بلمقيصية يسعى لتجاوز فضيحة توقف اشغال المركب الثقافي             الرابطة تدخل على خط الحوار الإجتماعي وتُصدر مذكرة قوية             نقابة تستنكر و تدين بشدة الفساد و التسيب التي استفحل في قطاع النقل             فضيحة ستنفجر قريبا تطال عائلة كبيرة بالغرب وهذه التفاصيل             تخصيص 9 ملايين درهم لفك العزلة عن إقليم الخميسات             الراك يعمّق جراح الإتحاد القاسمي و الإقالة تقترب من البكاري             النادي القنيطري لكرة اليد يهدد بتقديم إعتذار عام             بالفيديو:شرطي يُعنف تلميذا محتجا ويقذفه بألفاظ نابية             هام جدا:التوقيت المدرسي الذي سينطلق بالمغرب ابتداء من يوم الإثنين             مثليون مغاربة يعرضون ممتلكاتهم الجسدية على فيسبوك             فيديو. هذا موعد الكشف عن أسعار قطار البُراق            


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 9 يوليوز 2015 الساعة 18:48


الرباح يرد على (القنيطرة الفرصة الأخيرة )ويتهم الصباح بالمزايدة


توصل موقع "القنيطرة 36 " بنسخة من رسالة بعثها رئيس المجلس البلدي لمدينة القنيطرة عزيز الرباح لجريدة الصباح رداً على ملف سبق ان نشرته الجريدة تحت عنوان  (القنيطرة...الفرصة الأخيرة ) واليكم نص الرسالة

رئيس الجماعــة الحضريـــة القنيطـــرة إلـــى السيـــد مديــر جريــدة الصبــــــاح
الموضوع : تعليق على المقال الصادر بجريدة الصباح تحت عنوان "القنيطرة...الفرصة الأخيرة "
المرجع : المقال الصادر يوم الخميس 02 يوليوز 2015، بالجريدة عدد 4731 الصفحتين 6 و 7 .
سلام تام بوجود مولانا الإمام
وبعد، فعلاقة بالموضوع والمرجع المشار إليهما أعلاه، يشرفني أن أطلب منكم نشر التعليق التالي:
"في البداية أود أن أتقدم إليكم بجزيل الشكر على اهتمامكم بمدينة القنيطرة وتخصيصها ملفا خاصا تحت عنوان : القنيطرة... الفرصة الأخيرة. غير أن اختيار عنوان الملف لم يكن صائبا، بل جاء مجانبا للحقيقة، ويعكس صورة جد سلبية ومغلوطة حول واقع المدينة. ذلك أن المقال تطرق لما يلي:
الوضع العام بالمدينة:
لا يخفى على أحد أن مدينة القنيطرة عاشت خلال العقدين الأخيرين تراجعا كبيرا على جميع المستويات نتيجة سوء التدبير. وظهر ذلك جليا من خلال تردي البنية التحتية (من طرق وإنارة عمومية وغيرهما )، وكذلك جمود الأنشطة الاقتصادية والاجتماعية وتطاول التعمير على المجال الأخضر و عدم مواكبة التطور الذي تعرفه بلادنا.
