جمعيات القنيطرة تكرم المندوب الإقليمي السيد الفالق الوصي             المطالبة بإفتحاص مالية الكاك و دومو الرئيس الوحيد الي كان يضع التقرير المالي مؤشر عليه             خروقات رئيس جماعة الحدادة لا تنتهي             اعتقال قاتل المهاجرة القنيطرية التي عثر على جثتها مقطعة بايطاليا             المحكمة الدولية للتحكيم والوساطة في المنازعات التجارية تنظم نشاط دولي بجمهورية مصر العربية             جمعية الغرب للدراجات النارية تنظم حملة تحسيسية للتبرع بالدم             محسنون يمنحون دراجات هوائية للتلاميذ بضواحي القنيطرة             نجوم 2017..الخبير هشام الدكيك..مدرب قنيطري بعقلية عالمية             الكاك يعسكر بمركز الهلال الأحمر بمهدية             مجموعة الأصالة و الشاب أنس راي في موعد خاص مع الجمهور القنيطري             أهم 7 أحداث رياضية عرفها المغرب عام 2017 +صور            


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 27 نونبر 2017 الساعة 18:45


رسائل سياسية من داخل دورة "برلمان المصباح".. الاستثنائية في كل شيء


انعقد المجلس الوطني لحزب العدالة والتنمية في دورة استثنائية نهاية الأسبوع الأخير، وصادق على جميع المشاريع التي تتعلق بتنظيم المؤتمر وبرنامجه، وأقر معظم مواد النظام الأساسي ولم يعتمد المادتين 16 و37 منه، وخَلْفَ هذه المحصلة التنظيمية توجد رسائل سياسية بعث بها اجتماع "برلمان المصباح" إلى باقي أعضاء الحزب، وللفاعلين السياسيين وللمجتمع المغربي عموما.

رسالة الحوار الهادئ..

أكد عبد الحق العربي، المدير العام لحزب العدالة والتنمية، أن يوم السبت 25 نونبر كان عرسا ديمقراطيا حقيقيا، كان نموذجا للنقاش السياسي العميق والمسؤول، وكان بحق تجسيدا للرأي الحر الممهد للقرار الملزم بعد أن دافع كلٌ عن رأيه.

من جهته، اعتبر محمد يتيم، رئيس اللجنة التحضيرية للمؤتمر الوطني الثامن لحزب العدالة والتنمية، أن المجلس الوطني عرف حوالي 120 مداخلة، والتي اتسمت جميعا بأنها مداخلات قيمة، هيأت الإطار العام للنقاش، الذي تميز بالعمق وتميز باستماع كل الأعضاء لوجهات النظر الأخرى.

البرهان على الصحة..

أكد يتيم في تصريح لـ پجد.ما أن الدورة الاستثنائية للمجلس الوطني هي دورة برهنت وأثبتت أن حزب العدالة والتنمية هو حزب حقيقي، ذلك أن قوة وتماسك الأحزاب لا تظهر في لحظات التوافق، بل في لحظات الاختلاف بالأساس.

قوة في الاختلاف ولكن..

ذكر العربي في تصريح لـ پجد.ما أن المجلس الوطني تميز بالتنويه الكبير بقيادات الحزب الأمامية وعلى رأسها الأمين العام الأستاذ عبد الإله ابن كيران وسعد الدين العثماني وقيادات أخرى، ووجهت انتقادات أحيانا قاسية لهم، وكان التنويه بالتجربتين الحكوميتين، كما كانت سهام من النقد موجة لكليهما.

وأضاف المتحدث "كان الدفاع عن الولاية الثالثة وكان الدفاع عن عدم اللجوء لتغيير نظام الولايتين.. تم كل ذلك في جو هادئ ومسؤول، بل كان أصحاب الرأي المتناقض يجلس بعضهما بجانب الآخر".

مخرجات ملزمة..

بعد نقاش كبير وعميق، انتهت أشغال المجلس الوطني، يرى العربي أن الكل انصرف بين غاضب كاتم لغضبه ومصر على وحدة الصف ومردد بأن القرار ملزم، وبين مرتاح للقرار وهو يعلم أن هذا اجتهاد لكنه أصبح ملزما الآن".

أما يتيم، فيؤكد أنه بغض النظر عن النتيجة، فإن كل نقاش، هناكَ من سيرتاح لمخرجاته وهناك من لن يرتاح، لكن الروح الرياضية المتعلقة بالنقاش ومخرجاته هي من مقتضيات الممارسة الديمقراطية، وذلك عبر القبول بالقرارات التي ستصدر عن المؤسسة، لأننا لا نشتغل بمنطق أن هذا رأي خاطئ بإطلاق وهذا صواب بإطلاق، بل إن في المسألة راجح ومرجوح.






رسائل "الدورة" السياسية..

