فيديو.. زوجة الميلودي تصف الشهود بـ "الحشرات" وشرطي يتدخل             من ماليوتينام إلى القنيطرة..مشروع يجمع مغنين من كندا والمغرب             تفاصيل تسجيل صوتي "يفضح" أسباب إقالة مدرب حسنية اكادير             مصرع رجل أمن وإصابة زميله في حادثة سير بسيدي قاسم             أمن القنيطرة يلقي القبض على مجرم بثر يد جندي بحي الوحدة             عامل إقليم القنيطرة يشرف على تدشينات تنموية             الاحتلال العشوائي للملك العمومي يهاجم الأرصفة في القنيطرة             فيديو ..المنتخب المغربي يتألق ويدك شباك بوروندي بثلاثية             عملاقا السيارات "بيجو" و "فياط" يتحالفان لفتح مصنع بالقنيطرة             العثور على جثة متشرد توفي جراء البرد بالقنيطرة             ملف "سمسار المحكمة" يورط أربعة مسؤولين اعترفوا بالتهم             الكاك والتماسيح            القنيطرة والتلوث             الفوروج بالمغرب            ‫#‏كلنا_مي_فتيحة‬            القنيطرة تتغير لاستقبال الملك            مستشفى القنيطرة ... رعب لا ينتهي            حلالة تتجاهل فرنسا وتتضامن مع فلسطين             الحافلة الطائرة           


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 15 شتنبر 2016 الساعة 13:04


نضربوا الطاسه وياك علاه !!


أميمة الإدريسي

 

أضحت هذه العبارة موديل سخرية جديد وسط الشباب المغربي، عندما صرح بها الفنان رفيق بو بكر في لقاء صحفي له للتعبير عن سخطه على مختلف الاحداث داخل المجتمع ، وأنها الوسيلة الأنجع للتخفيف عن تخبطات الواقع المرير في بلادنا.

فلا شي يفرح و يرفع رؤوسنا أمام العالم ، لتصدرنا المراكز الأخيرة في كل المجالات وعلى مستوى كل القطاعات و هذا ما يفسر عزوف الشباب عن الحياة السياسية.


وفي نفس السياق نشرت المجلة الأمريكية "ليكونمست" في تقرير لها تقيس من خلاله نسبة الديموقراطية في دول العالم ،أن هناك وعي وثقافة سياسية بنسبة تفوق بكثير نسبه المشاركة ودخول حلبة السياسة بمفهومها الواسع ، وأخذ زمام المبادرة، في تقرير مصير هذه الأمة والمضي بها قدما نحو التغيير بالتعبير عن آرائهم و الدفاع عن حقوقهم ،سواء عن طريق المشاركه في الإنتخابات أو الإستفتاءات وكذلك المساهمة الفعالة لتطوير الوضع إما عن طريق الإنتماء للأحزاب أو النقابات أو الجمعيات ، لكن الواقع أن الكل يسير في سبيل تحقيق مصالحه الخاصة و توظيف الصوت الإنتخابي للتغيير جزئي و تهدئة غليان الشارع فقط.

 

نحن على مقربة من انتخابات السابع من أكتوبر ستعود من جديد و كالعادة برامج سياسية على الأوراق إلى غاية اليوم الأخير من موعد الإقتراع و يخزن الباقي إلى الإنتخابات المقبلة و سنرى 'واكل' لائحة بدون عمل ولا برامج و لا مخططات ويعد الشباب بالتوظيف و الحياة الكريمة، و في كل زقاق حي شعبي روائح الدجاج المحمر واللحم بالبرقوق.

 

وهذه السنه ستحمل الجديد لتزامنها مع عيد الأضحى المبارك حيت ستظهر الجمعيات التنموية و الخيرية الموسمية برؤوس الأغنام وقفات الزيت و السكر و المواطن المغربي مغلوب على امره بسبب واقع مر متكرر ينساق لحجرات الإقتراع آملا التغير , مواطن لا يفرق بين الأحزاب إلا بالرموز التي تتنوع بين الحيونات الى وسائل النقل مرورا بالنباتات إن كان يوجد بينهما فرق في الأصل فمصباح اليوم هو تراكتور الغد ... والشعار المناسب هو الإتحاد الاستقلالي للعدالة والمعاصرة والاشتراك التنموي الاصيل في برامج وا هداف متشابهة تختلف شعاراتها و برامجها قبل الانتخابات.

مؤسف وضع هذا البلد الديموقراطي البئيس ، عندما نجد الشباب الواعي المثقف يبيع صوته بورقة زرقاء تكيفه لليلة حمراء , وهو يستمع لبوشناق 'خذوا المناصب خذوا المكاسب لكن خلوا لي الوطن ' لينسي فيها نفسه حقاره هذا العالم ،ليستيقظ من جديد على واقع المرارة و يتابع مختبئا في حجرته الصغيرة موسما جديد من المسلسل البرلماني الدرامي و التراجيدي أبطاله الاغلبية والمعارضة, لينطلق بقلمه و كلماته عبر تغريدات بين الفينة والأخرى في مواقع التواصل الإجتماعي معبرا عن سخطه، ويحلم بالشقراء ذاك الجسر الذي سينقذنه من وضعه المزري الذي تسبب فيه لنفسه، لا تحلم كثيرا لأن ابنة الحق والقانون لن تقبل بجبان مفتول العضلات و فارغ الدماغ ، استفيقو ولا تهدروا دماء شهداء ضحوا بأرواحهم من أجل إستقلال هذا البلد و لتحيوا أنتم في إستقرار وأمان وعيش كريم .

