بالفيديو:شاهدوا شيخا مغربيا يسرق سلسلة ذهبية             فضيحة:جطو يكشف الأحزاب المتلاعبة بأموال الدعم             القبض على تلميد مختص في السرقة بالخطف بالساكنية             المدينة العليا القنيطري وصيفا لبطل كأس العرش             الجعواني يقود نهضة بركان للتتويج بكأس العرش في نهائي مثير             محسن عموري كاتبا إقليما لحزب البيئة و التنمية المستدامة بالقنيطرة             بلدية القنيطرة تخصص 45 مليون لإبادة الحشرات والقمل             الغراس: المكتب الجماعي اليوم هو مكتب لجميع ساكنة بنمنصور             احالة مغتصب "الشاب المريض عقلياً" على محكمة القنيطرة             شروط التسجيل في مباريات التوظيف في صفوف الأمن 2018             إدريس الكراوي.. القنيطري الذي عينه الملك رئيسا لـشرطة المنافسة            


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 31 أكتوبر 2018 الساعة 16:07


العثماني يعد "سوسيين" بمواجهة جرائم واعتداءات الرحل





بعد الوقفة الاحتجاجية التي نظمتها فعاليات سوسية أمازيغية أمام البرلمان، عقب توالي اعتداءات الرحل على أراضي السوسيين، التقى سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة المغربية، الثلاثاء، بتمثيلية عن المتظاهرين، من أجل "التداول في سبل إيجاد حل للمعضلة التي تطورت حد انتشار الاعتداءات والاختطافات والمواجهات المتبادلة".

اللقاء، الذي احتضنته العاصمة الرباط، تطرق فيه الحاضرون إلى "ضرورة التحرك لوقف الخطر الكبير الذي يتهدد مناطق سوس، والمتمثلة في الرحل والخنزير وتحديد الملك الغابوي، معبرين عن رفضهم لمخطط برنامج إنشاء المراعي بمناطق سوس".

وأوضح مصدر حضر اللقاء أن "النقاش حمّل الدولة مسؤولية الاعتداءات التي تمارسها ميلشيات الرعاة الرحل ضد ساكنة المنطقة، والتي وصل بعضها إلی قتل المواطنين".

ودعا ممثلو السكان المتضررين عبد الوافي لفتيت، وزير الداخلية، إلى إعادة فتح تحقيق في جرائم قتل واعتداء ارتكبها الرعاة الرحل بالمنطقة، كما ناشدوا الولاة إلی مساندة السكان حتی لا تتكرر مثل هذه الاعتداءات".

وأردف مصدر "الحاضرين شددوا أيضا على ضرورة توقيف مراسيم تحديد الملك الغابوي وإعادة النظر في التحديدات التي اعتمدتها الدولة سابقا، في أفق عقد لقاء ثان قريب مع كل وزير الفلاحة ووزير الداخلية بحضور رئيس الحكومة، لما لهما من اختصاصات مرتبطة بالموضوع".

وأكمل المتحدث أن "اللجنة ستعد للقاء المقبل مذكرة تقدم قراءة نقدية لقانون الرعي، الذي لم يستشر فيها أصحاب الأراضي وأبناء المنطقة".

وشهدت منطقة سوس، خلال الشهور الأخيرة، تزايدا لهجمات الرعاة الرحل على ممتلكات السكان المحليين، والاعتداء عليهم جسديا، كما حصل بنواحي تارودانت قبل أسابيع، حين عمَد رعاة رحّل إلى تعنيف مواطنين بمنطقة إدوسكا أوفلا، وتجريدهم من ملابسهم واحتجازهم. وقد تم توثيق الاعتداء والحجز في مقاطع فيديو.

وانتقلت جمعيات سوسية إلى "السرعة القصوى لإنقاذ المنطقة من الهجمات المتوالية، عقب خروجها في وقفة احتجاجية حاشدة أمام البرلمان يوم السبت الماضي، مطالبين فيها المسؤولين بحمايتهم من هؤلاء الرحل".

وصدحت حناجرُ المشاركين في الوقفة الاحتجاجية، المؤطّرين بعدد من جمعيات المجتمع المدني، بشعارات تندد بالهجومات التي تتعرض لها ممتلكاتهم من طرف الرعاة الرحل، مطالبين الدولة برفع الضرر عنهم وتوفير الحماية لهم.

ورفع المشاركون في الوقفة الاحتجاجية شعارات من قبيل: "هذا عار هذا عار، سوس في خطر"، "لا لإفساد ونهب أملاك سكان سوس من طرف الرعاة الرحل"، متهمين السلطات بـ"التقاعس عن حمايتهم من الهجمات التخريبية التي ينفذها الرعاة الرحّل".






العثماني ينفي لقاءه وزيرة الخارجية الصهيونية في حفل عشاء

العثماني : البوليساريو والجزائر فشل حلّ نزاع الصحراء

رئيس الحكومة: يجب على العثماني مُغادرة الوزارة مرفوع الرأس

لائحة الوزراء التجمعيين في التشكيلة الثانية من الحكومة

العدالة والتنمية بالقنيطرة يكذب مانشرته "الأخبار" عن (بنكيران والعثماني)

أين أنت يا أنا؟

جنازة محمد الشعبي تجمع شمل الأغلبية والمعارضة بالقنيطرة

تأسيس جمعية "تيمتار لخير"الأمازيغية بالقنيطرة

هزيمة رحــــم

عاجل.. الملك يستقبل في هذه الأثناء العثماني ويعينه رئيسا للحكومة

العثماني يعد "سوسيين" بمواجهة جرائم واعتداءات الرحل





الآراء والمقالات والتعاليق المنشورة في الموقع لاتعبر بالضروره عن الموقع ، وإنما تعبر عن رأي كاتبها .
الإدارة غـير مسـؤولة عن نـقل أجـزاء من هده الآراء مما ينـتـج عنها سوء فـهــم أو ســوء تصوير للمـوقع .

Wassla