لقاء خاص مع رئيس جماعة مهدية السيد عبد الرحيم بوراص             انطلاق الدخول المدرسي " 2019/2020 " بمديرية القنيطرة             النادي القنيطري يبحث عن أول فوز أمام شباب خنيفرة             أبطال فيديو الرقص بـ"السيوف" يسقطون في قبضة الأمن             النادي القنيطري لألعاب القوى..نتائج باهرة رغم إنعدام الدعم             نقابة تدعو إلى إصلاح قطاع النقل بالقنيطرة و العودة للزمن الجميل             مدافع تطواني و آخر كاميروني ينضافان لقائمة إنتدابات الكاك             هذا ما قررته محكمة القنيطرة في قضية عادل الميلودي وأبنائه             الدكتور التازي يتكلف بحالة الشاب القنيطري لي تعرض للتشرميل             المناظرة الوطنية للتنمية البشرية.. الملك يدعو إلى استهداف دقيق للفئات المعنية             شرطة العيون تعتقل المجرم الذي شوّه وجه قاصر سلا             الكاك والتماسيح            القنيطرة والتلوث             الفوروج بالمغرب            ‫#‏كلنا_مي_فتيحة‬            القنيطرة تتغير لاستقبال الملك            مستشفى القنيطرة ... رعب لا ينتهي            حلالة تتجاهل فرنسا وتتضامن مع فلسطين             الحافلة الطائرة           


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 15 أكتوبر 2015 الساعة 16:27


هزيمة رحــــم





حسناء شهابي
 

المسالة أكثر من جسد،إنه الرحم: اشتعلت نيران النقاش علنا حول تقنين الإجهاض بعدما عاش لعقود طويلة مخفيا أو متخفيا في ملجأ الممارسة السرية ومطوقا بالممنوع. الكثير من المنابر والأقلام تداولت أن جسد المرأة ينتمي إليها وهي المالكة له، لذلك فهي الوحيدة المؤهلة و التي لها أحقية التقرير متى وإن كانت ترغب في الحمل أم لا؟ لكنها تناست أو لا تعي أن المسالة أكثر من جسد: إنه الرحم.

بعد طول تردد استطعنا أن نكسر أقفال الصمت وفتح أبواب كانت موصدة أمام ما نمارسه بداخل أجسادنا، أو بالأحرى استطعنا أخيرا أن نحرر أرحمانا لتحل الرحمة بالرحم ونتجاوز زمن العار والخزي. من قبل كنا نعيش حياتنا عبر الشقوق التي جعلتها مليئة بالتشققات والتصدعات. كنا نطعمها بكل أنواع التشوهات، نتذوقها بمرارة التفاوتات، نلقي بها في سلة المهملات، نرسمها بصورة التفاهات و نعيب على بعضنا البعض الحديث عن الرحم باعتباره من الحماقات، كل ذلك انتهى، فحذاري من أي التفافات حول الرحم حتى من أي مصدر جاءت: حكومات، نقابات أو جمعيات ....

اليوم رحمي يثور بجسد مقهور وعقل مبثور و قلب مكسور. يسأل كيف لحريتي أن ترى النور و مازالت تتحكم فيها عقلية الذكور، تغتالها كالدم المغدور، تلطخ بياض صورتها وتلقي بها بجوار أقدم سور؟ اليوم بعدما أنصفني رحمي وجعلني في صيغة الفاعل لأني أنا الحامل وللخصب مصدره متكامل ، ولديمومة الحياة شامل لجميع التفاصيل أتساءل كيف يجبرونه على الرضى بالقوانين الأغلال و السلاسل وكأن بداخله يرقد وحش و يتصدره مقاتل؟

من الرحم إلى صلة الرحم: علاقاتنا الإنسانية و البشرية تتجسد في صلة الرحم، والدين حتى يحثنا على الحرص عليها و ينهانا "إياكم ثم إياكم وقطع الأرحام" كي يجعل المحبة والمودة سائرة بيننا ضمانا للتآزر والوئام بين معشر الناس. بالمقابل ينحو المجتمع نحو تكبيلها بسلاسل العار وفتاوى الحرام ويجبرنا على ترك ما في أحشائنا ليصنع منه مولودا يسميه فيما بعد ولد الحرام أو ابن زنا ويرفض أن يمنحه هوية، وأحيانا تقطع صلة الرحم بين "ابن الزانية" والزانية1 عندما ينزع أو تجبر على أن ينزع منها مولودها. بالمقابل يهبه الناس هدية الدونية و يعتبر الفعل جناية ومالكة الرحم تحوز صفة زانية، تتعرض لأحكام قاسية، لتعيش بجسد مشلول يتناول كل الحبوب التخديرية لتبقى هي في قارة وجسدها في قارة أخرى دون بداية ولا نهاية. لكن حتى وهي تعيش حبيسة مدن التوابيت الرخامية فإنها تصرخ ملئ حنجرتها: أنا امرأة حية و لحقوقي سأبقى مبالية و لأجل رحمي مجاهدة متفانية.

ظلموك يارحمي حينما جعلوك سلاحا: كرها قبلنا جهاد النكاح ! عفوا هو جهاد الرحم ليس إلا. استثمروه زورا في "سبيل الله و سبيل الدين". لكن القصد والصواب كان ولا يزال بغاء فيه إمتاع للمقاتلين لسويعات قليلة بمقتضى عقود نكاح شفهية لتشجيعهم على قتال بني جلدتهم وملتهم. بذاك صار الرحم أداة لزنا الأركان الحربية في مهاجع ومخادع المتطرفين التي أشعلت الحروب على البلاد والعباد، ثم انقلبت حروبا أبدية على الرحم والأرحام وأدرجوها في مهمات عسكرية باسم الدين الذي صنعوا منها على مقاساته أسلحة ترهيبية. أه ياديني متى يتركوك لنا لأنك منقوش في إيماننا.