 

● عشنا وشفنا :





_ الذي كاد ان يكون رسولا في الشوارع ملطخا بدماء الزرواطه مقابل الإحتجاج والتعبير سلميا عن رفضهم للمرسومين المشؤومين اللذان يقضيان بفصل التوظيف عن التكوين و التقليص من المنحة لأكثر من النصف ، وهذا يعتبر ضربا في المؤسسة العمومية ،و السير نحو خوصصة التعليم واثقال كاهن الطبقه المتوسطة وحرمان الكادحة من حقهم في تعليم بمستوى جيد!

_وزيرةتشتغل 22 ساعة خدمة للبيئة، لتقدم وزارتها على الترخيص لاستيراد 2500 طن من النفايات الايطاليه لحرقها في معامل الاسمنت ببلادنا و تحويل المملكه لمطرح للنفيات السامة ،حيث اشتعلت نار المواطنين والسياسين ووصل الحد بهم لمطالبتها بالاستقالة ورفع شعارات" المغرب ماشي زبالة " و "زيرو نفايات".

_أراضي الدوله تباع ب 350 درهم للمتر في أرقى احياء العاصمة، في حين وحسب الفصل 82 فإنه لا يمكن أن تباع هذه العقارات إلا عن طريق المزاد العلني و لا يمكن بيعها عن طريق التراضي إلا بموجب قرار للوزير المكلف بالماليه لفائدة الجماعات المحلية والمؤسسات والمقاولات العامة والأملاك على الشياع مع الدولة والأشخاص الطبيعين أو المعنوين قصد إنجاز مشروع استثماري وقابل هذا استياء عارم وسط نشطاء مواقع التواصل الإجتماعي و استعمال هشطاك #حنا عباد الدولة وهوما هدام الدولة وطالبوا باستفادتهم من هذه الأراضي بنفس الثمن .

_ الشائع أن نرى قبل موعد الإنتخابات برامج سياسيه مقنعة مبنية على تصورات دقيقة و دمج وتأطير أكبر عدد من الشباب سياسيا واستقطاب جموحهم من أجل توجهيهم وترسيخ قيم الديموقراطية والنزاهة داخلهم لدفعم للنهوض بأحوال وقضايا المجتمع لكن ما سنرى هو استعانة الناخبين ب "الشماكره " ضحايا هذا الظلم و نتائج الفساد الذي ينخر المجتمع، لترهيب من لم ينفع معه الإغراء للتصويت لصالحهم!

_ العالم كله يمنع إستطلاعات الرأي ذات الصبغة السياسيه و الحملات الانتخابية في اليوم الذي يسبق موعد الإقتراع حتى لا يتم التشويش على الناخبين أما المغرب فإن وزارة الداخليه 'غلطانة' تخلق الحدث وتأتي بقرار لا يندرج ضمن إختصاصاتها و تمدد الصمت الإنتخابي إلى شهر كامل قبل السابع من أكتوبر !

_ تضخيم بعض التجاوزات التي سقط فيها سياسيون، وأخطاء دعويون ، و تكفير هذا و تقديس ذاك ، و الدعوه للتصويت لفلان واجب شرعي !

كل هذه الأحداث لم تكن لتصل عموم الشعب وتخلق هذه الضجة لو لم تكن وراءها اياد خفيه للإطاحة بالمغضوب عليهم و تشويه صورهم لاستفادة جهات أخرى، وتحويل أخطائهم الشخصية لحملات سياسية ضدهم .

فلا يسع أبناء هذا الوطن الحزين إلا اعتلاء أبراج المراقبة من بعيد و الندب في خفاء و الابتسامة الصفراء و قضاء الليالي الحمراء والشد على الأيادي السوداء والموت جبناء ....
فهنيئا لنا ببلد ماشي بحالهم

 






الشلاوي: لهذا تأخر صَرف مُستحقّات لاعبي الـ"كاك"

قصص الانبياء قصة شعيب عليه السلام-11

باشا القنيطرة يمنع "أبو حفص" من المحاضرة بالقنيطرة وبنكيران يتدخل

إنزال أمني كثيف بمحطة القنيطرة لضمان حركة القطارات يوم الإضراب

كنت إرهابيا...أو كدت

متى تشرق علينا أحلام التغيير ... ؟.

نضربوا الطاسه وياك علاه !!

أنس الضو..رفض عرض الرجاء و فضّل الكاك قبل أن ينضم لوداد تمارة

طفل مات ليكتشف والده أنه حي يرزق وفضيحة بسبيطار السويسي

نضربوا الطاسه وياك علاه !!





الآراء والمقالات والتعاليق المنشورة في الموقع لاتعبر بالضروره عن الموقع ، وإنما تعبر عن رأي كاتبها .
الإدارة غـير مسـؤولة عن نـقل أجـزاء من هده الآراء مما ينـتـج عنها سوء فـهــم أو ســوء تصوير للمـوقع .

Wassla