سيجارة تتسبب في مقتل حارس سيارات بعين السبع في القنيطرة             تظاهرة وطنية للدراجات المائية بالقنيطرة بمناسبة عيد الشباب             الدراسة تنطلق فعليا يوم 5 شتنبر.. وتنتهي في 10 يوليوز المقبل             أخطر المجرمين بمنطقة الساكنية في قبضة أمن القنيطرة             قائمة رجال السلطة الجدد الذين تم تنصيبهم بالقنيطرة             قافلة بابا عاشور تحط الرحال بالحوافات             بالفيديو.. انطلاق عملية انتقاء الفوج الأول من المجندين بالقنيطرة             مولاي بوسلهام..الناموس يؤرق حياة المصطافين بالشاطئ             قص شريط فعاليات مهرجان مهدية في نسخته السابعة             البحر يلفظ جثة شاب بعد أيام من فقدانه بالقنيطرة             عمل بلقصيري يهزم الكاك بملعبه في أول نزال ودّي             الكاك والتماسيح            القنيطرة والتلوث             الفوروج بالمغرب            ‫#‏كلنا_مي_فتيحة‬            القنيطرة تتغير لاستقبال الملك            مستشفى القنيطرة ... رعب لا ينتهي            حلالة تتجاهل فرنسا وتتضامن مع فلسطين             الحافلة الطائرة           


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 14 يناير 2015 الساعة 17:51


دقة تابعة دقة..


أتساءل في الكثير من المرات، كلما سمعت أثمان الخضر، عن حال المواطن البسيط أمام هذا الارتفاع الصاروخي لمواد غذائية ضرورية.. ولكن زيارة واحدة لسوق الخضر تعفيني من الجواب الصادم.. وأمام هذا الوضع، يشتكي المواطن المغربي  من غلاء الأسعار، فقد أنهكته الأثمنة المرتفعة للخضر ولجميع المواد الاستهلاكية، أصبح ينام ويستيقظ على زيادة جديدة، ماشي فالخلصة ولكن في أسعار المواد الغذائية، إذ تجاوز الكيلو غرام الواحد من جميع أنواع الخضر كل الأرقام الممكنة، الدنجال دار كرون وماطيشة كذلك، دون الحديث عن بقية أنواع الخضر اللي ما مخلياش حقها فالزيادة، تخلت النساء عن عادة الكسكسو بسبع خضاري، قلبوها كسكسو بالتفاية.. أما اللحوم الحمراء فأصبحت مجرد ديكور في محلات الجزارة.. لاتطالها يد العامل البسيط اللي دار الريجيم بزز.. واكتفى البعض بأخذ صور تذكارية مع الخضر التي تصففت في بعض المحلات التجارية على نحو جميل، وكأنه قد كتب على إحدى لوحاتها ليست للبيع.. حاطينها غير ديكور.. وعاد أصحاب المحلات إلى التعامل بوزن الرابعة.. بنادم ولا باغي غير البنة ديال اللحم ويشم ريحة البصلة..
يحدث هذا الارتفاع في أسعار الخضر بعد بداية موسم شتوي ماطر، في وقت تسببت فيه الفياضانات في خسائر مادية كثيرة.. لم يعد بإمكان الموظف البسيط أن يستجيب لكل حاجيات البيت الضرورية.. مائة درهم مابقاتش كتعمر القفة.. زد على ذلك أسعار الزيت والسكر والدقيق وكل المواد الغذائية بدون استثناء.. وبرغم ذلك لايستطيع المواطن المغربي أن يتخلى عن الطاجين، كيشري الخضرة واخا غالية.. ويضطر في أحايين كثيرة إلى الاقتراض من أجل تسديد فاتورة الماء والكهرباء.. التي تكوي جيوب المواطن باستمرار، حتى وإن عانت أحياء كثيرة بمدن مختلفة من انقطاع التيار الكهربائي، واشتكت أخرى من تلوث مياه الشرب.. خلص وشكي.. 





وفي وقت طلعات فيه الأسعار للسما، لجأ محمد الوفا إلى تطمينات ضبابية.. وهو الذي أخفق في محاربة ارتفاع الأسعار.. كل نهار يعطينا خبار.. ونظم البعض وقفات احتجاجية منددا بغلاء الأسعار.. ولكن لا حياة لمن تنادي.. ليواجه بعدها غلاء آخر في مواد أخرى.. الحاجة اللي حط عليها إيدو تحرقو.. وقد انقطع التموين عن مناطق وقرى نائية بفعل الفياضانات الأخيرة فكان ارتفاع الأسعار خلاصة منطقية لوصول المواد الاستهلاكية إلى تلك المناطق.. المواطن هاز الضربة وصابر.. لايحس به أحد، حيت اللي إيدو فالما ماشي بحال اللي إيدو فالعافية.. حتى وإن استبشر البعض خيرا  قبل أسبوع من الآن بانخفاض ملحوظ في أثمنة المحروقات، وجد أصحاب وسائل النقل أنفسهم أمام زيادة أخرى في الطريق السيار.. وقد يستمر الأمر على ماهو عليه لمدة أخرى طويلة.. الخضرة دارت كرون والمعنيين بالأمر كيسبيوها ديما فأحوال الطقس.  
لقد شكلت موجة ارتفاع الأسعار عبئا ثقيلا على المواطن المغربي الذي أصبح يحمل هم إطعام أبنائه أولا قبل الترفيه عن نفسه.. سمح فالعطلة، أصبح ارتفاع الأسعار كابوسا مزعجا يؤرق نومه كل مساء..  وتْحاما عليه طيلة موسم كامل  رمضان وكسوة العيد والدخول المدرسي والعيد لكبير.. وبسبب ضيق ذات اليد، يلجأ المواطن في الكثير من المرات للكريدي.. مكره أخاك لا بطل.. حيث ما حاس بالمزود غير اللي مخبوط بيه.. وأمام قسوة التريتات وفواتير الماء والكهرباء والمدرسة.. يردد الجميع في صمت أغنية دقة تابعة دقة شكون يحد الباس..






شباب القنيطرة ينتفض في وجه شركة الكرامة

رشيد المغربي للفيزازي: أنا مُرتد عن الدين .. وأفتخر

ممرض من مدينة القنيطرة القناة التانية إلى القضاء بسبب الكوبل

إستنفار أمني بعد العثور على سيارة مسروقة بالساكنية

القنيطرة تعيش إنفلات أمني خطير وغير مسبوق

تقنية (جي بي إس) تسقط سائق شاحنة متلبسا بالسرقة بالقنيطرة

حملة أمنية غير مسبوقة بشوارع القنيطرة لمكافحة الجريمة

المجلس البلدي يقرر إضافة 60 حافلة لحل مشكل النقل بالمدينة

ملكة جمال المغرب: اختاروني لأنني غنية

الجزائر تكشف تخوفها من تحرك الملك نحو واشنطن

دقة تابعة دقة..





الآراء والمقالات والتعاليق المنشورة في الموقع لاتعبر بالضروره عن الموقع ، وإنما تعبر عن رأي كاتبها .
الإدارة غـير مسـؤولة عن نـقل أجـزاء من هده الآراء مما ينـتـج عنها سوء فـهــم أو ســوء تصوير للمـوقع .

Wassla