مغربي يقترب من الفوز بجائزة أفضل معلّم في العالم             إستنفار أمني بالقنيطرة بعد اختطاف فتاة بمنطقة الساكنية             رئيس جماعة سيدي عزوز ينتقم من خصومه بسبب فضحهم للفساد             قريبا على خشبة المسرح.."حميمصة في المصيدة" بالقنيطرة             مشاريع ملكية "مغشوشة" في شاطئ مهدية             هل يعود الموثق أنس البوعناني لرئاسة النادي القنيطري؟             رسميا..الكاك يفك ارتباطه مع لاعب من مدرسة النادي             فيديو جنسي فاضح بين تلميذ و تلميذة يهز مشرع بلقصيري             بالفيديو..سكان سوق السبت يحتجون ويتهمون السلطات بالإخلال بالوعود             صرخة شاب قنيطري الشركات كيخدمو غير البنات             اخيراً.. السلطات تتمكن من اعتقال "ساحر الطالبات" باكادير            


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 14 دجنبر 2015 الساعة 15:00


مؤسس صالون المهدية الثقافي في حوار خاص ومثير





 القنيطرة: 36 : حاوره: م. البحري

كيف جاءت فكرة صالون المهدية الثقافي القنيطري؟

اولا اود ان اشكرك هذا اللقاء لأنه نادرا ما نجد صحافة القنيطرة تهتم بالثقافة... فكرة الصالون كنت افكر فيها مند أمد بعيد كفكرة عن ولادة بنت المستكفي، وبعدها مي زيادة وام كلثوم.

وبعد رجوعي من الدارالبيضاء لاحظت ركودا ثقافيا بالمدينة وكنت في الطريق لتأسيس جمعية شاملة على غرار جمعية ابي رقراق او فاس سايس، إلا انها ثم نسفها بيومين قبل الجمع العام .. المهم بعد هدا الركود الثقافي وبعض من يدعون الثقافة لا يبحثون سوى على ريع الدعم فكرت في خلق فضاء ثقافي يلتقي فيه المثقفون والمبدعون من شعراء واداباء وكتاب القصة ومسرحيون وملحنون وغيرهم.. وصلتم للدورة العاشرة..

ما هو تقييمكم لهذه الدورات؟

نعم لقد توكلت على الله حيث كانت الدورة الاولى بفضاء ابتسامة بالمهدية للسيدة الناشطة والفاعلة الجمعوية لالة فاطمة الشرقاوي بولعيون، وكانت تلك الدورة احتفاء بالشاعر عبدالمجيد فدراني من الدارالبيضاء، وبنفس الفضاء تم تكريم شاعرة سبو في النسخة الثانية لالة خدوج الغزواني الساكت.. بعدها حط الصالون رحاله باولاد اوجيه في النسخة الثالثة في حفل توقيع الشاعرة المتميزة رشيدة الشانك من مراكش.. وابتداء من النسخة الرابعة الى غاية التاسعة اختار الصالون فضاء مقهى طارق التحت ارضي وكرم في النسخة الخامسة الاستاذ محمد زيطان موثق الحفلات والمهرجانات من العوامرة العرائش معية منشط الامسيات الثقافية والشاعر الغنائي جعفر الوراقي من الفقيه بن صالح .

والخامسة توقيع ديواني الشاعرة الراقية نادية العمراتي من الرباط والشاعرة الشابة سامية البدوح من اسفي.. والسادسة قام الصالون بحفل توقيع 3 دواوين للاساتذة يوسف الموساوي وقاسم لبريني وفائزة حمادي ثلاثتهم من سلا.

النسخة السابعة توقيع ديوان للشاعرة السعودية روجينا محمد الفركالي وتكريم الشاعر المغربي العياشي النعيمي من هرهورة والاطار الرياضي رشيد بنسعيد من القنيطرة.. اما عن النسخة رقم 8 كانت قنيطرية 100/100 في تكريم سيدي عباس الخياطي وعماد عبدالكبير رجمهما الله والاستاذ محمد الشريف شحرور المدينة الاسمر وكذلك براعم النادي القنيطري للجمباز.. والتاسعة كرم الصالون النجم المتألق محمد شيبو من القنيطرة والاستاذة اسية الجناتي من القصر الكبير مع توقيع ديواني الاستاذتين خديجة بلعوج من الجديدة ونجات درواش من تيفلت.. وكما تلاحظون ان الصالون ينوع في التكريمات والتوقيعات ومن مدن مختلفة، كما اشير ان صالون المهدية الثقافي ليس محلي او جهوي بل وطني بامتياز في كل دوراته وبعض الدورات كانت دولية، حيت شارك معنا اخوة من فلسطين مرتين ومن العراق والسعودية . واورلاندو الامريكية وبوسطن الامريكية وايطاليا ....والمانيا مرتين وبلجيكا مرتين .وفرنسا مرتين..... نعلم جيدا أن مثل هذه الملتقيات تعتمد على ميزانية محترمة.