وبالرجوع إلى المقال المعنون : القنيطرة... الفرصة الأخيرة، فإنه وجب التذكير بكون مدينة القنيطرة عرفت منذ انتداب المجلس الحالي سنة 2009، تحولا جذريا في مسار التنمية الشاملة، بدءا باعتماد مقاربة استشرافية تجلت في وضع مخطط جماعي للتنمية الحضرية (2011 – 2016)، وهو أول مخطط تضعه الجماعة الحضرية منذ إحداثها سنة 1959. وقد تم تحقيق أكثر من 85 بالمائة من مجموع المشاريع المبرمجة، باعتمادات مالية فاقت 900.000.000 درهم. ومن المعلوم أن هذا الإنجاز الكبير لم يكن ليتحقق لولا تظافر جهود كل الفاعلين والشركاء سواء كانوا من القطاع العام أو الخاص وفعاليات المجتمع المدني.
ولا زالت المدينة تعرف مسلسل التنمية بفتح عدة أوراش جديدة منها على سبيل المثال لا الحصر:
- توسيع الملعب البلدي، بناء مركب ثقافي، تأهيل النسيج الحضري لبعض الأحياء (الخبازات كمثال) ، تأهيل الإنارة العمومية، إحداث الساحات العمومية والمساحات الخضراء، رقمنة الإدارة الجماعية الخ.
وهكذا فإن الجماعة الحضرية تعمل في هذه المرحلة على تأهيل القنيطرة لتصبح مدينة بكل المواصفات الحديثة، على أن تمر إلى إنجاز المشاريع الكبرى المهيكلة والتي أشرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله على توقيع اتفاقية المخطط الاستراتيجي للتنمية المندمجة والمستدامة بإقليم القنيطرة . وبعدها ستنتقل مدينة القنيطرة إن شاء الله إلى مستوى المدينة الذكية في أفق 2030.
النقل الحضري :
فعلا، يعيش قطاع النقل الحضري مشاكل عديدة،رغم إدخال شركة جديدة خلال المدة الانتدابية الحالية، ورغم كون أسطول النقل بمدينة القنيطرة يعتبر الثالث من حيث العدد على مستوى المملكة.
وتجدر الإشارة إلى أن المجلس الجماعي الحالي، قد أبرم صفقة من أجل القيام بدراسة لإنجاز مخطط التنقلات الحضرية بتعاون مع المديرية العامة للجماعات المحلية. وستمكن هذه الدراسة من معرفة مكامن الخلل والحلول المقترحة في هذا الصدد.
ومع ذلك، فإن المجلس الجماعي سيعمل قريبا على إحداث خطوط جديدة للنقل الحضري وتعزيز الأسطول بحافلات جديدة، في انتظار تبني مقاربة شمولية لهذا المرفق، علما أن هناك تصرفات طائشة تسيء لهذا المرفق الذي يعاني من تخريب بمعدل 07 حافلات كل يوم، مما ينعكس سلبا على تنقلات السكان عبر الحافلات.
الرياضة...بنيات هشة
تعتبر المجهودات التي بذلها المجلس الجماعي للقنيطرة في مجال الرياضة، رائدة ونموذجا يحتذى به نظرا لعدد المشاريع المنجزة بهذا القطاع. حيث يمكن حصر هذه المشاريع فيما يلي:
1. المرافق الرياضية الجماعية :
- الملاعب الكبرى: 3 (الملعب البلدي حاليا في طور التأهيل – ملعب المرحوم الصويري – ملعب المسيرة.)
- ملاعب القرب: 9 (ملعب لابيطا – ملعب الحاج منصور – ملعب الوفاء – ملعب حي المخاليف – ملعب فاطمة الفهرية – ملعب بئر إنزران – ملعب المغرب العربي" س " ملعب تيداس – ملعب سوق السبت عين السبع.)





