سيجارة تتسبب في مقتل حارس سيارات بعين السبع في القنيطرة             تظاهرة وطنية للدراجات المائية بالقنيطرة بمناسبة عيد الشباب             الدراسة تنطلق فعليا يوم 5 شتنبر.. وتنتهي في 10 يوليوز المقبل             أخطر المجرمين بمنطقة الساكنية في قبضة أمن القنيطرة             قائمة رجال السلطة الجدد الذين تم تنصيبهم بالقنيطرة             قافلة بابا عاشور تحط الرحال بالحوافات             بالفيديو.. انطلاق عملية انتقاء الفوج الأول من المجندين بالقنيطرة             مولاي بوسلهام..الناموس يؤرق حياة المصطافين بالشاطئ             قص شريط فعاليات مهرجان مهدية في نسخته السابعة             البحر يلفظ جثة شاب بعد أيام من فقدانه بالقنيطرة             عمل بلقصيري يهزم الكاك بملعبه في أول نزال ودّي             الكاك والتماسيح            القنيطرة والتلوث             الفوروج بالمغرب            ‫#‏كلنا_مي_فتيحة‬            القنيطرة تتغير لاستقبال الملك            مستشفى القنيطرة ... رعب لا ينتهي            حلالة تتجاهل فرنسا وتتضامن مع فلسطين             الحافلة الطائرة           


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 3 ماي 2019 الساعة 22:28


اختتام فعاليات المهرجان الجامعي للفيلم القصير بالقنيطرة


أسدل الستار أخيرا، عن فعاليات الدورة الأولى للمهرجان الجامعي للفيلم القصير بجامعة ابن طفيل بشراكة مع النادي السينمائي بالقنيطرة ، بحضور وجوه سينمائية وطنية بارزة وثلة من الفنانين المغاربة.
اليوم الختامي للمهرجان الذي أقيم على مدى خمسة أيام من 27 أبريل إلى فاتح ماي، تميز بتوزيع الجوائز على الفائزين وتكريم مجموعة من الفنانين من طرف كل من  السيد محمد الغراس كاتب الدولة المكلف بالتكوين المهني،و وزيرالثقافة و الإتصال محمد الأعرج وعامل إقليم القنيطرة فؤاد محمدي  ورئيس الجامعة ابن طفيل عز الدين الميداوي.
المسابقة الرسمية للمهرجان عرفت مشاركة عدد من المخرجين الهواة والمنتجين والمخرجين الشباب من الطلبة من مختلف المدارس والكليات بالمملكة، فضلا عن مهنيي الصناعة السينمائية المغربية، بأفلام خيال قصيرة لا تتجاوز 15 دقيقة تم إنتاجها خلال السنتين الماضيين.
كما تضمن المهرجان الجامعي للأفلام القصيرة عددا من الأنشطة تتمثل، على الخصوص، في ورشتين للتكوين حول كتابة السيناريو والقراءة السينمائية لفائدة 25 طالبا ينشطها متخصصون، وعرض ثلاثة أفلام طويلة وفيلمين قصيرين بحضور مخرجيها، وماستر كلاس يؤطره مخرج ذو شهرة دولية.
وفي الختام أعلن رئيس لجنة التحكيم محمد اليونسي عن للائحة المتوجين في هذه الدورة حيث فازت :
بجائزة احسن دور نسائي الممثلة صباح بنشويخ.
جائزة أحسن دور رجالي عبد الله العمراني
الجائزة الكبرى للفيلم القصير ألس للمخرج فيصل بن  
و في كلمة له بالمناسبة قال السيد محمد الغراس الدي حضر بهندام شبابي نال معه اعجاب الحاضرين
" أنا ابن القنيطرة ومارست هواية المسرح باللغة الانجليزية في نادي المسرح لعبد المالك السعدي في التسعينات وأنا حينها تلميذ بثانوية عبد الرحمان الناصر ، وكنا نقوم ببعض العروض في جامعة ابن طفيل، لكن لم تكن تتوفر لدينا حينها مثل الامكانيات والفضاءات المتوفرة بهذه الجامعة اليوم التي نفتخر بها"
من جهته وأشاد وزير الثقافة محمد الأعرج بانفتاح الجامعة المغربية على المجالات المرتبطة بالإبداع الثقافي والفني، مذكرا، في هذا السياق، بأن الجامعة تضطلع بدور مهم في النهوض بالسينما الوطنية، ليس فقط من خلال البحث الأكاديمي، ولكن أيضا من خلال الارتقاء بالصناعة السينمائية.