يرى العربي أن الدورة الاستثنائية كانت لها أربع رسائل سياسية مهمة، الأولى هي رسالة للشعب المغربي الذي كان حاضرا لدى كلا الرأيين، أن هناك إجماعا على أن الحزب لم يعد ملكا لأعضائه فقط، وأن الحزب كمؤسسة لابد أن تكون في مستوى طموحات الشعب وانتظاراته.

الرسالة الثانية، هي لمؤسسات الدولة وللشركاء، متمثلة في الإجماع والاتفاق على العمل في إطار الثوابت الوطنية من منطلق مبدئي بل وعقائدي، مؤسساتنا وشركاؤنا يحتاجون إلى حزب قوي موحد ملتحم وليس حزبا هشا تتشتت أجزاؤه وتعدد بتعدد خلافاته.

الرسالة الثالثة موجهة للحقل السياسي والأطراف المشكلة له، وتقول بأن حزب "المصباح" يعطي المثال في الديمقراطية الداخلية الضمانة الحقيقية لاستقلالية القرار السياسي، ويعطي المثال في منح حرية التعبير عن الرأي لأعضائه دون خوف ولا وجل، وفي الانضباط لقرار مؤسسات الحزب ويرفض أي إملاأت أو تدخل أو توجيه أو تحكم، ويضع أركان بناء الثقة في الحقل السياسي ويدعو الأحزاب السياسية إلى التنافس في هذا الأمر.

أما الرسالة الرابعة، فهي رسالة إلى أبناء الحزب، وفيها أنكم مررتم بامتحان صعب وبفترة مخاض عسير، كان لا بد من التنويه فيها بجهود قيادة الحزب وخاصة الأمين العام الذي قاد الحزب في فترة عسيرة وظل يدعو إلى تأجيل كل ما من شأنه أن يحول دون الوصول إلى عقد هذه الدورة ومن تم عقد مؤتمر الحزب، وتم فتح النقاش المناسب في الوقت المناسب. وأوضح العربي أن هذه الرسالة تقول إن أبناء الحزب مروا بفترة عصيبة استطاعوا أن يجتازوها بنجاح، نجاح لا يتجلى في مخرجات المجلس ولا قراراته، بل تجلى في الحفاظ على وحدة الصف.

 ابن كيران..دوما في القمة

أوضح الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، أن قرار المجلس الوطني، وخصوصا ما تعلق برفض تعديل المادة 16، هو "قرار مؤسساتي لا غبار عليه"، معربا عن ارتياحه للروح التي تعاطت بها مؤسسات الحزب مع مناقشة هذه القضية، وقال بأن "المهم أن الحزب تجاوز هذا الخلاف بطريقة ديمقراطية ومؤسساتية".

وأضاف، ابن كيران في تصريحات صحفية عقب انتهاء أشغال الدورة الاستثنائية لبرلمان "المصباح"، أنه "لا أحد يمكنه أن يتخيل أن فردا في العدالة التنمية فضلا عن أن يكون الأمين العام يمكنه أن يشكك أو يناقش في قرار مؤسساتي". مشيرا إلى أن "المهم الآن أن يستمر الحزب بنفس النفس الذي جاء بها، وبذات القيم والمبادئ، هذا هو هدفنا جميعا".






حميد شباط يواجه بنكيران بالحمير والشمكارة

الرباطي لـ(القنيطرة 36) أملك أدلة ضد الرجاء

كفى متاجرة بأسم المغرب ! ! !

الشرطة تفشل مخططا كان يهدف لزعزعة استقرار المغرب

لجنة من وزارة الداخلية للتحقيق مع الرباح بخصوص ملف«فضيحة المرجة»

الرباطي ينفي اتصاله بكاتبة في إدارة الرجاء

جامعة ابن طفيل تتحول الى ساحة حرب بين الفصائل

كلب مسعور ينهش لحم طفل عمره 7 سنوات بمهدية

" مغاربة العالم " و " مغاربة البارصا "

تفاصيل جديدة في قضية فضيحة جامعة ابن طفيل بالقنيطرة

"الأولى" تبث تقريرا يتضمن خريطة للمغرب مبتورة من صحرائه

خادم من أيها الملك ؟

الجزائر تتهم المغرب بمضايقتها بتدشين مصنعٍ للسيارات بالقنيطرة

وفاة سيدة وجنينها بالقنيطرة بسبب تأخر الإسعاف

عاجل : أمينة بنخضرا رئيسة جهة الرباط سلا القنيطرة

شكاية من الرباح تجر خمسة عمال نظافة للإعتقال بالقنيطرة

سكان القنيطرة يحتجون ضد "الغبار الأسود" بوقفة صامتة

رسائل سياسية من داخل دورة "برلمان المصباح".. الاستثنائية في كل شيء





الآراء والمقالات والتعاليق المنشورة في الموقع لاتعبر بالضروره عن الموقع ، وإنما تعبر عن رأي كاتبها .
الإدارة غـير مسـؤولة عن نـقل أجـزاء من هده الآراء مما ينـتـج عنها سوء فـهــم أو ســوء تصوير للمـوقع .

Wassla