أما آن الأوان لإعادة الحوار الطبيعي بين عقولنا وبين أرحامنا وأجسادنا وإعادة الحرية إلى مكانتها الطبيعية كفعالية إنسانية مبدعة وخلاقة، لا كلص خارج على القانون تلاحقه شرطة الآداب العامة والمخابرات والكلاب البوليسية، غايتنا من ذلك أن يكف مجتمعنا عن أن يكون مستودع نفاق كبير وجهه وجهان، ونفسه نفسان، وخارجه و داخله متناقضان يقول شيئا و يضمر غيره، يحب شخصا و يرتبط بسواه وبسرعة النسانيس يعيش مع امرأة و يتعايش مع غيرها.

آه يارحمي...لا تنهزم: الآخر ينظر إليك كجرح ومقتل لكنك بحر بعزة موجه لن يغتال، شموخه لا يطال وكبريائه جمال لكن إنصافه يبدو محالا أمام جبروت عقل ذكوري محتال. يارحمي أنت عش عصفور على محيطك تجتمع العصور و بداخلك تربع أول وأخر الذكور. بك تم ذبحي على سرير زفافي وقبله على سرير ولادتي. ومع ذلك لم نثور نحن المذبوحات على ذابحنا، مثل القبر الذي لا يثور على حافره أو الميت على الموت أو اللحن على الفنان مبدعه. إن واصلنا هكذا ستكون هزيمتنا بنون النسوة وحاء الرحم، هزيمة لأجسادنا وهزيمة للربيع بالمؤنث، هزيمة للحرية التي سقطت أبراجها، ومعها سقطت أعمدة العدل و الإنصاف وأقبرت المساواة في نفق و صار الرحم في عدد المفقودين. لذلك لنركب التحدي ونصيح ملئ أفواهنا: أنا مالكة الرحم الذي لم أستطع بعد أن أتملكه. أنا حاكمته التي فشلت في التحكم فيه لأن عقل ذكر هو حاكمي. أنا سلطانة رحمي وهو قصري الذي أتباهى برونقه وزخارفه كقصور العثمانيين. رحمي يحتاج أن أقرر فيه كي أجعله روضا عطرا وحقلا يانعا.

انتفاضة رحــــــــــم: لأن أصابعي حرية وورقي حرية وحبري حرية فقد اصدرت هدا المقال و اختطت هذا السواد لاحرض النساء على الحرية. التحريض على الحرية هو تحريض على السمو و النقاء و البراءة و الطفولة و العافية. و التحريض على التصالح مع واقعنا وعيشنا وللمصالحة مع نمط حياتنا و التحريض على الحق و الحقوق.

أيتها النساء لما تصمتن؟ لا داعي للسكوت بعد اليوم... هل أكل الصمت ألسنتكن؟ أم سرق القمع أحلامكن؟ أم أن الخوف هو من نزع طموحكن؟ إن كان الأمر كذلك، فأنا محرضتكن على أجمل ما فيكن وأطهر ما فيكن وأنبل ما فيكن: أحرضكن كي ترتفعن وتسمون إلى مقام وسمو الإنسانـ ولنجعل هذا الركن في الجريدة شرفة من عل للتحريض لنكون ما نريد وكما نريد. يعني أن نكون ركنا للإنسانية ولإنسانية النساء.

حقا نفذ صبري و نفذ معه حبري. لن أغلق دفتري و سيظل التعبير عن الحرية اختياري. ولن أغير خياري و لا حتى قراري لأن غابة تصرخ داخل صدري و تندد بتسييجي لأسراري. لعلمكن، أنا أكتب والسياف خلف بابي. عنترة الذكوري خلف داري وجدراني. سيذبحني إذا أبصر كتاباتي ليبعد الحرية عن مساري. و يغرس بجسدي مسمار ثقافة ابن جهل بالمفتاح والقفل و يقبر شعوري ويعارض قراري ثم يجتاحني ولن يحتاجني إلا فوق السرير ليفترسني وينهشني ثم يدعني على سطح المقبرة طعما لنسور.

لــــــــن يبقى رحمي مثل ريشة تحملها الزوبعات بآمال مجهضة وأحلام مضطهدة و رغبة مفتقدة في أجساد مجلدة وعيون بجمر موقدة. ســـيــصــيـر رحمي ...






بعد تعادله مع الكاك فاخر إفتقدنا للنجاعة الهجومية

لعنة التعادلات تطارد الكاك مع إنطلاق البطولة الإحترافية

النادي الرياضي القنيطري يتلقى الخسارة الثانية امام الكوكب

النادي القنيطري يواجه شباب الحسيمة يوم الأحد المقبل

بالتفاصيل : الأشبال ستعود للمونديال رغم الهزيمة

الكاك يهدر فرصة الفوز أمام الفتح ويكتفي بالتعادل (1 ـ 1)

الجمهور الفاسي يهاجم رئيس النادي بسبب الكاك

الكاك ينتصر على وداد فاس ويصعد للرتبة الخامسة

الكاك يتعثر بالجديدة و ينهي مرحلة الدهاب في التبة الثامنة

الكاك يتعثر بالجديدة و ينهي مرحلة الدهاب في الرتبة الثامنة

هزيمة رحــــم





الآراء والمقالات والتعاليق المنشورة في الموقع لاتعبر بالضروره عن الموقع ، وإنما تعبر عن رأي كاتبها .
الإدارة غـير مسـؤولة عن نـقل أجـزاء من هده الآراء مما ينـتـج عنها سوء فـهــم أو ســوء تصوير للمـوقع .

Wassla