الرئيس دونالد ترامب الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل. وبصفته رئيس لجنة القدس المنبثقة عن منظمة التعاون الإسلامي، عمل الملك محمد السادس لسنوات على الحفاظ على وضعية القدس كعاصمة للدولة الفلسطينية المستقبلية.

وعندما كتب الملك محمد السادس إلى كل من ترامب والأمين العام للأمم المتحدة للاحتجاج على قرار الولايات المتحدة، ظهرت تقارير تفيد بأن ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان يدعم نسبيا سياسات ترامب.

وتجدر الإشارة إلى أنه تواترت الكثير من الشائعات حول الضغط الذي سلطه ولي العهد على الزعماء العرب من أجل دعم "صفقة القرن".

ونتيجة لذلك، فضّلت الرباط تجاوز محمد بن سلمان والتعامل مباشرة مع الملك سلمان الذي كان ضد قرارات ترامب التي اتخذها حيال القدس.

وأشارت الكاتبة إلى أن ولي العهد السعودي محمد بن سلمان لم يزر الرباط خلال الجولة التي أدّاها إلى دول شمال أفريقيا في أعقاب جريمة قتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي. وتعد هذه السابقة الأولى من نوعها في تاريخ العلاقات العميقة بين الرباط والرياض.

وفي حين أصدرت بلدان عربية أخرى بيانات تدعم من خلالها محمد بن سلمان، التزمت الرباط الصمت. وقبل بضعة أشهر، اتُهمت المملكة العربية السعودية بممارسة الضغط ضد ملف ترشّح المغرب لاستضافة كأس العالم لسنة 2026.

ونوهت الكاتبة بأن المغرب كان قلقا بشأن تبعات هذه الأزمة على سياسته الداخلية، حيث يلعب الإسلام السياسي دورًا رئيسيًا في نظام الحكم. وبما أن العداء تجاه الإخوان المسلمين والإسلاميين كان بمثابة قوة محركة لاندلاع المواجهة السعودية الإماراتية مع قطر، فقد كان الملك قلقًا من أن الانضمام إلى المعسكر المناهض لقطر يمكن أن يزعزع استقرار الوضع السياسي الداخلي للمغرب.

وأفادت الكاتبة بأن العلاقات السعودية الإماراتية المغربية شهدت انتكاسة أخرى خلال شهر فبراير من سنة 2019 عندما عرضت قناة العربية فيلم وثائقي يشكك في سيادة المغرب على الصحراء الغربية ويصور جبهة البوليساريو على أنها ممثل شرعيّ للصحراويين؛ وهو ما اعتبرته الرباط تجاوزا لخطوطها الحمراء. وعلى خلفية ذلك، سحبت المغرب سفراءها من الإمارات والسعودية.

وخلال الشهر ذاته، أعلن المغرب انسحابه بصفة رسمية من التحالف الإماراتي السعودي في اليمن في خضم تصاعد الانتقادات الدولية والمحلية. وعلى الرغم من أن مساهمته في التحالف كانت ضئيلة منذ أن سحبت طائراته المقاتلة في سنة 2018، إلا أن هذه الخطوة اكتست طابعا سياسيا بحت.

وبينت الكاتبة أن الرياض وأبوظبي أعلنتا عن خطط لزيادة الاستثمارات في الموانئ والمنشآت العسكرية في موريتانيا، فضلا عن بناء مرافق في نواذيبو قادرة على التنافس مع مشاريع الداخلة وطنجة المغربية، وهو ما اعتبرته الرباط بمثابة تجاوز لكيانها.

ومن شأن تركيز الإمارات لموطئ قدم لها في موريتانيا أن يعزز بشكل كبير من استراتيجيتها البحرية الهادفة لإنشاء طريق يمتد من سواحلها عبر البحر الأحمر وصولا إلى البحر الأبيض المتوسط.

وأكدت الكاتبة أن هذا الأمر دفع وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة إلى عدم زيارة دولة الإمارات العربية المتحدة خلال الجولة الأخيرة التي أدّاها إلى الكثير من الدول الخليجية في أبريل 2019. وعلى خلفية ذلك، استدعت أبوظبي، بعد فترة وجيزة، سفيرها في الرباط لإجراء مشاورات.

وفي الختام، أشارت الكاتبة إلى أنه من المتوقع أن تتدهور العلاقات أكثر بين المغرب والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة. وإذا أرادت الرياض فرض نفوذها أكثر في منطقة شمال إفريقيا، فإن عزل لاعب رئيسي مثل المغرب قد تكون له نتائج عكسية.






ملك الكوميديا الصامتة ”مستر بين” يعلن اسلامه

الاستاذ صاحب الصور الخليعة يتهم طليقته بفبركة صوره ونشرها

إرتفاع تمن رؤوس الاغنام بالقنيطرة

القنيطرة .. عرض الفيلم اللبناني ""شتي يا دني"

الحصار الأمني على "حلالة بويز": هل هو تكريس لقانون الطوارئ؟

إنتفاضة تلاميذ القنيطرة تتصاعد إحتجاجاً على برنامج "مسار"

مسلم يشن هجوم لاذع على بن كيران في أغنيته الجديدة (فيديو)

علّمنـي أبــي..

والي جهة القنيطرة زينب العدوي تتلقى تهديد بالقتل

المعهد الملكي للشرطة بالقنيطرة يؤكد على التصدي للعنف ضد النساء

تداعيات استثناء الملك المغربي للسعودية من زيارته





الآراء والمقالات والتعاليق المنشورة في الموقع لاتعبر بالضروره عن الموقع ، وإنما تعبر عن رأي كاتبها .
الإدارة غـير مسـؤولة عن نـقل أجـزاء من هده الآراء مما ينـتـج عنها سوء فـهــم أو ســوء تصوير للمـوقع .

Wassla