هل تتلقون الدعم من أي جهة؟

نعم مصاريف محدودة للصالون وشخصية سوى مساعدة من بعض الاشخاص خلال الدورة 3 - 5 – 6، والصالون لم يسبق له ان تلقى الدعم من اي جهة و بالنسبة للمجالس المنتخبة.

هل تتفاعل معكم المجالس المنتخبة و توفر لكم الدعم المادي و اللوجستيكي..؟

المجالس المنتخبة ههههه اضحكتني.. احكي لك فقط ما وقع خلال الشهر الماضي، حيت تم الاتفاق بيني وبين السي احمد الهيقي نائب الرئيس على مساعدة الصالون وحضر الدورة الثامنة وأعلن على ذلك امام الملأ والفيديو موجود يشهد على ذلك، وعند اقتراب الدورة التاسعة كانت المفاجأة الاولى عدم توفير قاعة ونشرت الاعلان به شعار الجماعة، وطلب مني تغيير المكان والذهاب الى طارق، وتركني لوحدي اعوم حتى اخر لحظة، ونجحت الدورة بامتياز كبير دون ان اتلقى اي دعم، بل وجدت هاتفا محمولا مغلقا صرفت على الصالون والاعلان به تحت اشراف الجماعة امر مضحك ان يصرف شخص بسيط فقير على نشاط تبنته الجماعة وتحت اشراف الجماعة .. لا حول ولا قوة الا بالله.

في الختام أترك لك مساحة حرة لتوقع عليها ماذا تقول؟

هي رسالة فقط لاشخاص مرضى ضعاف النفوس اصحاب الحلقة في المقاهي وشتم الاصدقاء والطعن في كرامتهم ويعصبهم النجاح والناجحون.. اصحاب المهرجانات الفاشلة واؤلئك الذين لا يبحثون على الابداع بل على الدعم ولا يقومون الا بنشاط يتيم كل سنة مع اقتراب المناسبات في بيوتهم كالعقيقة او الختان، اقول لهم اتركوا صالون المهدية الثقافي القنيطرة وشأنه فرغم كل ما فعلتم نجحت الدورة التاسعة رغم كل الادعاءات ورفم كل المناورات، ورغم تحريض اصدقاء الصالون لقد كان عددنا 108 في الدورة التاسعة فموتوا بغيظكم يا اعداء النجاح وتاريخي يبقى احلامكم الذي لن تصلوه ابدا ..ولن يتوقف الصالون لانه كشف وجهكم الحقيقي في المدينة واصدقاء الصالون جعلوكم عرضة للسخرية بما تحكون لهم .. والصالون مستمر احب من احب وكره من كره، وشكرا الاستاذ محمد البحري، الصالون كعادته الدعوة عامة والقلوب مفتوحة قبل الابواب .






هكذا حَوَّل مُغتصبٌ خمْسينيّ حياة الطفلة المغربية دُعاءَ إلى جحيم

نو الدين ليمو مؤسس صالون المهدية الثقافي القنيطري في حوار خاص

مؤسس صالون المهدية الثقافي في حوار خاص ومثير

قنينة غاز تتسبب في حريق بمنزل في حي لاسيكون

الحكومة تخوصص O.N.C.F وتحولها إلى شركة

فضاء مقهى طارق الأدبي يسرق الأضواء في وقت وجيز

نو الدين ليمو مؤسس صالون المهدية الثقافي القنيطري في حوار خاص

مؤسس صالون المهدية الثقافي في حوار خاص ومثير

قنينة غاز تتسبب في حريق بمنزل في حي لاسيكون





الآراء والمقالات والتعاليق المنشورة في الموقع لاتعبر بالضروره عن الموقع ، وإنما تعبر عن رأي كاتبها .
الإدارة غـير مسـؤولة عن نـقل أجـزاء من هده الآراء مما ينـتـج عنها سوء فـهــم أو ســوء تصوير للمـوقع .

Wassla