مركز تحميل الصور
    صراع كبير حول الأراضي بمنطقة سوق الأربعاء الغرب             وفاة شاب في ملعب لكرة القدم بحي "لابيطا " في القنيطرة             "البام" يقترح مشروع قانون للعودة إلى الساعة العادية             سيدي قاسم:حملة أمنية تؤدي إلى اعتقال تجار "القرقوبي" والمخدرات             فيديو.. إعتداء جنسي على قاصر يهز القنيطرة و الأمن يعتقل الجاني             عمل جديد لـ”دون بيغ” بعنوان “PW”.. يتضمن مقتطفا عن “المرضى العقليين”- فيديو             هذه شروط هجرة "عاملات الفرولة" إلى إسبانيا             فيديو: الرباح يكشف حقيقة العثور على الذهب في خنيفرة             فيديو سفيرة المغرب تحضر دفن النرويجية “مارين” ضحية جريمة شمهروش             الرباح يعفي موظفة ببلدية القنيطرة بسبب تسريب ملف             النيابة العامة بالمغرب تصدر مذكرة بحث في حق الصحافي أحمد منصور            


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 6 أبريل 2016 الساعة 01:46


عشاء مناقشة"أي دور للقطاع الخاص في المنظومة التعليمية بالمغرب"





يوم بالقنيطرة والتسيير للتجارة الوطنية بالمدرسة الأحمر المدرج رحابشهدت26 مارس2016 بكلية المنظمات وتطوير الاقتصاد مختبر طرف من مناقشة عشاء تنظيم، العربي العملي المركز مع بشراكة طفيل ابن والقانونية والاجتماعية الاقتصاديةالعلوم الألمانية، زايدل هانس ومؤسسة الحرية، منبر ومشروع الإنسانية والدراساتللأبحاث وجاءت الندوة تحت عنوان "أي دور للقطاع الخاص في المنظومة التعليمية بالمغرب".

هذه مثل أهمية إلى أشارت والتي العلوي الدكتورة الكلية عميد نائبة من بكلمة الندوةافتتحت الخاص القطاع كموضوع مهمة مواضيع وطرح العام، الرأي تنوير في العلميةاللقاءات أستاذ الهرموزي نوح الدكتور تحدث حين في بالمغرب، التعليم جودة من الرفع فيودوره الإنسانية والدراسات للأبحاث العربي العلمي المركز ومدير طفيل ابن بجامعةالاقتصاد وجعلتها تواجهها التي والتحديات التعليمية المنظومة إشكالية عن الحرية منبرومشروع السنوات العشر في حديث مثار كان الموضوع هذا أن من بالرغم مسدود باب إلىتصل الخاص القطاع أن إلى وأشار التعليم.

منظومة لإصلاح البديلة الآليات عن وخاصةالأخيرة ولكن وسلبياتها، ايجابياتها ويحمل بيئته ابن وهو معينة مؤسساتية لمنظومة انعكاسهو هناك أن حين في فقط، الربح عن إلا يبحث لا وتعتبره الخاص القطاع تشيطن دعواتهناك طروحات أخرى تعتبر أن هذا القطاع هو المنفذ الشامل لإصلاح المنظومة التعليمية. عن بالرباط، والاقتصاد الحكامة بمدرسة الأستاذ الحنشان سعيد الدكتور تحدث حينفي هذا في تدخلت الدولة أن مع كثيرة مشاكل في يتخبط والذي التعليم أهمية وعنالتعليم منالقطاع1999 ل2014 من بالرغم التعليمية المنظومة تطوير في فشلت أنها إلا، يوجد والمغرب ارتفعت المدرسي الهدر مؤشرات ولكن للطوارئ، برنامج علىاعتمادها جاذبية يعيق البشري الرأسمال ضعف أن كما التعليم. جودة حول المتدنية المراتبفي الاستثمار في القطاع الخاص وهو ما زاد من تفاقم المشكل.

أن بالمغرب، الخاصة للمؤسسات الوطنية الفدرالية رئيسة حمدي، الهام الدكتورةوأوضحت الوطني الميثاق تبنى المغرب أن ومع الشخصية، الطموحات تحقيق على يساعدالتعليم غياب بسبب فشل الميثاق أن إلا جودته، من والرفع التعليم تحديات لرفع والتكوينللتربية التشاركية، والمقاربة كالمحاسبة لذلك الضرورية الآليات وغياب للإصلاح الفعليةالرغبة عنها بديل لا أطروحة وهي والعام، الخاص القطاع بين التكامل في هو الحلويبقى مصايف الدولة على يوفر الخاص القطاع وأن وخاصة بالمغرب.

التعليم بمنظومةللنهوض هائلة، مع أنه لا يستفيد من دعمها ومساندتها. التربية بوزارة الخصوصي بالتعليم والارتقاء التعاون مدير القادر بنعبد محمد الدكتورأما باستثمار الأمر يتعلق وهل الخصوصي، التعليم جودة مؤشرات عن تسائل فقدالوطنية أن على وأكد عنه؟.

مؤدى عمومي بتعليم الأمر يتعلق أم عمومي تعليم فيخصوصي هناك وأن بداياته، في الخاص بالتعليم النهوض في الأول الفضل له كان العموميالموظف مسايرة أجل من الخاص بالقطاع للنهوض اليوم تجاوزها يجب كثيرة ضعفنقاط الاستثمارات الأجنبية بالمغرب. منتقد بين ومداخلاتهم أسئلتهم تراوحت والذين للحضور المناقشة باب افتتح اللقاء ختاموفي القطاعين بين تكامل وجود ضرورة هو كان الغالب الرأي ولكن الخصوصي، للتعليمومؤيد الخاص والعام من أجل النهوض بالمنظومة التعليمية داخل المغرب.






حميد شباط يواجه بنكيران بالحمير والشمكارة

طلبة مَاستر يعلنون اعتصاما مفتوحا بالرباط

كفى متاجرة بأسم المغرب ! ! !

الملك محمد السادس يتوجه لمدينة طنجة

توقيف حارس بنكيران بسبب إستعماله الهاتف أثناء العمل

النادي القنيطري يعود بنقطة من اكادير

الشرطة تفشل مخططا كان يهدف لزعزعة استقرار المغرب

تمديد خطوط النقل الحضري وإحداث مقبرة جديدة أهم قرارت المجلس البلدي

عامل إقليم تازة يتوعد المجازين بجعلهم معاقين جسدياً

لجنة من وزارة الداخلية للتحقيق مع الرباح بخصوص ملف«فضيحة المرجة»





الآراء والمقالات والتعاليق المنشورة في الموقع لاتعبر بالضروره عن الموقع ، وإنما تعبر عن رأي كاتبها .
الإدارة غـير مسـؤولة عن نـقل أجـزاء من هده الآراء مما ينـتـج عنها سوء فـهــم أو ســوء تصوير للمـوقع .

Wassla