ولم يفت الأعرج التنويه بانفتاح قطاع التعليم العالي على مجال السينما، بالنظر لأهمية الثقافة كرافعة للتنمية الاجتماعية والاقتصادية وكمكون لا يمكن إغفاله في النموذج التنموي الجديد للمملكة.
بدوره هنأ مدير المهرجان، يونس طبوز، بتنظيم هذا الموعد السينمائي الجامعي الأول على المستوى الوطني، مشيرا إلى أن المسابقة الرسمية المفتوحة على أفلام الخيال القصيرة التي أنجزها طلبة الجامعات والمدارس الكبرى المتخصصة والشباب المنخرطون في الأندية السينمائية الوطنية للأفلام، تلقت 35 فيلما منذ إعلان الدعوة للمشاركة في يناير 2019.
وقال إن برنامج الدورة الأولى من المهرجان يتضمن مسابقة رسمية مفتوحة على أفلام الخيال القصيرة، أنجزها طلاب الجامعات، إضافة إلى فقرات موازية، مشيرا إلى تنظيم العديد من الأنشطة الموازية والموائد المستديرة، وورشات تتمحور حول التربية على الصورة و مهن السينما والسمعي البصري، فضلا عن تكريم فنانين عرفانا لجهودهم في تطوير السينما الوطنية.
وبعد أن سجل أن هذه التظاهرة الثقافية شكلت فرصة وفترة فاصلة بالنسبة لطالب الجامعة مضيفا  بأن الإعداد للحياة المهنية لا يمكن أن يكون فعليا وفعالا إلا من خلال مواكبة التعلم الأكاديمي بالانفتاح الثقافي للطلاب، الذي يوجد في صلب رؤية جامعة ابن طفيل، مؤكدا أن هذا الحدث السينمائي سيكون له وقع إيجابي على التغير الشامل الحاصل في محيط الحرم الجامعي.
 ويدكر أن هذا الحدث الثقافي ، الأول من نوعه على المستوى الوطني، والمنظم بشراكة مع النادي السينمائي بالقنيطرة والذي افتتحه وزير الثقافة والاتصال محمد الأعرج، بحضور كاتب الدولة المكلف بالتكوين المهني محمد الغراس وعامل القنيطرة فؤاد محمدي ورئيس جامعة ابن طفيل، عز الدين الميداوي ، يندرج  في إطار سياسة النهوض بالأنشطة الثقافية لهذه الجامعة ، الرامية إلى تعزيز القيم وإذكاء روح الإبداع لدى الشباب والطلاب المهتمين بمهن وصناعة الفن السابع ، كما يأتي في إطار المهام المنوطة بالجامعة، المتمثلة في تشجيع إقبال الطلاب على العمل الاجتماعي والثقافي وتطوير إطار ملائم أكثر لتنويع وتشجيع الأنشطة الثقافية وتوحيد المبادرات والوسائل.






السعودية تُتوَّج في حفل اختتام مهرجان المرأة بسلا

اغلاق المقاهي إبتداء من العاشرة ليلاً لمحاربة الجريمة بالقنيطرة

نجاح لافت للأيام الثقافية بجامعة إبن طفيل بالقنيطرة

اختتام أشغال تهيئة النفق الفاصل بين الجامعة ومحطة القطار الكبرى

عماد طويهر يمثل القنيطرة في الدورة الثانية لمهرجان الضحك

الجريمة الالكترونية موضوع ندوة بالقنيطرة

حملة وطنية لمحاربة الجريمة الإلكترونية تنطلق من القنيطرة

قصص الأنبياء قصة عيسى عليه السلام-4

الحفيري ممثل القنيطرة في الدورة الثانية لمهرجان الضحك بسلا"

سكان الحي العسكري بالقنيطرة يهددون بالتصعيد

في أقل من شهرين أزيد من 40 شخصا أقدموا على الإنتحار بالقنيطرة

قافلة حوارية تحط بالقنيطرة لحل مشاكل الأراضي الجماعية

عماد طويهر يمثل القنيطرة في الدورة الثانية لمهرجان الضحك

بوش يُشِيد بالعدوي ويصف تعيينها واليّاً بـ"القرار الذكيّ"

الحفيري ممثل القنيطرة في الدورة الثانية لمهرجان الضحك بسلا"

انطلاق فعاليات مهرجان حلالة الوطني الاول للزجل بالقنيطرة

نجاح باهر لفعاليات الدورة التكوينية لمدربي فرق الأحياء

الفكاهي المتميز فتيح يحيي حفل نجوم القنيطرة لسنة 2016

نجاح باهر للمنتدى الأول للشباب المقاول بالقنيطرة

جمعية أصدقاء الجم للمسرح بالقنيطرة تكرم فعاليات نسائية





الآراء والمقالات والتعاليق المنشورة في الموقع لاتعبر بالضروره عن الموقع ، وإنما تعبر عن رأي كاتبها .
الإدارة غـير مسـؤولة عن نـقل أجـزاء من هده الآراء مما ينـتـج عنها سوء فـهــم أو ســوء تصوير للمـوقع .

Wassla