- القاعات المغطاة: 2 ( قاعة الوحدة – قاعة الساكنية.)
- ملاعب الكرة الحديدية: 3 ( ملعب الكرة الحديدية بالمغرب العربي – ملعب الكرة الحديدية بالحي المستعجل – ملعب الكرة الحديدية بجوار المقاطعة الحضرية الأولى.)

2. المرافق الرياضية في إطار الشراكة مع وزارة الشباب والرياضة.
- المسبح الأولمبي بالمدينة العليا.
- المركب السوسيورياضي مولاي الحسن بالحوزية.
- المركب السوسيورياضي المعمورة بتجزئة لوفالون.
- المركب سوسيورياضي الساكنية بحي الرحمة.
- الملاعب الحضرية بالحوزية (3 ملاعب).
- الملاعب الحضرية بحي الربيع ( 3 ملاعب ).
- الملاعب الحضرية بعين السبع ( 3 ملاعب ).
- الحلبة المطاطية لألعاب القوى بمنطقة عين السبع المخاليف.
- ملعب كرة القدم للناشئين بمنطقة عين السبع المخاليف.
3. المرافق الرياضية في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية:
- القاعة المغطاة بئر الرامي.
- القاعة المغطاة عين السبع.
• المرافق الرياضية في طور الإنجاز:
- ملعب كرة القدم سوق السبت.
- ملعب الكرة المستطيلة بمنطقة المخاليف.
- فضاء لرياضة الرماية.
كما تجري دراسة لإنجاز مدينة رياضية بمدينة القنيطرة. ناهيك عن الدعم غير المسبوق الذي تقدمه الجماعة لفائدة الفرق والجمعيات الرياضية والذي تجاوز مجموعه من شتنبر 2009 لغاية 2014 ما مجموعه 60.000.000 درهم.
احتلال الملك العمومي
فعلا، هناك اختلالات وتجاوزات غير مشروعة للملك العمومي على غرار ما هو موجود في أغلب المدن المغربية. ولإرجاع الحالة إلى نصابها، فقد قام المجلس الجماعي بإصدار قرارات تنظيمية تحدد شروط وكيفية استغلال الملك العام الجماعي. وقد تمت المصادقة على هذه القرارات، كما تم إحداث فرق من الأعوان المحلفين التابعين لمصلحة الشرطة الإدارية قصد ضبط المخالفات. وبعد تلقيهم التكوين اللازم، فقد شرعوا منذ ستة أشهر في توعية وتحسيس أصحاب المقاهي والمحلات التجارية وتعريفهم بالقوانين والقرارات الجماعية التي تنظم مسطرة الاحتلال المؤقت للملك الجماعي. وفي مرحلة لاحقة، سيتم اتخاذ الإجراءات اللازمة في حق المخالفين .
مزبلة أولاد برجال...كارثة بيئية
من المعلوم أن هذا المجلس قد وجد المطرح العمومي في حالة مزرية، والأكثر من ذلك، أن الشركة المكلفة بتدبيره دائنة للجماعة، مما اضطر المجلس الجماعي لإبرام اتفاقية قصد تسوية الوضعية المالية للشركة، وفي نفس الوقت البحث عن موقع بديل لإحداث مجمع لمعالجة وتثمين النفايات.
وتبعا لذلك، وفي إطار التنسيق مع السلطات العمومية، والمصالح الولائية، والجماعات الترابية المجاورة لمدينة القنيطرة، فقد تم تحديد موقع جديد صالح لإيواء مطرح مراقب يضم عدة جماعات ويتوفر على مواصفات ومعايير بيئية دولية. ويجري العمل حاليا على إحداث مجموعة الجماعات الترابية التي ستقوم بتنفيذ المشروع انطلاقا من سنة 2016.
الغبار الأسود...الخطر القاتل
ظهر هذا الغبار خلال سنة 2011، وقد تم بذل مجهودات حثيثة لمعرفة مصدره سواء من طرف المصالح الجماعية أو من طرف لجنة تتبع جودة الهواء المحدثة بقرار عاملي. بالإضافة إلى المختبر الوطني للبيئة ومختبر الأرصاد الجوية.
وقد تم القضاء على بؤر حرق العجلات المطاطية المتلاشية التي كانت السبب الرئيسي في انبعاث هذا الغبار. وقد تحقق ذلك نتيجة التعاون الوثيق بين الجماعة والسلطات الولائية والمحلية والسلطات الأمنية.
وفي الختام، أؤكد لكم أن القنيطرة لا تعيش الفرصة الأخيرة للانبعاث، بل تعرف طفرة نوعية وتحولا جذريا في مسار التنمية الاقتصادية و الاجتماعية والثقافية والرياضية منذ انتداب المجلس الحالي. وإننا لن نتوانى في العمل الجاد مع كل الشرفاء والفاعلين وفعاليات المجتمع المدني قصد النهوض بالمدينة لتصبح قطبا حضريا متميزا يضاهي كبريات المدن الوطنية والدولية تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده".
وتفضلوا بقبول فائق التقدير والاعتبار.






مستشار مقرب من الرباح يهدد مراسل صحفي بالقنيطرة

هشام عبيل لـ (القنيطرة36) لست عضو في البيجيدي وصحفي الأخبار كاذب

لجنة من وزارة الداخلية للتحقيق مع الرباح بخصوص ملف«فضيحة المرجة»

الرباح ونائبه يعينان إبنتيهما ضمن المكتب الجهوي لشبيبة المصباح

قيادي إستقلالي يتهم وزير التجهيز الرباح باصلاح الطرق !!!!

أمن البيضاء يوقف نصابا مبحوثا عنه في القنيطرة

الوزير الرباح يشتري رخص النقل الخاصة بالحافلات

الرباح يوجه صفعة قوية للصفريوي وينهي إحتكاره للغاسول

بالصور :ممارسات لا أخلاقية في (واد سـبـو) وغياب تام للأمن

شبيبة البيجدي تطالب الرباح بالإستجابة للساكنة بخصوص مشكل النقل

الراضي يرد على الوالي العدوي ويهاجم العدالة و التنمية في قضية التسييج

النهاري يرد على نجاة عتابو

الرباح يرد على (القنيطرة الفرصة الأخيرة )ويتهم الصباح بالمزايدة





الآراء والمقالات والتعاليق المنشورة في الموقع لاتعبر بالضروره عن الموقع ، وإنما تعبر عن رأي كاتبها .
الإدارة غـير مسـؤولة عن نـقل أجـزاء من هده الآراء مما ينـتـج عنها سوء فـهــم أو ســوء تصوير للمـوقع .

Wassla